الطب

الأمور التي تخضع لها برامج استئصال الأمراض

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يحدد هذا الفصل خمسة عناصر أساسية لازمة لإطلاق وتنفيذ وإدارة مبادرة استئصال عالمية، مع الأخذ بعين الاعتبار الزمن، والمصادر المالية، والخبرة التقنية في نطاق القرن الواحد والعشرين.

وتشمل العناصر الخمسة القيام بتحليل للمشهد، والحصول على الالتزامات الضرورية من مجموعة مختلفة من المستثمرين، لإنشاء إطار لدعم البرنامج، ومراقبة وإدارة عملية التعاون، وإدخال البحوث العلمية في صلب عمليات البرنامج.

وبصرف النظر عن الترتيبات التنظيمية، هناك حاجة لاستيعاب ديناميكيات البرنامج المتغيرة، بفعل تطور برنامج الاستئصال، والبيئة الدولية التي تبذل فيها جهود الاستئصال.

ولقد تشكلت التوصيات في هذا الفصل من الدروس المستقاة من مبادرة استئصال شلل الأطفال في العالم، والتحالف الدولي لإزالة داء الخيطيات اللمفاوي، وإلى حد أدنى، برنامج استئصال دودة غيني، وأرضية العمل التي أُنشئت بخصوص استئصال الحصبة.

 

مقـدمـة

في القرن الواحد والعشرين، وقبل إقامة الترتيبات التنظيمية، سوف تخضع برامج استئصال الأمراض إلى سلسلة من الخطوات اللازمة مسبقاً، مثل تلبية معايير إمكانيات النجاح وإقامة وضعية تجارية لتأمين الإدارة السياسية الكافية.

وستحتاج مجموعة مركزية من المستثمرين إلى دعم العمل البنّاء لتأسيس آليات أولية للتعاون. على كل حال، للتوسع في دعم وإدارة النهج التعاوني في بيئة متعددة الثقافات وليس لها هيكل تسلسل هرمي، يتطلب الأمر خطوات متعاقبة لاختيار عناصر تكوين جديدة.

وعند تأمين ما يكفي من المنضمين إليها، يجب تحديد الترتيبات الهيكلية للمساعدة في تسهيل العمل بحيث تستطيع أن تتلاءم مع المعلومات الجديدة وتطبق تقنيات جديدة لتحقيق المزيد. والهدف النهائي لأية ترتيبات هيكلية هو الإقلال من البيروقراطية وتبسيط العمل نحو الهدف المشترك.

لتحديد وتنظيم، وتفعيل مجموعة العاملين المتنوعة (هيئات، ومستثمرين، وأفراد ومجموعات) دعماً لمسعى الاستئصال في العالم، قمنا بتقسيم الموضوع الرئيسي فرعياً إلى ميدانين.

يتوجه الأول إلى السوابق التي تؤمن لنا المعلومات حول أشكال الترتيبات التنظيمية لدعم برنامج دولي واسع النطاق ويمتد لعدة سنوات بينما يؤسس الثاني على هذه المتطلبات الأولية ويستقرئ منها العناصر الجوهرية اللازمة لتنفيذ وإدارة برنامج استئصال عالمي.

لقد أنشأنا إطاراً متعدد الأبعاد يمكن تطبيقه على أية مبادرة كانت لاستئصال أو إزالة الأمراض. وتشتمل مكونات هذا الإطار على ميادين وظيفية ومواضيع إدارية تتناول المساءلة، والقيادة، والمراقبة، وإدارة المخاطر. كما يركز الإطار على الترتيبات التنظيمية الدولية، ولكن يمكن التدرج فيه وتطبيقه في البرامج الاقليمية أو في جهود الاستئصال الدولية على نطاق أضيق كما في الداء العليقي أو يوز Yaws.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى