الحيوانات والطيور والحشرات

البلَقشة المُقلنَسة والأسقطور الداكن المُنظِّر

2016 طيور العالم

KFAS

الأسقطور الداكن المُنظِّر البلَقشة المُقلنَسة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البلَقشة المُقلنَسة (Hooded Merganser)

الاسم العلمي: Lophodytes cucullatus، فصيلة البطّية (Anatidae)، الطول 40-48 سم / 16-19 بوصة.

لهذه البطّة منقار دقيق وعُرف رأس مُقلنَس يمنحانها منظراً جانبياً مميّزاً. للذكر رأس أسود ورقعة بيضاء من خلف العين إلى العرف الأسود الحدّ.

الصّدر أبيض ويفصله عن الجنبين الصدئيّ اللون خطّان عموديان سوداوان. وعند الطيران تظهر على الذكر رقع جناح بيضاء، ورقع أصغر عند الأنثى، وكلاهما يظهران طويلَي الذيل.

للأنثى الرمادية الضاربة إلى البُنّي عُرف برتقالي صدئ. ريش الذكر خارج موسم التزاوج شبيه بالأنثى، ولصغار البلَقشة غير البالغة عُرف صغير. تطلق نقيقاً شبيها بنقيق الضفادع عند المغازلة.

النّطاق والمَوطِن: تعشّش في تجاويف الأشجار بالقرب من المياه العذبة في الوسط الغربي من الإقليم الشمالي الجديد، وكذلك الشمال الشرقي والوسط الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد.

تقضي الشتاء على السواحل والبحيرات الخالية من الجليد. أنواع مُشابهة: الزغباءُ الرأس (Bufflehead Bucephala albeola).

 

الأسقطور الداكن المُنظِّر (Surf Scoter)

الاسم العلمي: Melanitta perspicillata، فصيلة البطّية (Anatidae)، الطول 43-53 سم / 17-21 بوصة. للذكر رأس أسود كبير، ورقع بيضاء على الجنب ومؤخرة العنق؛ المنقار برتقالي غامق وأحمر وأبيض وأسود، وللجسم والجناحين لون أسوَد. الأنثى بُنّية اللون ولها منقار كبير ورقعتين فاتحتين تحت العين.

للطيور اليافعة رقعتا وجه فاتحتان، وصدر باهت. الذكور في أوّل الشتاء أكثر سواداً من الإناث، والمنقار ملوّن إلى حدٍّ ما، ومؤخرة العنق بيضاء.

تستخدم عند الغطس جناحين مطويّين جزئيّاً في “طيرانها” تحت الماء. تطلق صفيراً ونخيراً منخفضين عند المغازلة.

النّطاق والمَوطِن: تعشش على الأرض بالقرب من المستقعات أو البِرَك العذبة المياه في الشمال الغربي وكذلك الشمال الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد. تقضي الشتاء على السواحل.

أنواع مُشابهة: أسقطورات أخرى، وأنثى البطّة المُبرقشة (Harlequin Duck Histrionicus histrionicus)

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪كوكبات الأقمار الاصطناعية تهدد عمل تلسكوب المسح العملاق
بقلم: دانييل كليري
ترجمة: صفاء كنج
ابتداء من عام 2022 سيمسح مرصد فيرا سي. روبن Observatory  Vera C. Rubin السماء ليلاً بأكملها كل بضع ليال من قمة جبل في تشيلي، باستخدام مرآة عملاقة لالتقاط الأجرام الباهتة سريعة التغيير. ولكن من المرجح أن تظهر في الصور أشياء على صلة بكوكبنا: إنها الآلاف من أقمار الاتصالات التي تحلق على علو منخفض وتلمع في الشمس. وصار التهديد أوضح ومحط تركيز علماء الفلك منذ إطلاق شركة سبايس أكس SpaceX أول مجموعة تضم 60 ... (قراءة المقال)
‫‪عوالم المشتري
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية شرعنا في الحديث عن المشتري .. اضخم كواكب المجموعة الشمسية على الاطلاق .. و تعرفنا على اهم الصفات و الخصائص التي يتميز بها من طبيعة تشكله الغازية و من مجال مغناطيسي رهيب مشكلا الشفق القطبي و الميزر و الكثير من التفصيل في ما يخص ذلك الكوكب .. و لكن غفلنا و بشكل متعمد الحديث عن خصوصية تعد الاميز بين كل الخصائص.. وقبل ان الدخول في صلب الموضوع .. طلب بسيط قفط .. احب ان اذكركم بالاشتراك في القناة في البودكاست ابلكيشن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪نحل عملاق يعود من الانقراض
قلم: ميندي فايسبرغر
قد تظن أنه من الصعب فقدان أثر أضخم نحلة في العالم. ولكن نحلة والاس العملاقة Wallace’s giant bee، وهي نوع إندونيسي تبلغ المسافة بين جناحيه 6.4 سم، شاهدها الباحثون آخر مرة في عام 1981 وكان يُخشى أنها انقرضت. ومع ذلك، فقد اكتشف العلماء تلك النحلة النادرة في شهر يناير 2019 بمقاطعة مالوكو الشمالية على جزر مالوكو Maluku Islands الإندونيسية. فقد اكتشفوا نحلة منفردة بعد البحث في المنطقة لخمسة أيام، والتقط أحد المصورين أول صور ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪القانون الألماني يسمح باستخدام الحمض النووي لِتوَقُّع ملامح المشتبه بهم
دى الشرطة في ولاية بافاريا الألمانية الآن سلطة تحليل عينات الحمض النووي الجنائي Forensic DNA للتنبؤ بالأصل الجغرافي والخصائص الجسدية – مثل لون الشعر ولون العين ولون البشرة والعمر - لمشتبه به مجهول قد يشكل خطرًا مُحدقا. فالقانون المثير للجدل الذي مُرّرَ في الخامس عشر من مايو على المجلس المحلي Landtag، أي برلمان الولاية في ميونيخ ، هو القانون الأول في ألمانيا الذي يسمح بما أُطلق عليه اسم التنميط الظاهري باستخدام الحمض النووي DNA Phenotyping مما ... (قراءة المقال)