الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة تشيلي

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة تشيلي الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقع تشيلي إلى الغرب من جبال الأنديز. وتَتَسِّم بكونها أطول دولة في امتدادها عبر خطوط العرض في أمريكا اللاتينية (باستثناء البرازيل).

حيث إنها تمتد بين خطَّيْ عرض 18 و65 جنوباً. ولا يبعد أيُّ جزء من أجزاء تشيلي عن الساحل أكثر من 350 كيلو متراً.

يبلغ طولها نحو 4000 كيلو متر، ومساحتها نحو 757000 كيلو متر مربع.

ويحدُّ تشيلي من الشمال بيرو وبوليفيا، ومن الشرق الأرجنتين، ومن الجنوب مضيق دريك، ومن الغرب المحيط الهادي.ولم تكن الحدود واضحة بين تشيلي وبيرو وبوليفيا في إقليم أتاكاما.

 

ولكن بعد اكتشاف أهمية نيترات الصوديوم الاقتصادية نشبت «حرب الباسيفيك» بين هذه الدول المتجاورة ما بين عامَيْ 1879 و 1883، ولكن لم تُرسم الحدود نهائياً إلا بعد عام 1924.

غزا الأسبان تشيلي عام 1540، ولكنـــــــــها  استقلت عام 1810 . وهي عضو في الأمم المتحدة ومنظمة الدول الأمريكية.

 

وتنقسم تشيلي طبيعياً إلى ثلاثة أقسام، هي:

1- إقليم شمال تشيلي: يمتد بجوار الساحل سلسلة من التلال الساحلية، يمتد وراءها نحو الشرق انخفاض طولي يمتد من الشمال إلى الجنوب، يحدُّه من الشرق سفوحُ جبال الأنديز المرتفعة.

 

2- إقليم وسط تشيلي: ينحصـر هذا الجزء بين خطَّيْ عرض 29 و41 جنوباً.

ويحتل الاقليم وادياً يمتد لمسافة 950 كيلو متراً وهو عبارة عن حوض انحداره العام نحو الغرب.

ويقطع الواديَ عددٌ من الأنهار، تستمد مياهها من الأمطار شتاء ومن الثلج الذائب على الجبال صيفاً.

 

3- إقليم جنوب تشيلي: ويمتد إلى الجنوب من خط عرض 41 جنوباً، حيث تسود البنية الجبلية، وتنتشر الوديان الجبلية التي تكونت أثناء العصر الجليدي.

وينتهي الوادي الأوسط عند الأطراف الشمالية لهذا الإقليم، وتغطيه غابات البلُّوط والصنوبر والشربين.

وفي الأجزاء الوسطى الجنوبية تنتشر أشجار التايجا القصيرة. وجنوب عرض 46 جنوباً تسود الثلاجات، ويقل العمران، ويغدو الإقليم وطناً خالصاً للهنود البتاجونيين الذين يعيشون حياة بدائية. وقد تعلموا حديثاً رعي الأغنام.

 

وتنقسم تشيلي من الناحية المناخية أيضاً إلى ثلاثة أقسام:

1- الجزء الشمالي: ويتمثل بصحراء أثاكاما، حيث يسود مناخ الإقليم الصحراوي الحار ذو الحرارة الشديدة والجفاف. ويمر بالساحل تيار ههميولت (بيرو) البارد، الذي يسبب اعتدال درجات الحرارة وزيادة الجفاف.

2- الجزء الأوسط: هو الأعظم سكاناً والأكثر نشاطاً اقتصادياً، ويقع ضمن إقليم البحر المتوسط الذي يتسم باعتدال درجات حرارته شتاء ودفئه صيفاً، وأمطاره الساقطة في فصل الشتاء.

3- الجزء الجنوبي: ويقع ضمن إقليم غرب أوروبا، حيث البرودة شتاء، والاعتدال صيفاً، والأمطار الساقطة طول العام.

 

بحث الأسبان عن المعادن في شمال تشيلي، فعثروا على الفضة والنحاس الذي تم استخراجه بين عامَيْ 1850 و1875.

ثم اكتُشِفَتْ أهمية نيترات الصوديوم في أواخر القرن التَاسع عشـر، واشتد الإقبال على هذه الأملاح لاستخدامها كأسمدة، لتخصيب الأرض في أنحاء العالم المختلفة، إضافة إلى استخدام هذه الأملاح في صناعة المفرقعات، ولكن تم تحضير النيترات صناعياً بعد ذلك. ولقد بنى الأسبان مجموعة من الموانئ على السواحل الشمالية.

ويُعدُّ الإقليم الأوسط قلب تشيلي الزراعي والصناعي. تبلغ مساحة الأراضي الزراعية المعتمدة على الري نحو مليوني هكتار. كما  توجد مساحة تقدر ب حولاي 750000 هكتار يمكن زراعتها عند توافر المياه.

 

يزرع القمح بالدرجة الأولى، حيث تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالقمح نحو 600000 هكتار، وتنتج تشيلي نحو 866000 طن من القمح، تصدِّر منها ما بين 8% و 10% كما يُزرع الشعير والذرة والفول والبرسيم والبطاطس والبصل.

كذلك الفواكه، مثل: البرتقال، والليمون، والزيتون، والتين، والتفاح، والخوخ، والمشمش، والكمثرى، والعنب. كما تُرَبَّى الماشية. كذلك ينتج هذا الإقليم سنوياً حوالي مليون طن من الفحم الحجري.

أما أهم الصادرات فهي: النحاس، والنيترات، واليود، والفحم، وخام الحديد، والرصاص، والنفط، والقمح، والشعير، والفواكه، والتبغ.

 

وتحظى الصناعة التحويلية بكثير من الاهتمام. فقد أسست الحكومة التشيلية في عام 1939 مصلحة الإعمار التشيلية لزيادة الإنتاج الصناعي في البلاد وتشمل الصناعات التالية:

صناعات غذائية، تبغ، منسوجات، مصنوعات معدنية، مواد كيمياوية، بضائع جلدية، منتجات المطاط. وتتركز المصانع التي تُنتج للاستهلاك المحلي بالدرجة الأولى في العاصمة سنتياغو وميناؤها فالباريزو الواقعة جنوبها مباشرة.

وتنتشر الموانئ الصغيرة على طوال الساحل جنوباً حتى بويرتومونت، بينما في الثلث الشمالي من البلاد لا توجد موانئ جديدة.

 

هنالك خط حديدي يمتد على طول الوادي الأوسط للبلاد، يبدأ من نقطة شمال إيكيكي إلى بويرتومونت جنوباً.

ويمتد من سنتياغو وفالباريزو خط حديدي يمر عبر ممر «أوسبالاتا»، ويتسلق جبال الأنديز إلى مدينة «مندوزا» عند السفوح الشرقية للأنديز إلى بوليفيا.

يبلغ عدد سكان تشيلي 13,377000 نسمة حسب تقدير عام 1991 وتبلغ كثافة السكان 18 نسمة لكل كيلومتر مربع واحد، ومعدل نمو السكان 1,7% ويعيش خُمس مجموع السكان في العاصمة سنتياغو وفالباريزو.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى