الطب

التدخلات الصحية العالمية في مبادرات الاستئصال

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يمكن استخدام سلسلة واسعة من الاستراتيجيات لإيصال التدخلات الصحية، من خلال التدخلات الفردية في خدمات الشفاء الشاملة للوقاية من الأمراض.

فبصورة متزايدة فإن صناع السياسة والمتبرعين ووكالات التنمية الأخرى ينصحون بتضافر التدخلات لإحراز نظام صحي شامل.

يدرس هذا الفصل المزايا النسبية ومساهمات التدخلات الفردية، والنظم الصحية، والفرص السانحة، والتحديات أمام البرامج الصريحة غير المشروطة في إصلاح قطاع البيئة الصحية، والشاهد على تبادل التأثير بين مبادرات إزالة الأمراض / استئصالها والنظم الصحية والتحرك العالمي باتجاه تضافرها.

كان لإدخال لقاحات جديدة عدة آثار ايجابية على كل من الوقاية من الأمراض والأنظمة الصحية. على كل حال، فإن هذه التأثيرات لم تكن ايجابية أو سلبية بشكل مباشر.

 

فمواصفات التضافر الناجح للخدمات الصحية للأم والطفل مع برامج الوقاية هي (أ) انسجام البرنامج (أي، الملاءمة الصحيحة للبرامج القائمة على متطلبات الإدارة الماهرة، وأهداف البرنامج، والتوقيت المقترح للتدخلات، والسكان المستهدفين، ومواصفات العلاج / الأدوية / (ب) وجود خدمات وقائية مجدية، (ج) الدعم من قبل المستثمرين، و(د) لا مركزية الخدمات الصحية.

في الوقت الحاضر هناك حوالي مئة مبادرة صحية عالمية تتصدى لسلسلة من المشاكل، من HIV/AIDS والتراخوما والتهاب السحايا وصحة الإنجاب، وتنتهي بالسياسة الصحية وأنظمتها. فالعديد من هذه المبادرات تستدعي توزيعاً بالجملة للأدوية واللقاحات بين حين وآخر، وغالباً ما تصل إلى الناس الذين ما كان يصلهم شيء من الخدمات القائمة آنئذٍ. ومع ذلك، فإن هذه المبادرات قد تصرف موظفي الصحة عن واجباتهم الأخرى.

إن تضافر البرامج الشاملة والمطلقة غير المشروطة له فوائده كما أن له مخاطره. إذ يتطلب الأمر التخطيط الدقيق لضمان تحقيق المقاربات المطلوبة وأهداف تطوير الأنظمة الصحية بطرق تذكي المؤازرات الايجابية وتُضعف من التناقضات المحتملة. لذلك نحتاج إلى مقاربات ومؤشرات خاصة تساعدنا على تحقيق الهدف المشترك في منع الأمراض وإنقاذ الحياة.

 

 

مـقدمـة

لقد تبين أن كثيراً من التدخلات (مثل، الوقاية والعناية لما قبل الولادة، وعلاج السل وعلاج الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس، وخدمات تنظيم الأسرة) فعالة وكذلك فعالة من ناحية الأكلاف في منع المرض والعجز والموت.

ومع ذلك فهي لا تُطبق بشكل مُوحد في جميع أنحاء العالم؛ فالبلدان الفقيرة هي تطبقها بأدنى معدل في تطبيقها بسبب انعدام المصادر البشرية والمالية وإمكانيات النظام.

ونتيجة لذلك تُوفي في سنة 2010 7.7 مليون طفل تحت سن الخامسة من العمر تقريباً (Rajaratnam et al. 2010). ومن بين ما قدر بعشر ملايين من وفيات الأطفال في عام 2000، يشير المحللون إلى أن 63% من هذه الوفيات كان يمكن تجنبها فيما لو طبقت التدخلات الفعالة التي ثبت برهانها والتي ظهرت إمكانيات نجاحها في البلدان الآخذة بالتطور (Black et al.2003; Jones et al. 2003).

يمكن تنفيذ التدخلات الصحية ضمن طائفة من الاستراتيجيات:

– تدخلات فردية (مثل التلقيح ضد الجدري، وعلاج الملاريا)،

– ضم التدخلات المتماثلة (مثل البرنامج المُوسع للوقاية)،

– الانضمام الانتهازي (أو "الملائم") مع التدخلات التي لها أهداف أخرى، ولكن يمكن إيصالها بنفس الطريقة (مثل إضافة توزيع شبكات الأسرّة المعالجة بالمبيدات إلى أنظمة التوصيل الموجودة لتأمين الوقاية)،

– انضمام مجموعة الخدمات التي قد يكون لها أو لا يكون لها نفس استراتيجية التوصيل والأهداف (مثل الإدارة المتضافرة لأمراض الطفولة (IMCI)Integrated Management of Childhood Illnesses،

– الانضمام الكامل لخدمات الوقاية السريرية والشافية (مثل العناية الأولية الشاملة).

 

خلال القرن الماضي تم تطوير برامج على المستوى الوطني، والاقليمي، والدولي، للتصدي للمشاكل الصحية الفردية والتدخلات (مثل المناعية). وأكثر التدخلات العالمية نجاحاً حتى الآن كانت استئصال الجدري في العالم. فمنذ 1974، قدم البرنامج المُوسع للوقاية بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية (WHO) مجموعة أساسية من المناعيات (وOPV و DTP و BCG والحصبة) للأطفال حول العالم (WHO 2010b).

حديثاً سوف يجري إدخال لقاحا التهاب الكبد ب وانفلونزا النزف من نوع ب إلى فيروس الروتا ولقاحات ذات الرئة، المزدوجة بالمكورات الرئوية. ويقترح صانعو السياسة والمتبرعون ووكالات التنمية الأخرى ضم تدخلات مختارة أو إجراء تضافر أوسع لتحقيق نظام صحي شامل.

وتصف منظمة الصحة العالمية النظم الصحية على أنها تحتوي ستة لبنات إنشائية (WHO 2007a): توصيل الخدمات؛ وقوة عاملة صحية؛ وإعلام؛ ومنتجات طبية، ولقاحات، وتقنيات وتمويل؛ وقيادة وإدارة وكالة إشراف وخدمات وحسابات).

في هذا الفصل، أناقش المزايا النسبية ومساهمات التدخلات الفردية والنظم الصحية والفرص المتاحة والتحديات أمام البرامج المطلقة وغير المشروطة في بيئة إصلاح قطاع الصحة وقاعدة الشواهد الخاصة في التأثير المتبادل بين الأنظمة الصحية والاستئصال / الإزالة والتوجه عالمياً نحو التضافر.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الطنين
المؤلف: ثور هانسون Thor Hanson ■ الناشر: منشورات أيكون / منشورات بيسك Icon Books / Basic Books ■ السعر: 9.99 جنيه إسترليني / 17.99 دولار؟ ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
عندما ترى شيئاً صار موضوع إحدى حلقات «دكتور هو» Doctor Who، ستعلم أنه بالغ الأهمية. رصدنا منذ سنوات انخفاض أعداد النحل، وهو أكثر من مجرد مادة للخيال العلمي. اجتذب علم النحل اهتماماً كبيرا في الآونة الأخيرة. ومع ذلك، فعلى عكس العديد من الكتب الحديثة، فكتاب الطنين لمؤلفه ثور ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)