الحيوانات والطيور والحشرات

البطّة المُبرقشة و”زغباء الرّأس”

2016 طيور العالم

KFAS

البطّة المُبرقشة زغباء الرّأس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البطّة المُبرقشة (المزوّقة) (Harlequin Duck)

الاسم العلمي: Histrionicus histrionicus، فصيلة البطّية (Anatidae)، الطول 35-48 سم / 14-19 بوصة.

بطّة قصيرة المنقار. للذكر ريش رمادي أزرق ونقوش بيضاء فاقعة وكستنائيّة، ورمادي خارج موسم التزاوج مع هلال أبيض عند قاعدة المنقار، وله شرائط رقيقة بيضاء على الصدر وخطوط بيضاء على الجناحين. الأنثى غير البالغة خريفاً: رماديّة بُنّية مع رقع بيضاء على الوجنة والأذن.

الطيران سريع وشاذ ومنخفض. صغيرة الحجم، طويلة الذيل، وتفتقر إلى اللون الأبيض على الجناحين. تطلق صريراً وصفيراً.

النّطاق والمَوطِن: الشمال الشرقي والشمال الغربي والغرب الأوسط من الإقليم الشمالي الجديد في الجداول المضطربة. تقضي الشتاء على امتداد السواحل الصخرية.

أنواع مُشابهة: أنثى الزغباء الرأس (Bufflehead Bucephala albeola)، وأنثى البطّ النيروقي (scaup)، وأنثى الأسْقطور الداكن المُنظّر (Surf Scoter Melanitta perspicillata).

 

الزغباء الرّأس (Bufflehead)

الاسم العلمي: Bucephala albeola، فصيلة البطّية (Anatidae)، الطول 33-39 سم / 13-15 بوصة.

أصغر البطّ الغوّاص، ولها رأس أسود قزحي كبير؛ وهناك رقعة بيضاء كبيرة شبه دائرية تغلّف مؤخرة العنق من العين إلى العين. للظهر والزمّكى لون أسود. للصّدر والجنبين والبطن لون أبيض. تظهر بقع بيضاء على الجناحين عند الطيران. للأنثى رأس داكن مع رقعة بيضاء طويلة تحت العين، وظهر داكن، وجنبين رماديين، وللصدر والبطن لون أبيض. رقع الجناح البيضاء صغيرة.

للذكر صفير وللأنثى نقيق. النّطاق والمَوطِن: تعشّش في ثقوب نقارّة الخشب القديمة من الشمال الغربي إلى الغرب الأوسط ووسط الإقليم الشمالي الجديد. تقضي الشتاء في أسراب صغيرة في المناطق الساحلية المحميّة والبحيرات الخالية من الجليد.

أنواع مُشابهة: البلَقشة المُقلنسة (Hooded Merganser Lophodytes cucullatus)، والبطّة المَغراء (Ruddy Duck Oxura jamaicensis)، وأنثى البطّة المُبرقشة (Harlequin Duck Histrionicus histrionicus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق