العلوم الإنسانية والإجتماعية

البق وحشرات المن في التراث الإسلامي

2016 البق وحشرات المن

د. وسيمة الحوطي

KFAS

البق وحشرات المن في التراث الإسلامي العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

أولا: البق وحشرات المن في التراث الإسلامي

 

1 – في القرآن:

لم يذكر البق في التراث الإسلامي و لكن المن هو الذي ذكر ، حيث قال الله تعالى { وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ } آية 57 من سورة البقرة.

كما قال تعالى {وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} آية 160 من سورة الأعراف.

وأخيرا قال تعالى { وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ } آية 80 من سورة طه.

كل الآيات السابقة تخاطب بني إسرائيل، في أن الله رزقهم و هم في أرض التيه بالمن وهو شراب حلو يشبه العسل يخرج من حشرات المن. كان الرهبان يجمعون هذه الندوة العسلية و يتغذون عليها.

 

2- في الأحاديث:

لم يذكر البق و لا حشرات المن في الأحاديث النبوية.

 

المن غذاء و دواء

يجمع المن من الأشجار في الصباح الباكر ، حيث إنه يذوب عند تعرضه لأشعة الشمس.

استعمل عالم النبات ديقوريدس المن الذي يسمى ( البوميلي) كمادة مسهلة ، أما ابن سينا فقال: أجود المن الطري الأبيض وهو ملين وينفع من السعال و يلين الصدر و يسكن العطش .

وقال عالم النبات العربي ابن البيطار: المن حار جلاء غاسل إلا أن قوته تزيد و تنقص حسب الشجر الذي يقع عليه وهو جيد للصدر و الرئة.

و قال الطبيب أبن جزلة: المن طل يقع على شجر أو حجر و يجف كالعسل وهو ينفع للصدر و الرئة حيث يجلو رطوبتها و يلين خشونتها . وقال التفليسي: المن ينفع من السعال و يخرج البلغم و يلين الصدر.

أما الطب الحديث فيشير إلى أن المن يفيد في الحميات وإدرار البول و الالتهابات البطنية و المعوية و النزلات و الآلام العصبية و السعال و الزحار و الجدري.

 

كيف يستعمل المن؟

يذوب المن في الماء البارد أو الحليب و يؤخذ منه 48-64 جراما و تذوب في 125 مللتيرا من الماء أو الحليب و يستعمل مع شراب زهر البرتقال أو زهر الخوخ و عرق السوس، كما يصنع معجون من 16 جراما من السكر و 192 ملليمتر من الماء، كما تصنع أقراص من 20 جراما من المن و 40 جراما من السكر و تعجن بماء زهر البرتقال.

يسمى المن في إيران عسل الندى و هناك تسميات أخرى مثل عسل السماء و ندى السماء و عسل الهواء، و يقال إن أصل تسمية المن من اللغة العبرية و تعني الغذاء الإلهي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق