البيئة

التأثير السلبي لظاهرة “الرعي الجائر” على بيئة دولة الكويت

2010 تدهور الأراضي في دولة الكويت

د. علي محمد الدوسري ود. جاسم محمد العوضي

KFAS

الرعي الجائر بيئة دولة الكويت البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

إن الاستعمال السيئ أو غير الرشيد للأراضي الرعوية يشكل السبب الرئيسي لتدهور الأراضي في دولة الكويت ويتجلى ذلك في ضعف الغطاء النباتي، وتدهور التربة. 

ويعتبر الرعي الجائر من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تدهور الغطاء النباتي وتعرية التربة وانجرافها.  ويقصد بالرعي الجائر زيادة عدد الماشية عن الحمولة الرعوية وتجميع الحيوانات لفترات طويلة في مناطق محدودة كما هو الحال في الكويت. 

ويؤدي الرعي المبكر (في بداية موسم سقوط المطر) إلى عدم السماح للنبات بالنمو واستكمال دورة حياته وتكوين الثمار، مما يحول دون انتشاره على مدى الأعوام التالية. 

 

كما يؤدي اتباع أسلوب الرعي المفتوح وزيادة حجم القطعان دون مراعاة الحمولة الرعوية إلى تدهور الغطاء النباتي ونقص حيوية التربة مما يساعد على انجراف التربة، وتعرضها للتعرية بالرياح النشيطة أو السيول الموسمية. 

وقد تسبب عملية الإتلاف وانجراف التربة وتدهورها إلى استحالة إعادة الوضع إلى ما كان عليه، حيث إن انجراف التربة يتلف الأرض، ويقلل من العناصر المغذية والرطوبة بحيث تصبح التربة غير قادرة على تحمل الغطاء النباتي التي سيحفظها. 

 

ويزيد المناخ المحلي من جفاف التربة ويقلل من تسرب الماء ويزيد من الانجراف الريحي ويأخذ معه البذور فيقل الانتعاش ويضعف الغطاء النباتي وبذلك يكون هذا المسلسل قد وصل إلى ما يسمى "نقطة الحسم"، التي يصعب من بعدها إعادة الوضع إلى ما كان عليه.

وتتعرض جميع الأراضي الصحراوية غير المحمية بدولة الكويت والتي تمثّل مالا يقل عن 75% من إجمالي مساحة البلاد لعمليات الرعي الجائر والرعي المبكر وتتواصل الأنشطة الرعوية طوال العام تقريبا.

وتتركز حول آثار المياه بالعبدلي وأم قدير والروضتين والوفرة وغيرها وبالقرب من المناطق الزراعية بالوفرة والعبدلي والصليبية وحول المراكز العمرانية كالأحمدي والسالمي والجهراء.

 

وينتج عن الرعي الجائر والرعي المبكر العديد من الآثار البيئية الضارة ومن أهمها ما يلي (عمر، 1997/ عمر وميساك، 2000):

– القضاء على الغطاء النباتي مما يهيئ أفضل الظروف للتجويتين الريحية والمائية للتربة ومن ثم زيادة الرمال والأتربة في الجو.

– اختفاء النباتات ذات القيمة الرعوية (مثل نبات العرفج) وإحلال نباتات شوكية قليلة القيمة من الناحية الرعوية (مثل نبات الحاد) مكانها.

– انتشار البقع الجرداء حول آبار المياه وهي مساحات من الأرض فقدت كل ما عليها من غطاء نباتي وما يعيش بداخلها من حيوانات وبدت مظاهر شيخوخة التربة وتجعد سطح الأرض.

 

ولا تختلف المراعي في دول الكويت عنها في الدول التي تقع ضمن المناطق الجافة وشبه الجافة والتي تقل فيها الأمطار وتتسبب في ضعف الغطاء النباتي وتدهور التربة وتدمير الإمكانات الحيوية للأراضي غير المحمية مما يسمح بظهرو مشكلة التصحر وتدهور الأراضي.  وتعتمد نوعية هذه المراعي وما يتوفر فيها من النباتات كما ونوعا على الأمطار الموسمية.

وتعتبر النباتات المعمرة (التي تتواجد على مدار العام) عنصرا رئيسيا لكفاءة المرعى واستمراريته، فكلما زادت وتنوعت النباتات، زاد حمل المرعى أو قدرته على توفير العلف لعدد أكبر من حيوانات الرعي. 

وقد بينت الدراسات الأولية للمراعي أن متوسط الحمولة الرعوية السنوية تعادل 34 هكتارا/للنوعية الحيوانية. 

 

وأن الإنتاج النباتي يتراوح بين 49 و 300 كجم / هكتار في مناطق العرفج، وبين 70 و 250 كجم / هكتار في مناطق الرمث ويعتمد كثير من الرعاة في تغذية أغنامهم على المراعي الطبيعية في بداية موسم الأمطار (نوفمبر) وتبدأ الاعداد بالازدياد في نهاية شهر مارس وخاصة إذا كانت كميات الأمطار عالية.

إن تدمير نباتات المراعي في صحراء الكويت سببه الرئيسي كل من الرعي غير المققن وبالأخص عبر قطعان من الأغنام والإبل بالإضافة إلى كثرة الطرق الترابية بفعل الآليات والمحاجر والسواتر التربية إضافة إلى إزالة النباتات للاستعمال وقودا في فصل الشتاء. 

وهذا الدمار لم يسبب تناقص السعة الرعوية للمنطقة والقضاء على الكائنات الفطرية فحسب بل أدى إلى التغير في جيومورفولوجية صحراء الكويت. 

 

وتمثل الأودية في الكويت المورد الرئيسي للغطاء النباتي من المياه، ولكنه يلاحظ أن الطرق الترابية والسواتر الرملية تقطع معظم هذه الأدوية مما يؤدي إلى خلل في الدورة الهيدرولوجية. 

ففي الوقت الحاضر يمكن القول: إن معظم المناطق في صحراء الكويت تكاد تكون خالية من الغطاء النباتي مما أدى إلى بروز ظاهرة زحف الرمال وتراكمها. 

ويوضح الجدولان (9) و (10) مدى تدني الإنتاجية النباتية للأراضي الرعوية (خارج المسيجات) مقارنة بالأراضي المسيجة.

 

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)