الحيوانات والطيور والحشرات

“البُومة الصَّمعاء” و”البُومة البيضاء”

2016 طيور العالم

KFAS

البومة الصمعاء البومة البيضاء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البُومة الصَّمعاء (Short-eared Owl)

الاسم العلمي: Asio flammeus، فصيلة البُومِيّة (Strigidae)، الطول 33-43 سم / 13-17 بوصة.

نشطة عند الغسق. طيرانها منخفض، وتجتاز طريقها جيئةً وذهاباً على جناحين طويلين بفلقات مساندة للطيران العائم شبيهة بفلقات العثّة.

الرأس مستدير ذو أقراص وجهيّة صغيرة؛ والرقبة والصّدر الأعلى مخططان بخطوط بُنّية كثيفة. الجسم بُنّي في الأعلى، منقّط بالأصفر البرتقالي. تظهر رقعة صفراء داكنة على سطح الجناح العلوي عند الطيران، وعلامة رسغيّة سوداء على باطن الجناح.

تقتات بالثدييات الصغيرة. الصوت: نداء “واك واك واك” صريري مُزعج، ونداء “تُوت تُوت” يتكرّر 15-20 مرّة.

النّطاق والمَوطِن: الأراضي العشبيّة والمستقعات والكثبان والسبخات وسهول التُندرة شمالَي ووسط الإقليم الشمالي الجديد، والإقليم الشمالي القديم الغربي والإقليم الشمالي القديم الشرقي.

تقضي الشتاء في وسط وجنوبي الإقليم الشمالي الجديد، والجزء الجنوبي من النطاق الأوراسي.

أنواع مُشابهة: الهامَة (Barn Owl Tyto alba) والبُومة الأذناء (Long-eared Owl Asio otus) تتناقص أعدادها بنسبة 5% تقريباً سنوياً.

 

البُومة البيضاء (Snowy Owl)

الاسم العلمي: Bubo scandiacus، فصيلة البُومِيّة (Strigidae)، الطول 51-68 سم / 20-27 بوصة.

طائر مفترس قطبي شمالي. الطيور البالغة بيضاء ولها أعين صفراء، وليس لأذنيها خصل. القدمان مكسوّتان بالرّيش حتى المخالب.

ينتأ الرّيش فوق المنقار. لمعظمها خطوط مقلّمة قاتمة على ريش الجسم الأبيض، وتظهر عند الإناث أكثر من الذكور. الطيور الطارئة جنوباً تكون مخطّطة بخطوط خفيفة أو كثيفة.

تقتات بالثدييات والطيور حتى حجم الأرنب البرّي القطبي الشمالي (Arctic Hare Lepus arcticus) وبطّ العَيدَر الشائع (Common Eider Somateria mollissima). تُصدر نقيقاً وهريراً وصفيراً ونعيباً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي التام حول القطبي عبر سائر أنحاء القطب الشمالي. الانتقال جنوباً شتاءً غير منتظم ويعتمد على توفّر الغذاء.

أنواع مُشابهة: الطراز الأبيض من طيور السّنقر (Gyrfalcon Falco rusticolus)، والنُّويعات القطبيّة الشماليّة من البُومة القرناء الكبيرة (Great Horned Owl Bubo virginianus). تدور مع اللاموس (حيوان قارِض).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪إصابة الأوعية الدموية قد تحفز المرحلة الثانية المميتة من مراحل المرض
قلم:       كاثرين متاسيك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
طلب فرانك روسْكيتزكا Frank Ruschitzka إلى اختصاصي الباثولوجيا الذي يعمل معه أن يكون مستعدًا قبل وفاة أول مريض بكوفيد-19 COVID-19. ففي بدايات شهر مارس لاحظ روسْكيتزكا الذي يرأس قسم طب القلب في المستشفى الجامعي بزيورخ University Hospital Zürich، أن المصابين بالمرض كانت لديهم أعراض غريبة لما كان يُظن وقتها أنه عدوى تنفيسة بشكل رئيسي. فقد أصيب العديد من المرضى بفشل كلوي وضرر عضوي ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪جبهة جديدة في معركة بناء تلسكوب عملاق في هاواي
قلم: دانييل كليري في هونولولو وعلى سفوح مونا كيا في هاواي
ترجمة: صفاء كنج
على الطريق المبلل بالمطر المؤدي إلى قمة مونا كيا Mauna Kea في جزيرة بيغ آيلاند بهاواي، يمكن سماع أصوات الغناء وقرع الطبول على الرغم من شدة صفير الريح. وتحت غطاء من الأشجار يحتفل العشرات بصلتهم بالجبل ثلاث مرات في اليوم منشدين أغانيهم الأصلية وترنيماتهم وهم يرقصون، مواصلين ما بدأوه قبل سبعة أشهر. فالعديد من الخيام المنتشرة في حقل من الحمم البركانية غير مشغول خلال ... (قراءة المقال)