الكيمياء

التداخل الكيماوي بين متبقيات (نواتج تمثيل) بعض مبيدات الآفات

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

مبيدات الآفات التداخل الكيماوي الكيمياء

إن مكافحة الآفات بغرض زيادة الإنتاج وتحسين جودة المنتجات الزراعية والألياف يتطلب إضافة عديد من المركبات الكيمائية والمبيدات على فترات متقاربة خلال الموسم الزراعي الواحد على نفس المحصول، وهذا سوف يعقبه بالضرورة تداخل بين :

– المواد الفعالة للمبيدات المختلفة.

– أحد المواد الفعالة ونواتج تمثيل (متبقيات) مادة أخرى.

– نواتج تمثيل أكثر من مادة فعالة.

مما يؤدي إلى تكوين معقدات complexes وغالباً ما يصاحب تكوين هذه المعقدات سلوكيات وتأثيرات على كفاءة وفعالية المواد الفعالة، وكذلك إحداث بعض التأثيرات على البيئة المحيطة مما يؤثر على برامج مكافحة الآفات. 

وسوف نتعرض بشيء من الإيجاز لبعض هذه التداخلات كالآتي:

 

1- التداخل الكيماوي بين متبقيات (نواتج تمثيل) بعض مبيدات الآفات:

أشار (Bartha 1969) أن مبيد الحشائش بروبانيل – N] (4,3 – داي كلوروفينل) – بروبا أيوناميد[ وكثير من المبيدات الحشرية لا يكون لها تأثير ضار phytotoxic effect على نبات الأرز عند استخدامها منفردة، ولكن عند خلطها فإنها تلحق ضرراً كبيراً بمحصول الأرز.

وقد أطلقنا على هذه الظاهرة اسم التداخل الاندماجي أو الاتلافي coalitive وفسرنا ذلك بأن المبيدات الحشرية تعمل على تثبيط الأنزيمات الموجودة في محصول الأرز، والتي تعمل على هدم وتكسير المبيد.

وبالتالي التخلص من سميته detoxification، إلا أن نفس الباحث قد أشار إلى نوع جديد من التداخل أطل قعليه التداخل الارتباطي بين متبقيات المبيدات – interaction – combined residue formation

فقد لاحظ الباحث أن مبيدي البروبانيل ] – N (3، 4 – داي كلوروفينل) بروبا أيوناميد[ والسلاون (– N (3 كلورو – 4 ميثل فينل) 2 – ميثل بنتا أميد[ والمسموح استخدامهما على محصول واحد يحدث لهما تحول كيماوي في التربة.

ويتحولان إلى مركبات الأزوبنزين المتماثلة أو غير المتماثلة symmetric or asymmetric azobenzenes واول مراحل تكسير البروباينل والسولان هو تحرر وانفراد جزء الإثيلين وعليه فعند استخدام البروبانيل ينفرد 3 – 4 –  داي كلور انيلين (DCA) بينما يتحرر 3 كلورو – 4 – ميثل انيلين (CMA) عند استخدام السولان. وتتحد هذه الانيلينات مع بعضها ويتكون مركبات الازوبنزين المتماثلة أو غير المتماثلة.

 

ويمكن توضيح التالي في الرسم التخطيطي:

* مركبات أزوبنزين متماثلة

** مركبات أزوبنزين غير متماثلة

وقد أوضحت بعض الدراسات أن مركبات الأزوبنزين عديدة الكلول لها تأثير سرطاني

حيث X و Y = ارقام عددية

تكون 3 أو 4 أو 5 ذرات كلور

 

طرق دراسة التحول الكيماوي transformation وتكوين مركبات الأزوبنزين:

أ- خلط التربة بالمواد الفعالة:

1 – يتم خلط 50 ملجم مادة فعالة active ingredient من كل من البروبانيل أو السولان منفردين مع 100 جم تربة رملية طميية درجة حموضتها 6.

2- يتم خلط 50 ملجم بروبانيل و 50 ملجم سولان مع 100 جم تربة.

3- يتم خلط 50 ملجم من كل من CMA و DCA مع 100 جم تربة.

 

ب- تجهيز الخليط والتحصين:

1- بعد الخلط الجيد للخلائط السابقة يتم تعبئة كل مخلوط في كأس زجاجي نظيف.

2- يضاف إلى كل كأس 60% من السعة الامتصاصية للتربة ماء مقطر.

3- يتم تغطية الكؤوس السابقةبفلم من البولي إيثلين.

4- تحضن الخلائط السابقة على درجة 27°م مع مراعاة تهويتها aerated يومياً وإضافة ماء للحفاظ على نسبة الرطوبة بها.

 

جــ- الاستخلاص والتحليل الكيماوي

بعد تحضين العينات سالفة الذكر لمدة أسبوع وأسبوعين على الترتيب يتم الآتي:

1- استخلاص وتقدير محتويات كل كأس باستخدام GLC.

2- بعد تنقية نواتج الاستخلاص باستخدام TCL يتم تحليل قطفات الاستخلاص المختلفة تحليلاً طيفياً كمياً mass spectrographic analysis

ويمكن توضيح نتائج تدهور مبيدات الحشائش سالفة الذكر وتكون مركبات الأزوبنزين منها في جدول (19).

 

يتضح من الجدول السابق ما يلي:

1- من الأنيلينات بمعدلات متماثلة تقريباً (عينة أ).

2- نظراً لاختلاف معدل هدم وتكسير مبيدات الحشائش فإن معدل تحرر الأجزاء الأنيلينة تكون متفاوتة، حيث لوحظ أن البروبانيل أكثر عرضة للهدم والتكسير من السولان.

 

3- يمكن ترتيب مركبات الأزوبنزين المختلفة تنازلياً حسب معدلات تكوينها من مبيدات الحشائش كالآتي: TCBA ثم TCMAB وأخيراً DCMAB وتفسير ذلك أن البروبانيل أكثر عرضة للتدهول والتكسير وبالتالي فإن نسبة كبيرة من DCA تكون موجودة مما يؤهلها للارتباط مع بعضها وتكوين TCAB أو الارتباط مع CMA المنفرد ببطء من السولان وتكوين TCMAB.

4- ميعاد إضافة المبيدات له تأثيرعلى نوع الأزوبنزين المتكون، فإذا أضيف المادتين سوياً تكون الأزوبنزينات غير متماثلة، ونفس الوضع عند إضافة السولان قبل البروبانيل بوقت كاف.

 

5- يتضح مما سبق أن متبقيات مبيدين أو أكثرمن مبيدات الآفات قد ترتبط مع بعضها كيماوياً، وينتج عن ذلك هجن متبقيات غير متوقعة unexpected hybrid products مما يضاعف من تعقيد مشكلة المتبقيات وبالتالي التأثير على برامج مكافحة الآفات.

كما وجد أن مبيدات الكربامات الأوكسيمية يحدث لها تحلل مائي في التربة مما يستتبع ذلك تكوين معقدات ومركبات جديدة من متبقيات هذه المبيدات. 

فمثلاً مبيد البروكسيم قام يتحلل مائياً في الوسط الحامض أو المتعادل ويكون الناتج أنيلين وداي فينل يوريا أو تتحلل فيا لوسط القلوي ويكون الناتج داي فينل يوريا والكاليكار بانيلات ويمكن توضيح ذلك كالآتي:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق