العلوم الإنسانية والإجتماعية

الامبريالية في بناء مجتمع السوق

2014 مجتمع السوق

سبايز بوتشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

تصادف تصاعد الرأسمالية مع تزايد الامبريالية (Imperialism) إذ سعى العديد من البلدان الأوروبية إلى بسط سيطرته على أجزاء من أفريقيا وآسيا والأميركيتين وأوقيانيا. وقد لقيت هذه الحركة دعماً من عقيدة التجاريين (المركنتيلية) (Mercantilism) الاقتصادية السائدة التي شددت على توسيع الصادرات لأن الاعتقاد كان بأن فوائض التجارة تمثّل الثروة المتزايدة للأمّة (راجع الفصل 3). وقد طبع هذا الأمر التنمية الاقتصادية في المستعمرات وفي الأمم الامبريالية على حدٍ سواء. في إنجلترا، تضمّنت سياسات تنشيط التجارة تركيزاً على الحصول على المواد الخام للإنتاج. وقد تضمّن هذا جزئياً قيوداً على تصدير المواد الخام، ولكنه قاد أيضاً إلى توسّع الامبراطورية البريطانية.

لقد ضعف التطور الصناعي في المستعمرات بفعل القوانين التي شجّعت تصدير السلع الخام لتزويد الصناعات الامبريالية. مثلاً، في الهند، تم تدمير صناعة قماش متقدّمة واستبدلت بصادرات القطن (Hobsbawn 1987). تضمّن الاستعمار استخدام العمالة بعقود مؤقتة ومن ضمنها الرقّ وترتيبات الضرائب غير المتساوية (وهذا ما ساهم في إشعال حرب الاستقلال الأميركية وبروز غيرها من الحركات الوطنية). في المقابل، ساهمت هذه الممارسات في زيادة النمو في الاقتصادات الامبريالية. وقد استفاد التصنيع من غياب المنافسة في المستعمرات ومن رخص المواد الخام. وقد استفادت البلاد المستعمرة البيضاء، مثل الولايات المتحدة وأستراليا من مصادرة مباشرة للموارد من الشعوب الأصلية بالإضافة إلى الرق التعاقدي وعمالة المحكومين.

عوض أن ينظر المنظّرون إلى هذه التطورات كتطوراتٍ عرضيّة في صعود اقتصادات السوق، اعتبرها العديد منهم تطوراتٍ أساسية وعدّوا التمييز العنصري فيها "اضطهاداً ممنهجاً"(Systemized Oppression)  (Boggs, 1970). ولكن هذه السياسات فقدت شعبيتها شيئاً فشيئاً في الشمال واعترض العديد من الليبراليين على الرّق لأسباب أخلاقية في حين رفض اقتصاديون سياسيون مثل آدم سميث ودايفد ريكاردو النظرية التجارية (المركنتيلية) مناقشين بدلاً من ذلك بأن التجارة الحرة سوف تزيد الثروة في جميع الأمم وخصوصاً لدى السكان المحليين. في أواخر القرن التاسع عشر كانت إنجلترا تنادي بشكل متزايد بالتجارة الحرة على أساس اعتماد الذهب عملة عالمية (قاعدة الذهب) بما يعكس سيطرتها الصناعية. مع ذلك، استمرّ الاستعمار بتوسّع درامي للإمبراطوريات في أفريقيا التي شهدت عنفاً ملحوظاً في المستعمرات (Hobsbawn 1987).

وقد ناقش بعض الجغرافيين السياسيين هذا التوسّع قائلين بأنه لم يكن مدفوعاً بالعوامل الاقتصادية بقدر أيديولوجية التقدّم وتفوّق العرق الأبيض إذ أدخل الأوروبيون الحضارة إلى السكان الذين اعتبروهم أقل "تقدّماً" (راجع Painter & Jeffery  2009). في المقابل، استمرّ منتقدو الرأسمالية بربط الاستعمار بالمواضيع الاقتصادية وخصوصاً ممارسة "التجارة الحرة". وقد جادل فلاديمير لينين(Vladimir Lenin)  (قائد الثورة الروسية) بأن صعود الاحتكاريات الكبيرة في أوروبا قد غيّر دينامية الرأسمالية. لقد أنتجت تلك الشركات فوائض كبيرة وسعت إلى كسب دعم الدولة لتستثمر هذا الفائض في أسواق جديدة كان العمل فيها أقلّ تنظيماً والأرباح أعلى. وقد كان لهذا التحليل تأثير قوي على المؤرخين الذين رأوا أن هذه الدينامية الامبريالة قد قادت صراع الحرب العالمية الأولى (Hobsbawn 1987).

مع ذلك، وكنتيجة لحربين عالميتين، تغيّر النظام العالمي بدرجة كبيرة. زالت مصداقية الاستعمار ونظريات التفوّق العرقي في حين أدّت حركات التحرر الوطني إلى حصول المستعمرات على الاستقلال السياسي. كما تم إنشاء إطار عملٍ دولي من المؤسسات لتعزيز التجارة والاستثمار والنمو على المستوى الدولي (راجع الفصلين 5 و6). وقد أدت هذه المؤسسات، ومنها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، دوراً محورياً في إعادة إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية وفي تعزيز النمو الاقتصادي في الجنوب. إلّا أنّ التفاوتات العرقية، سواء بين الأمم أو في داخل الأمم لا تزال مستمرّة.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أسرار الجلد
لبروفيسور بن غارود Ben Garrod هو مذيع تلفزيوني وأستاذ البيولوجيا التطورية والتواصل العلمي في جامعة إيست أنجليا University of East Anglia. ويستكشف تطور الجلد والحراشف في سلسلة وثائقية جديدة لهيئة الإذاعة البريطانية
ما الذي ألهمك لإعداد هذه السلسلة وخاصة استكشاف أسرار الجلد؟ يعجبني نمط هذه السلسلة، لأنها لا تقتصر على مجرد الوقوف في الخلفية والتأمل في عظمة الطبيعة، إنها تتوغل في أعماق العلوم وتستكشف كيف تعمل الأشياء المختلفة. فقد أردنا أن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪مستقبل تصميم السيارات
قلم: إيلسا هارفي
ما العلاقة بينك وبين سيارتك؟ عندما صُنعت السيارات لأول مرة، كانت تخدم غرضاً واحداً: السفر من النقطة أ إلى ب. وبينما لا يزال هذا هو غرضها الأساسي حتى اليوم، فإن التباين الهائل في التصاميم التي تنتجها شركات السيارات العالمية يوفر مرونة في الأسلوب والوظيفة. وهناك أيضاً أحد جوانب التخصيص في عملية اختيار السيارة. وفي مركز التصميم الأوروبي لشركة فورد يستخدم مصممو السيارات تقنيات جديدة لضمان اتباع أكثر الطرق فعالية. لقد ركزوا ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الحواسيبالكمّية
قول غوغل إنها حققت «سيادة كمّية»، وهي طريقة رائعة للقول إنّ مُعالِج سيكامور Sycamore الذي أنتجته الشركة يمكنه فعل شيء فريد من نوعه. فقد نجح في حل مسألة حسابية معقدة خلال ثلاث دقائق و20 ثانية. ويقول عملاق محركات البحث إن أحدث حاسوب فائق Supercomputer سيصعب عليه حلها في أقل من 10,000 سنة. ويرجع ذلك إلى أن سيكامور ليس مجرد ترقية للتكنولوجيا الحالية... بل إنه طريقةٌ مختلفة تماماً للعمل.
سيكامور هو حاسوب كمّي؛ مما يعني أنه يُشحن شحنا فائقا بفضل ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪فيزيائيون يحاكون أصول الكون
قلم: تيم تشايلدرز
تَشَكُّل المجرات رقصةٌ معقدة بين المادة والطاقة، الذي حدث في مرحلة ذات أبعاد فلكية تمتد إلى بلايين السنين. ولا تزال كيفية نشوء تنوع المجرات المنظمة والديناميكية التي نلاحظها اليوم من الفوضى النارية للانفجار الكبير Big Bang واحدا من أصعب الألغاز التي لم تحل في علم الكونيات الكوزمولوجيا Cosmology. بحثاً عن إجابات، فقد أنشأ فريق دولي من العلماء النموذجَ الأكثر تفصيلاً حتى الآن للكون على نطاق واسع، وهو محاكاة أطلقوا عليها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبائك الفلزية والمتراكبات النانوية
.د. محمد شريف الاسكندراني باحث علمي رئيسي في معهد الكويت للأبحاث العلمية، الكويت
على مدار العصور الماضية، تمرس علماء المواد ومهندسو إنتاج السبائك الفلزية على تخليق سبائك قوية ومتينة تتسم بخصائص جيدة، حتى قبل أن يدركوا ويتفهموا البنية الداخلية المهيمنة على تلك الخصائص. واقتصرت طرق إنتاج السبائك في الماضي على عملية تسخين وصهر العناصر المكونة للسبيكة، لضمان تفاعلها وذوبانها معا من أجل تكوين السبيكة المطلوب إنتاجها. وبعد الحصول على السبيكة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التصنيع التجميعي للمعادن .. تطبيقات واعدة تواكب الثورة الرابعة
. عمار الشغري باحث في علم المواد بجامعة ماكغيل ، كندا
منذ أن انطلقت الثورة الصناعية الرابعة وهي تسعى إلى تحقيق اختراقات كبيرة في جميع المجالات وإحداث تطورات هائلة فيها، ربما كان في مقدمتها زيادة القدرة التنافسية الاقتصادية من خلال دمج تقنيات الإنتاج الحديثة في تقنيات المعلومات الجديدة. ويعد التصنيع التجميعي Additive Manufacturing أحد العوامل الرئيسية التي تعزز تلك الثورة وتمكنها، إضافة إلى أمور أخرى كإنترنت الأشياء والحوسبة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪استكشاف أسرار الميتوكوندريا الباحثة الكويتية نور الصبيح
وصف الميتوكوندريا المتقدرات Mitochondria في كثير من الأحيان بأنها محطة توليد الطاقة في الخلية. وبينما توفر هذه العضيات الشبيهة بحبة الفول مصدراً أساسياً للطاقة الخلوية، فإنها تؤدي أيضاً مجموعة واسعة من الأنشطة الأيضية الأخرى. وحالياً، تأمل الدكتورة نور الصبيح، الأستاذة المساعدة في جامعة الكويت وزميلة لوريال - اليونسكو للنساء في مجال العلوم، تسليط الضوء على الآليات التي يساهم بها وجود خلل في الميتوكوندريا في الإصابة بداء السكري من النمط الثاني ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪نهج أخف وطأة لعـلاج السرطان
لى الرغم من أن العلاجين الإشعاعي والكيميائي أداتان قويتان لعلاج السرطان، فإنهما يسببان آثاراً جانبية جسيمة؛ إذ يتلفان إلى جانب الخلايا السرطانية الخلايا السليمة أو يقتلانها. يعمل الدكتور سعد مخصيد من جامعة الكويت على تقنية تَعد بقتل الخلايا السرطانية من دون إلحاق الأذى بجاراتها السليمة. ويعتمد النهج، المعروف باسم العلاج الضوئي الديناميكي Photodynamic therapy اختصاراً: العلاج PDT على مزيج من ثلاثة مكونات - الأكسجين والضوء وجُزيء يُعرف باسم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)