العلوم الإنسانية والإجتماعية

البق وحشرات المن في الموروث الشعبي الكويتي

2016 البق وحشرات المن

د. وسيمة الحوطي

KFAS

البق وحشرات المن في الموروث الشعبي الكويتي العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يطلق على البقة الخضراء اسم أم زيد باللهجة الكويتية

1- في الأمثال الشعبية:

لم يذكر البق و لا المن في الأمثال الكويتية.

 

2- في الألعاب الشعبية:

يا أم زيد راوينه ثياب زيد الحمر و الخضر و الصفر

راوينه: دعينا نشاهد

أم زيد: البقة الخضراء

هذه لعبة فردية يقضي معها الأطفال وقتا ممتعا، حيث يجلس الطفل و يضع أمامه حشرة أم زيد مقلوبة على ظهرها ويخاطبها بالكلمات السابقة.

وقبل أن يتم كلامه تنقلب أم زيد على بطنها رافعة أجنحتها الملونة والمختفية عادة تحت جلدها العلوي السميك، فيظن الطفل أنها استجابت له و أظهرت ثيابها الزاهية له.

 

3– في الأغاني الشعبية:

عندما تقص الجدة قصصا قبل النوم للأطفال الذين يتحلقون حولها تقول :

زور ابن الزرزور اللي عمره ما كذب ولا حلف زور ذبح بقة وترس سبعة جدور وخلى الشحوم اللحوم على الصواني تدور.

فيرد الأطفال : زور زور والله زور اشلون ذبح بقة وترس سبعة جدور.

لأن البقة صغيرة جدا فكيف ملأ منها سبعة قدور.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تقنيات الاستشعار عن بعد تتنبأ بالعواصف الترابية وتراقـب تغـير المنـاخ
طوبة التربة هي عامل رئيسي يؤخذ بعين الاعتبار عند استكشاف وتوقع استجابة الأرض للتغيرات البيئية. في هذا السياق، قالت الدكتورة هالة خالد الجسار، الأستاذة المساعدة في قسم الفيزياء بجامعة الكويت ومسؤولة فريق أبحاث الفضاء وفيزياء المناخ: إن نسبة المياه في عينة من التربة هي مؤشر مهم إلى مدى تأثير زيادة غازات الدفيئة في المناخ. معرفة التغيرات في رطوبة التربة تسمح للعلماء برصد الطقس بدقة أكبر، والتنبؤ بمكان وتوقيت حدوث الأمطار الغزيرة أو العواصف ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪نهج أخف وطأة لعـلاج السرطان
لى الرغم من أن العلاجين الإشعاعي والكيميائي أداتان قويتان لعلاج السرطان، فإنهما يسببان آثاراً جانبية جسيمة؛ إذ يتلفان إلى جانب الخلايا السرطانية الخلايا السليمة أو يقتلانها. يعمل الدكتور سعد مخصيد من جامعة الكويت على تقنية تَعد بقتل الخلايا السرطانية من دون إلحاق الأذى بجاراتها السليمة. ويعتمد النهج، المعروف باسم العلاج الضوئي الديناميكي Photodynamic therapy اختصاراً: العلاج PDT على مزيج من ثلاثة مكونات - الأكسجين والضوء وجُزيء يُعرف باسم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تطوير المواهب التقنية الكويتية
ي إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، رعت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مسابقة الكويت الوطنية: احمل الراية للأمن السيبراني Kuwait National Cyber Security Capture the Flag CTFF ، التي نظمت عبر الإنترنت وتضمنت تدريبا مجانيا للمشاركين على مهارات الأمن السيبراني.
وكان من المفترض انطلاق فعاليات المسابقة في مارس الماضي لكنها تأجلت بسبب جائحة كوفيد19-، وعقدت عبر الإنترنت مستهدفة تعزيز المهارات التكنولوجية لدى الشباب الكويتي. وحصلت الفرق الثلاثة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪معهد دسمان للسكري .. نحو تغيير مسارات السمنة وداء السكري في الكويت
قلم ريهام العوضي
عندما كانت طفلة، أخبرت فاطمة الراشد زميلاتها في المدرسة أنها تطمح إلى أن تكون عالمة، ومن ثم فليس من المستغرب أن تلتحق بعد نيلها شهادة الدكتوراه بمعهد دسمان للسكري في مدينة الكويت للعمل في مختبر قسم المناعة. ومن خلال أبحاثها تسعى الراشد إلى إيجاد طريقة لمنع الخلايا الممتلئة بالدهون من التسبب بانسداد أنسجة الجسم، ومن ثم عكس اتجاه السمنة في الكويت. وبوصفها واحدة من أفراد المجتمع الكويتي، تستطيع الراشد أن تلمس الكيفية التي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪إلهام مزعزعي الغد الرقميين
عيش في عالم يشهد تغيرات سريعة، وهذا يجعل الخيارات المهنية أكثر صعوبة من أي وقت مضى. الأمر الوحيد الذي يمكن للشباب الوثوق في حدوثه هو أن الابتكار الرقمي والتكنولوجي سيشغل حيزا رئيسياً في أماكن العمل واقتصادات المستقبل. رغبة منها في إعداد الشباب الكويتي للمستقبل، تستثمر مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في سلسلة من الدورات والورش التدريبية والمسابقات لتعليم طلبة المدارس والمهنيين الشباب مهارات عدة في مجال الإلكترونيات والابتكار والترميز والروبوتيات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ماض عريق ومستقبل واعد في استكشاف الفضاء الخارجي
. وحيد محمد مفضل
لطالما ظل الفضاء الخارجي لغزاً محيراً يكتنفه الغموض ويثير تساؤلات كثيرة ويبعث بعضها أو جلها على الدهشة والحيرة، ولطالما ظل غزو الفضاء واستكشافه أمراً بعيد المنال، وهذا قبل أن تنجح جهود علماء الفلك ووكالات الفضاء الغربية وعلى رأسها وكالة الفضاء الأمريكية المعروفة اختصاراً باسم ناسا، في سبر كثير من أغواره والإجابة عن كثير من هذه التساؤلات، وقبل أن تنجح ناسا - تحديداً ودون غيرها- في تحقيق أكثر من اختراق وإنجاز علمي مشهود في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ماذا لو لم يكن هناك انفجار كبير، ونحن نعيش في كونٍ يدور في دورات منذ الأزل؟
قلم: آنا إيجاس
ترجمة: همام بيطار
ربما اعتقدت أن الكون بدأ بانفجارٍ كبير Big bang ، وهذا كان اعتقادي أيضاً قبل عشرة أعوام. لكن أدركت بعد ذلك أن هذه المسألة بعيدة جداً عن أن تكون محسومة. وقد دفعني هذا السؤال إلى تغيير مساري المهني لأصير اختصاصيا في الكوزمولوجيا على الرغم من أنني كنت قد انتهيت للتو من إعداد رسالة دكتوراه في فلسفة الفيزياء الكمية. وكل ما اكتشفته منذ ذلك الحين يدعم إجابة راديكالية جديدة عن السؤال الذي أتعب أوغستين عما جاء ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المتاجر الخالية من التغليف قد تساهم في حل مشكلة البلاستيك، لكنها قد تزيد مشكلة هدر الطعام‪ 
قلم: ليا كرين Leah Crane
ترجمة: د. عبدالرحمن سوالمه
تمتلئ المتاجر الكبرى بالأطعمة، ولكن عددًا كبيرًا منها مغلف؛ فالبقوليات موضوعة في أكياس مصفوفة بصندوق كرتوني، والخيار ملفوف بإحكام وعناية، وفي الوقت الراهن تتزايد أعداد المتاجر الخالية من التغليف، التي تعتبر مظهراً عصريّاً، في أوروبا وأمريكا الشمالية، حيث تجلب أوعيتك الخاصة وتشتري الكمية التي تريدها من المنتجات بالضبط.
صحيح أن هذا التوجه بدأ في المتاجر المحلية والصغيرة، غير أن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم الوراثة من حديقة الدير إلى طب الجينات
. موسى الخلف
اتسمت بدايات علم الوراثة بقيام مجموعة من الناشطين العلميين الهواة بتجارب التهجين النباتي والحيواني، وهم يضعون في أذهانهم الفوائد الاقتصادية الكبيرة التي يمكن الحصول عليها من هذه التجارب، ولا ننسى أيضاً الفضول العلمي لهؤلاء الناشطين، والذي هو الأساس في ولادة علم الوراثة. وأول ما وصل إلينا من أخبار هؤلاء الهواة يعود إلى عام 1843، حينما طلب رئيس أحد الأديرة في منطقة مورافيا Moravia واسمه آبي نابي - وهو أول هؤلاء الهواة - من أحد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪إعادة توطين الغزلان في البيئة الكويتية
قلم: أسعد الفارس
كان البر الكويتي البيئة الطبيعية لكثير من الحيوانات التي تعرضت لضغوط مختلفة وعوامل متغيرة أدت إلى انقراض بعضها، فيما يتجه بعضها الآخر للانقراض، فقد تم القضاء على الغزلان والنعام والفهود وغيرها من الحيوانات؛ بسبب التصحر والتلوث والتغيرات المناخية والصيد الجائر، وتدمير مواطنها الطبيعية، إضافة إلى سوء استغلال الموارد، والتوسع في العمران، ومواصلة النشاطات البشرية، وغيرها من العوامل التي تؤدي في النهاية إلى انقراض الحيوانات أو ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق