البيولوجيا وعلوم الحياة

الانقسام المُنَصَّف وتشكيل الأمشاج

2008 دليل جسم الانسان

ريتشارد ووكر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

معظم خلايا الجسم تنقسم بواسطة عملية تسمى الانقسام الفتيلي (انظر ص 9) والتي ينجم عنها خليتان «ابنتان» متطابقتان تكون ثنائية الصبغيات (ضعفانية) (تحتوي مجموعتين من 23 كروموسوماً). من جهة ثانية، فإن الانقسام المُنَصَّف هو شكل من انقسام الخلية يحدث فقط في

المبايض والخصيتين ويُنتج الأمشاج (الخلايا الجنسية) – البويضة أو النطفة. الأمشاج هي أحادية الصبغيات (فردانية) (لها مجموعة واحدة من 23 كروموسوماً) وتختلف عن بعضها البعض كما تختلف عن «الأب ثنائي الصبغيات». عندما تلتحم الأمشاج عند الإخصاب يكون لدى الزَيْجوت (اللاقحة، البيضة المُلَقَّحة) مجموعة كاملة من التعليمات الجينية «لبناء» شخص جديد يمتلك العديد من الصفات المشتركة مع الوالدين ولكنه يكون فريداً جينياً. وأحياناً يوجد أكثر أو أقل من 46 كروموسوماً مما ينجم عنه عموماً عدم قابلية الجنين للحياة، ولكن في بعض الحالات – كما في حالة متلازمة دَاوْن، التي يوجد فيها نسخة إضافية من كلاوموسوم 21 – يمكن للطفل أن يتطور ويبقى على قيد الحياة.

الانقسام المُنَصَّف (يمين) له مرحلتان، 1 و 2. ولأجل التبسيط لم نظهر هنا سوى أربعة صبغيات فقط، أي زوجان من الصبغيات المتماثلة التي تحتوي، في كل زوج، كروموسوم «أمي» (أحمر) وكروموسوم «أبوي» (أسود).

• الانقسام المُنَصَّف I

في بداية الانقسام المُنَصَّف (والانقسام الفتيلي) تتكثف شرائط الكروماتين الطويلة (الحمض النووي) في نواة الخلية المُنتجة للمشيج (خلية نطفية أو خلية البيضة) لتشكل صبغيات (1)، يقوم كل منها بمضاعفة نفسه (2) بحيث تتألف من شريطتين مترابطتين متماثلتين (شقان صبغيان). تتوضع الصبغيات المتماثلة قرب بعضها البعض وتتبادل بشكل عشوائي أقسام من الشقوق الصبغية (3): يسمى هذا التبادل للجينات بالعبور وهو يسهم في التنوع الجيني للأمشاج. والآن يصطف الزوج المتماثل عبر خط الاستواء (الوسط) من الخلية (4) ثم ينفصل وينتقل إلى الأقطاب المقابلة (النهايات) للخلية (5) التي تنقسم الآن.

• الانقسام المُنَصَّف II

وتخضع الخليتان الابنتان الفردانيتان (6) إلى انقسام شبيه بالانقسام الفتيلي بحيث تصطف الصبغيات على خطوطها الاستوائية (7). تنشطر الصبغيات مع شقوق الصبغيات «الشقيقة» (التي تسمى

الآن صبغيات) مهاجرة إلى الأقطاب المقابلة (8) للخلية، التي تنقسم. الأمشاج الناجمة (9) تكون فردانية وليست متطابقة؛ وسواء تلقى المشيج العضو الأبوي أو الأمومي من الزوج المتماثل فذلك أمر يعود للصدفة.


مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
تاح استخدام الفيروسات الارتجاعية كناقلات فعالة للجينات العلاجية للعلماء فرصة إعادة هندسة عوامل متعددة من المناعة الخلوية للتعرف على الخلايا السرطانية ومن ثم قتلها
د. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪مواجهة عمالقة التكنولوجيا: هل يمكن لأي شخص إيقاف فيسبوك وأمازون وغوغل؟
قلم: دوغلاس هيفين Douglas Heaven
ترجمة: آية علي
فيما يخص رؤية الحملة، فإنها رؤية تحظى بدعم معظم الأفراد. وكل ما تريده إليزابيث وارين Elizabeth Warren، المرشحة للانتخابات الرئاسية لعام 2020، هو أن تلتزم شركات التكنولوجيا بالقوانين.
وقالت العضوة الديموقراطية في مجلس الشيوخ أمام الجمهور في مايو 2019: لا يمكن أن تكون حكما، و فريقك ينافس في المباراة، معربة عن اعتقادها أن أمازون Amazon تستغل مكانتها في السوق لتضييق الخناق على ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪القوة الخفية لدماغك
الأشخاص ذوو المستويات الأعلى من المشاعر الإيجابية يكنون أكثر مهارة في إدارة الإجهاد»
لا يحب أحد أن يُصاب بنزلة برد. لكن يبدو أن لدينا جميعاً سلاحاً شديد الفعالية، يمكنه أن يقلل من فرصنا للإصابة به - السعادة. ففي دراسة نُشرت في عام 2003 تطوع أكثر من 300 شخص في الولايات المتحدة لتلقي العدوى بفيروس مسؤول عن نزلات البرد. وبعد ذلك رصدت الأعراض التي أصيبوا بها خلال الأيام الخمسة التالية، وكانت النتائج واضحة. كان أولئك الذين لديهم أكثر التوقعات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف يعمل العلاج الكيميائي؟
ن تشارلستون
يحدث السرطان عندما تنقسم بعض خلايا الجسم بشكل غير محكوم مكوّنة كتلة من الخلايا الجديدة تسمى الورم Tumour. ويستخدم العلاج الكيميائي Chemotherapy عقاقير لقتل الخلايا التي هي في طور الانقسام؛ مما يعني أنها تستطيع تقليص حجم الورم أو حتى علاجه في بعض الأحيان. ويؤثر العلاج الكيميائي في بعض الخلايا السليمة أيضاً؛ مما يسبب آثاراً جانبية، ولكن مع انقسام الخلايا السرطانية بشكل أكثر تواتراً، تكون أقرب احتمالا للتأثر؛ مما يجعل العلاج ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم الوراثة من حديقة الدير إلى طب الجينات
. موسى الخلف
اتسمت بدايات علم الوراثة بقيام مجموعة من الناشطين العلميين الهواة بتجارب التهجين النباتي والحيواني، وهم يضعون في أذهانهم الفوائد الاقتصادية الكبيرة التي يمكن الحصول عليها من هذه التجارب، ولا ننسى أيضاً الفضول العلمي لهؤلاء الناشطين، والذي هو الأساس في ولادة علم الوراثة. وأول ما وصل إلينا من أخبار هؤلاء الهواة يعود إلى عام 1843، حينما طلب رئيس أحد الأديرة في منطقة مورافيا Moravia واسمه آبي نابي - وهو أول هؤلاء الهواة - من أحد ... (قراءة المقال)