العلوم الإنسانية والإجتماعية

البق وحشرات المن في التراث الإسلامي

2016 البق وحشرات المن

د. وسيمة الحوطي

KFAS

البق وحشرات المن في التراث الإسلامي العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

أولا: البق وحشرات المن في التراث الإسلامي

 

1 – في القرآن:

لم يذكر البق في التراث الإسلامي و لكن المن هو الذي ذكر ، حيث قال الله تعالى { وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ } آية 57 من سورة البقرة.

كما قال تعالى {وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} آية 160 من سورة الأعراف.

وأخيرا قال تعالى { وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ } آية 80 من سورة طه.

كل الآيات السابقة تخاطب بني إسرائيل، في أن الله رزقهم و هم في أرض التيه بالمن وهو شراب حلو يشبه العسل يخرج من حشرات المن. كان الرهبان يجمعون هذه الندوة العسلية و يتغذون عليها.

 

2- في الأحاديث:

لم يذكر البق و لا حشرات المن في الأحاديث النبوية.

 

المن غذاء و دواء

يجمع المن من الأشجار في الصباح الباكر ، حيث إنه يذوب عند تعرضه لأشعة الشمس.

استعمل عالم النبات ديقوريدس المن الذي يسمى ( البوميلي) كمادة مسهلة ، أما ابن سينا فقال: أجود المن الطري الأبيض وهو ملين وينفع من السعال و يلين الصدر و يسكن العطش .

وقال عالم النبات العربي ابن البيطار: المن حار جلاء غاسل إلا أن قوته تزيد و تنقص حسب الشجر الذي يقع عليه وهو جيد للصدر و الرئة.

و قال الطبيب أبن جزلة: المن طل يقع على شجر أو حجر و يجف كالعسل وهو ينفع للصدر و الرئة حيث يجلو رطوبتها و يلين خشونتها . وقال التفليسي: المن ينفع من السعال و يخرج البلغم و يلين الصدر.

أما الطب الحديث فيشير إلى أن المن يفيد في الحميات وإدرار البول و الالتهابات البطنية و المعوية و النزلات و الآلام العصبية و السعال و الزحار و الجدري.

 

كيف يستعمل المن؟

يذوب المن في الماء البارد أو الحليب و يؤخذ منه 48-64 جراما و تذوب في 125 مللتيرا من الماء أو الحليب و يستعمل مع شراب زهر البرتقال أو زهر الخوخ و عرق السوس، كما يصنع معجون من 16 جراما من السكر و 192 ملليمتر من الماء، كما تصنع أقراص من 20 جراما من المن و 40 جراما من السكر و تعجن بماء زهر البرتقال.

يسمى المن في إيران عسل الندى و هناك تسميات أخرى مثل عسل السماء و ندى السماء و عسل الهواء، و يقال إن أصل تسمية المن من اللغة العبرية و تعني الغذاء الإلهي.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
‫‪ضبط إيقاع قلب الشمس
ُطلق مسبار سولر أوربتر Solar Orbiter التابع لوكالة الفضاء الأوروبية جولة أوائل شهر فبراير 2020 في بعثة ستأخذه إلى نقطة قريبة جداً من الشمس. يأخذنا مايكل لاخمان Michael Lachmann في رحلة في العلوم التي تقف خلف هذا المسبار.
في تاريخ 5 فبراير، وقبل منتصف الليل، انطلق صاروخ أطلس 5 Atlas 5 من قاعدة كيب كينيدي في ولاية فلوريدا حاملاً على متنه مسبار سولر أوربتر Solar Orbiter التابع لوكالة الفضاء الأوروبية ESA الذي يمثل أحد أكثر المركبات الفضائية ... (قراءة المقال)
‫‪مجال الرؤية
. ستيف والاس Dr. Steve Wallace هو مدير مشروع القبة الفلكية في مرصد شيروود، للتواصل معه عبر البريد الإلكتروني: projectmanager@sherwoodobservatory.org.uk
إحدى الجمعيات الفلكية لديها خطط طموحة لبناء مركز استكشاف للعلوم وقبة فلكية في مستودع مهجور قرب مرصدها
تأسست جمعية مانسفيلد وساتون الفلكية Mansfield and Sutton Astronomical Society اختصاراً: الجمعية MSAS في عام 1970، عندما نشر ديف كولينز Dave Collins الذي ما زال عضواً في الجمعية حتى ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطب الوقائي في الحضارة الإسلامية.. الطبيب الشقوري الأندلسي نموذجا
. محمد أحمد عنب أستاذ الآثار والحضارة  الإسلامية المساعد،  كلية الآثار، جامعة الفيوم ، مصر
برز في تاريخ الحضارة الإسلامية علماء تركوا بصمات عظيمة في صرح الحضارة الإنسانية في مجالات شتى، من أهمها المجال الطبي الذي بزغ فيه عدد كبير من الأطباء في مناطق عدة كانت بلاد الأندلس إحداها. وقد تميز أطباء الأندلس بإنجازات عدة، منها سبقهم في مجال مواجهة الأوبئة الذي يعرف حاليا بالطب الوقائي. وقد ألّفوا كتبا ورسائل في الأوبئة وأسبابها وطرق علاجها ... (قراءة المقال)