الحيوانات والطيور والحشرات

البطّة المُقنزَعة والبطّة النّيرُوقيّة الكبيرة

2016 طيور العالم

KFAS

البطّة المُقنزَعة البطّة النّيرُوقيّة الكبير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البطّة المُقنزَعة (Tufted Duck)

الاسم العلمي: Aythya fuligula، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 43 سم/ 17 بوصة.

بطّة غوّاصة مكتنزة الجسم ذات رأس مستدير وعُرف متهدّل. الذّكر أسوَد أساساً، وذو لوْن أرجواني صقيل على الرأس، وأبيَض الجنبَين والأجزاء البطنيّة.

الأنثى بنّية داكنة، والجنبان منقّطان باهتان، والأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض، وهناك قاعدة مستديرة بيضاء للمنقار أحياناً.

للجنسين شريط جناحي أبيض يظهر عند الطيران. تسبح عائمةً وتغوص بقفزة تمهيديّة. الطيران سريع ويُصدر الجناحان صوتاً صافراً.

للذكر صفير رقيق وللأنثى هرير منخفض، ولكن هذا البط غير مُصوِّت كثيراً. النّطاق والمَوطِن: سهول التُندرة والسبخات في المنطقة المعتدلة الشمالية والقطبيّة الشمالية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP).

وتُهاجر إلى مسطّحات المياه العذبة المكشوفة والسواحل المعتدلة والجنوبيّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP)، وكذلك إلى الإقليم المَداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). عُرضة للإزعاج بفعل الأنشطة الترفيهية ذات النقل المائي. أنواع مُشابهة: أنواع بط غوّاص أخرى سوداء وبيضاء أو بنّية.

 

البطّة النّيرُوقيّة الكبيرة (Greater Scaup)

الاسم العلمي: Aythya marila، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 48 سم / 19 بوصة.

بطّة ضخمة غوّاصة ذات منقار كبير. للذكر رأس أسود، ولوْن أخضر صقيل، والصّدر والذيل سوداوان، والظهر رمادي باهت والجنبان بيضاوان. المنقار رمادي أزرق مع طرف أسوَد. الأنثى بنّية داكنة أساساً، وباهتة أكثر على الجَنبين، وهناك رقعة بيضاء متنوّعة عند قاعدة المنقار.

يظهر شريط جناحي أبيض عند الطيران، وطيرانه قوي ولكنْ ثقيل. تسبح عائمةً وتغوص بسهولة. غير مصوّتة جداً، وللأنثى هرير أجش.

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر في سهول التندرة حول القطبية من الإقليم الشمالي التامّ والسبخات الشمالية.

تهاجر إلى المناطق المعتدلة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP) والإقليم الشمالي الجديد (NA)، حيث تعيش عادةً عند السواحل المغطّاة وبعض الأراضي الرطبة الداخلية الكبيرة القليلة الملوحة أو العذبة المياه.

تتعرّض للخطر بفعل التلوّث البحري في الأماكن التي تشتُو فيها. أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من البطّ الغوّاص الأسوَد والأبيض أو البنّي.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪استخدام البلاستيك لمرة واحدة
تعرض تجار التجزئة لضغوط للتخلي عن البلاستيك أحادي الاستعمال. لكن هل يمكن أن يؤدي رد الفعل العفوي إلى تفاقم الأمور فعليا؟
يتحول تجار التجزئة من البلاستيك أحادي الاستعمال إلى بدائل قابلة للتحلل، أو التحول إلى سماد، أو يمكن إعادة تدويرها، وفقاً لبحث أجرته مؤسسة التحالف الأخضر Green Alliance الخيرية البريطانية الناشطة في المحافظة على البيئة. لكن هل يمكن لهذه الحلول السريعة أن تسبب المزيد من الضرر للبيئة؟ تحدثنا إلى عالم المواد Materials ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)