علوم الأرض والجيولوجيا

التأثير البيئي والصحي لمشاريع المصبات البحرية

1996 المصبات البحرية لمياه الصرف الصحي

أ.د عادل رفقي عوض

KFAS

مشاريع المصبات البحرية علوم الأرض والجيولوجيا

يتزايد الإدراك في العالم أجمع للحاجة إلى تقييم الانعكاسات الضمنية لسياسات ومشاريع التنمية الرئيسية والعددية على صحة الانسان.

إن الاعتقاد السائد الذي يقوم على مبدأ إن "الوقاية خير من العلاج"، لم يكن ليطبق على حالة أفضل من حالة تقييم الضرر الكامن الذي قد يقع لدى تنفيذ هذه المشاريع وخاصة في البلدان العربية والنامية.

لقد ألمحت الأجزاء السابقة من الكتاب إلى بعض الاعتبارات البيئية من خلال الحديث عن المصبات البحرية، وما يتعلق بها من شروط البيئة البحرية إلا أن إفرادنا لهذا الجزء من الكتاب جاء لغرض التوسع والإفاضة في الحديث عن التقييم البيئي المرتبط بمشاريع المصبات البحرية.

إن التخطيط السليم للتنمية والالتزام بالضوابط هو من الأمور الأساسية التي يلجأ إليها بداية تجنبا للتأثيرات الضارة على الصحة.

 

إن التخلص من مياه صرف المجاري في البحر بواسطة المصبات البحرية وأنظمة الرذاذات (diffuser systems)، هو خيار حيوي للعديد من التجمعات السكنية الساحلية في العالم وخاصة في الدول العربية والنامية نظرا لمحدودية مواردها المالية.

إن مثل هذه الأنظمة عندما يتم تصميمها وتنفيذها وتشغيلها فإنها تستفيد بالحدود القصوى من قدرة التمثيل (التفاعل) الطبيعية لدى بيئة مياه البحر، والتي تصلح كوسيلة تصريف ومعالجة، وعندما يكون التخطيط فيها سليما فإنها لا تعطي تأثيرات سلبية على مياه هذه البحار.

إن الغاية من هذه الدراسة هي تقديم إرشاد مكثف للكوادر الفنية في البلدان العربية والنامية، والتي تحتاج إلى فهم واضح ومتكامل عن التأثيرات البيئية المحتملة الناتجة عن أنظمة الصرف الصحي باستخدام المصبات البحرية وعن العوامل الأساسية التي تتحكم بهذه التأثيرات وخاصة الصحية منها.

 

اعتبارات التأثير البيئي

إن التأثيرات المحتملة لتصريف مياه المجاري في مياه البحر يمكن تصنيفها إلى تأثيرات على الصحة العامة وتأثيرات جمالية على البيئة البحرية.

أ- التأثيرات على الصحة العامة

إن موضوع الاهتمام بالصحة العامة فيما يتعلق بالشروط الجرثومية (البكتيريا لوجية) في مياه الاستحمام يرتكز على منع الاحتكاك فيها بين الأشخاص الذي يستخدمون المياه في النشاطات الاستجمامية والجراثيم الممرضة التي قد تتواجد في هذه المياه فيما لو تأثرت إلى حد كبير بالمواد الموجودة في مياه الصرف الصحي.

وتشير الاستقصاءات الحديثة إلى الارتباط الوثيق بين المستويات الجرثومية والأعراض المعوية الهضمية التي تُعزى إلى السباحة في المياه الملوثة، وخاصة أولئك السابحين الذي تقل أعمارهم عن 4 سنوات.

إن اعتبارات الصحة البشرية العامة هي أهم بكثير في المياه البحرية من تأثيرات تقع على المحار وبالتالي يتأثر بها آكلوه.

 

وهناك إثبات يجزم أن الأمراض مثل التيفوئيد والتهاب الكبد تنتقل بواسطة تناول المحار الذي يعيش في المياه الملوثة، ذلك أن المحار يُركز (يكثف) الميكروبات من خلال تصفيته الطبيعية لكميات كبيرة من مياه البحر.

إضافة إلى أنه يؤمن بيئة صالحة لاستمرار نمو الجراثيم الممرضة. وهكذا فإن المياه التي تحتوي على أعداد قليلة نسبيا من المكروبات الضارة بإمكانها أن تقدم المحار الذي يحتوي على مركزات لنقل الأمراض.

وقد حصلت حالات شديدة من التسمم الناتج عن الطرح المباشر للملوثات في مياه البحر، كما في حادثة خليج ميناماتا Minamata في اليابان حيث دخلت الخليج كميات كبيرة من زئبق الميثيل السام. على كل حال فإن مثل هذه الحالات لا ترتبط بالأنظمة التي تصرّف مياه مجاري المدن عبر أنظمة التصريف البحري الصحيحة.

 

ب- التأثيرات الجمالية

إن الموضوع الجمالي يرتبط بالوجود المحتمل لمياه مجاري تحتوي على مواد مثل الأجسام الصلبة الطافية والشحوم والزيوت، التي تؤدي إلى تلوث يؤذي النظر والشم وإلى الإخلال بلون مياه البحر عندما يكون انحلال الملوثات غير كاف.

إن المعالجة الأولية الصحيحة والتصميم الصحيح لأنظمة انتشار (diffuser) المصبات المائية البحرية يمكنهما تأمين تحكم فعال في المشاكل الجمالية.

 

جـ التأثيرات الايكولوجية

إن التأثيرات البيئية تشمل تأثير المواد الموجودة في مياه المجاري على جميع أنواع الكائنات الحية البحرية، بما فيها المواد المحتمل أن تكون سامة مثل الهايدروكربونات الملكورة (DDT, PCB) والمعادن والمواد المغذية والبلانكتونات وعلاقتها بظاهرة النمو المتزايد للطحالب (eutrophication) وتأثيرات المادة من جسيمات دقيقة على الكائنات الحية القاعية (البنتوس).

 

د- التصريف الضخم لمياه الصرف الصحي في المناطق الصناعية الكثيفة

في حال صب مياه التلوث الصناعية الحاوية على معادن ثقيلة أو ضارة بالصحة أو مركبات عضوية أخرى في شبكة الصرف الصحي في المدن، فيجب أن تكون هنالك قوانين تحدد المعايير المسموح بها من المواد المذكورة سابقا والتي يجب أن تلتزم بها الصناعات المختلفة من خلال تحقيق المعالجات الأولية الضرورية في مصدر طرح الملوثات الصناعية.

أما في حال صب مياه التلوث الصناعية مباشرة باتجاه البحر عبر المصب البحري (في حالة كون المصانع قريبة من شاطئ البحر) فيجب أيضا وجود قوانين أشد صرامة من الحالة السابقة تحدد المعايير المسموح بها من المواد أو المركبات الضارة قبل التخلص منها.

 

وقد أشارت الدراسات إلى أنه حيث تطرح كميات كبيرة من مياه الصرف الحاوية على كميات كبيرة من ملوثات الصرف الصناعي تتواجد جزئيات من المادة الدقائقية بإمكانها أن تتسبب في تأثيرات بيئية سلبية للأسباب التالية:

1- إن الجزيئات الدقيقة تميل نحو الاندماج والتخثر في مياه البحر، وأن اتحادها مع الأجسام الصلبة المعلقة والمطروحة يمكن أن يؤدي إلى إغناء عضوي للرسوبات القاعية في منطقة الجزء الرذاذ diffuser من المصب البحري، وذلك إذا كان معدل الترسيب أكبر من معدل التمثيل والهضم في أرضية البحر (القاع).

2- إن المعادن النزرة والعضويات النزرة تميل للارتباط بالجسيمات الدقيقة، وهكذا يمكن أن تتجمع إلى حدود ضارة.

3- يمكن للجزيئات أن تخفف من انتقال الضوء وبالتالي تعطي تأثيرا سيئا على نمو عشب الكالب kelp وكائنات حية بحرية أخرى.

 

وفي ظل هذه الظروف لا بد أن تأخذ المعالجة الأولية في الحسبان عملية التخلص الإضافي من المواد الصلبة العالقة باستخدام الترسيب الابتدائي (primary sedimentation) وللتخلص من الجزيئات بالحد الأقصى تم تطوير عمليات معالجة ابتدائية متقدمة هذه تشتمل على استخدام البوليميرات في عمليات الترسيب واستعمال الغربلة الدقيقة النهائية، وهذه حققت زيادة في التخلص من الأجسام الصلبة العالقة بنسبة بلغت حتى 70 إلى 80 بالمائة.

على كل حال إن مثل هذه الاعتبارات لا تدخل عادة في اهتمامات الأنظمة البلدية التقليدية في البلدان النامية حيث إن الحجوم الهائلة من مياه الصرف الصحي لا مجال لتركيزها في منطقة طرح أو صب واحدة في مياه البحر.

وللوصول إلى تفهم كامل للتأثيرات المحتملة لأنظمة التخلص من مياه الصرف الصحي بواسطة المصبات البحرية من الضروري دراسة العوامل المختلفة التي تصلح أن تكون أساسا للتخطيط السليم لمثل هذه الانظمة إضاة إلى جميع الفنون الداخلة في تصميم النظام.

 

في حالة الدول العربية أو النامية لا توجد عادة قوانين ملزمة لأصحاب المصانع والمنشآت الصناعية الصغيرة أو المتوسطة أو الضخمة والحاوية على ملوثات صناعية ضارة أو خطرة وهي لا تتضمن المعايير المسموح بها لهذا المواد والمركبات.

وحتى لو وجدت هذه المعايير فإنها ستكون شكلية أو يكون الالتزام بها منفذا فقط على الورق وفي الكتب الرسمية المتبادلة بين الجهات البلدية وإدارات المصانع، لذلك فإننا نعرض في الشكل رقم (6-1) لنموذج مخطط نهجي لمراحل ترخيص مصنع تصب مياهه الملوثة في شبكة الصرف الصحي العامة.

وبذلك يمكن الاطمئنان على وجود نوع الضغط الحقيقي على أصحاب المصانع والمشاريع لتحقيق معالجة أولية لمياه الصرف الصناعي قبل التخلص منها، بما يحقق حماية للبيئة البحرية.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الحواسيبالكمّية
قول غوغل إنها حققت «سيادة كمّية»، وهي طريقة رائعة للقول إنّ مُعالِج سيكامور Sycamore الذي أنتجته الشركة يمكنه فعل شيء فريد من نوعه. فقد نجح في حل مسألة حسابية معقدة خلال ثلاث دقائق و20 ثانية. ويقول عملاق محركات البحث إن أحدث حاسوب فائق Supercomputer سيصعب عليه حلها في أقل من 10,000 سنة. ويرجع ذلك إلى أن سيكامور ليس مجرد ترقية للتكنولوجيا الحالية... بل إنه طريقةٌ مختلفة تماماً للعمل.
سيكامور هو حاسوب كمّي؛ مما يعني أنه يُشحن شحنا فائقا بفضل ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪سماعة لأعماق البحار تستمع إلى نبضات قلب الحوت الأزرق
ندما يلتهم أكبر حيوانات الأرض وجبةً خفيفةً، يتباطأ نبض قلبه بمعدل من نبضة واحدة إلى 30 نبضة. هذا ما وجده فريق من علماء البيولوجيا البحرية بعد تسجيل نبضات قلب الحوت الأزرق لأول مرة. وبعد تثبيت جهاز مراقبة النبض على ظهر حوت أزرق قبالة ساحل كاليفورنيا، رصد الباحثون المخلوق العملاق وهو يغوص ويعاود الظهور على السطح دون توقف لمدة تسع ساعات تقريبا، حيث ملأ بالتناوب رئتيه بالهواء وبطنه بأسراب الأسماك. وخلال هذه الغطسات العميقة المرهقة بغرض الصيد، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التصنيع التجميعي للمعادن .. تطبيقات واعدة تواكب الثورة الرابعة
. عمار الشغري باحث في علم المواد بجامعة ماكغيل ، كندا
منذ أن انطلقت الثورة الصناعية الرابعة وهي تسعى إلى تحقيق اختراقات كبيرة في جميع المجالات وإحداث تطورات هائلة فيها، ربما كان في مقدمتها زيادة القدرة التنافسية الاقتصادية من خلال دمج تقنيات الإنتاج الحديثة في تقنيات المعلومات الجديدة. ويعد التصنيع التجميعي Additive Manufacturing أحد العوامل الرئيسية التي تعزز تلك الثورة وتمكنها، إضافة إلى أمور أخرى كإنترنت الأشياء والحوسبة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التعدين في البحار وقيعان المحيطات
. وحيد محمد مفضل خبير في المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، الكويت
توفر النظم الإيكولوجية البحرية والبحار والمحيطات للجنس البشري عددا كبيرا من الخدمات والحاجات الأساسية، مثل إمداده بالغذاء والمواد العلاجية، وإنتاج الأكسجين، وخفض التلوث، وغير ذلك مما لا يمكن تعويضه أو الاستغناء عنه. غير أن فوائد البحار والمحيطات لا تقتصر على توفير الحاجات الأساسية أو على الفوائد الروحية والجمالية التي تقدمها لبني البشر، بل تمتد إلى ما هو أبعد من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تقنيات الاستشعار عن بعد تتنبأ بالعواصف الترابية وتراقـب تغـير المنـاخ
طوبة التربة هي عامل رئيسي يؤخذ بعين الاعتبار عند استكشاف وتوقع استجابة الأرض للتغيرات البيئية. في هذا السياق، قالت الدكتورة هالة خالد الجسار، الأستاذة المساعدة في قسم الفيزياء بجامعة الكويت ومسؤولة فريق أبحاث الفضاء وفيزياء المناخ: إن نسبة المياه في عينة من التربة هي مؤشر مهم إلى مدى تأثير زيادة غازات الدفيئة في المناخ. معرفة التغيرات في رطوبة التربة تسمح للعلماء برصد الطقس بدقة أكبر، والتنبؤ بمكان وتوقيت حدوث الأمطار الغزيرة أو العواصف ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪استكشاف أسرار الميتوكوندريا الباحثة الكويتية نور الصبيح
وصف الميتوكوندريا المتقدرات Mitochondria في كثير من الأحيان بأنها محطة توليد الطاقة في الخلية. وبينما توفر هذه العضيات الشبيهة بحبة الفول مصدراً أساسياً للطاقة الخلوية، فإنها تؤدي أيضاً مجموعة واسعة من الأنشطة الأيضية الأخرى. وحالياً، تأمل الدكتورة نور الصبيح، الأستاذة المساعدة في جامعة الكويت وزميلة لوريال - اليونسكو للنساء في مجال العلوم، تسليط الضوء على الآليات التي يساهم بها وجود خلل في الميتوكوندريا في الإصابة بداء السكري من النمط الثاني ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مديرو العلوم التنفيذيون.. برنامج للقيادة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات رواده طلبة‪           
قلم ريهام العوضي
قبل الانضمام إلى برنامج مديرو العلوم التنفيذيون، لم يكن سليمان الربيعة قادراً على النطق بأكثر من بضع كلمات أمام جمهور عام. وبعد مرور ثلاث سنوات على التحاقه بالبرنامج، يمكنه حالياً إلقاء خطاب أمام حشد من الناس. وقال عن ذلك: لقد تطورت شخصيتي وتعززت بشكل كبير. انضم سليمان الربيعة البالغ من العمر حاليا 16 عاماً إلى البرنامج عندما كان في الثالثة عشرة. انطلق البرنامج الذي يقوده طلبة في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة، بهدف ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا تصاب النباتات بحروق الشمس؟
ولو باركر، لندن Lulu Parker, London
قبل نحو 700 مليون سنة، بدأت النباتات بالظهور على الأرض. كان أحد التعديلات الرئيسية اللازمة لهذا الانتقال وسيلة للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية؛ فالنباتات البحرية لا تزال تحميها مياه البحر. وقد عرف العلماء منذ عام 2011 أن الخلايا النباتية تحتوي على بروتين يسمى UVR8 يمكنه اكتشاف أشعة UVB ذات الطول الموجي الأقصر، وهو نوع الأشعة فوق البنفسجية الذي يتحمل المسؤولية الأكبر عن حروق الشمس. ويشير هذا البروتين ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ماذا لو... حــظـــرنـــا الـصــــــيــــــد
لنص: هايلي بينيت Hayley Bennett رسوم: جيسون رايش Jason Raish
يأكل كل واحد منا في المتوسط أكثر من 20 كيلوغراماً من الأسماك سنويّاً. وفي جميع أنحاء العالم، بين عامي 1961 و2016، زاد استهلاك الأسماك بوتيرة أسرع من استهلاك اللحوم، ونما بمعدل ضعفي معدل نمو السكان. فقد استنفدت جميع هذه المطاعم السمكية مخزون الأسماك البحرية إلى درجة صار معها ثلث مخزون الأسماك العالمي ضحية الصيد الجائر Overfished؛ مما يعني أنه إذا واصلنا الصيد على المستويات ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق