الطب

الاعتبارات الأخلاقية لعملية استئصال الأمراض

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يبحث هذا الفصل في السؤال عما إذا كان هناك وازع أخلاقي لمتابعة استئصال الأمراض عند امتلاكنا الوسائل لتحقيقه.

ويتفحص ثلاثة حجج تدعم قضية الاستئصال من منظور أخلاقي: ( أ ) واجب الإنقاذ، (ب) الواجب نحو الأجيال الجديدة، و(ج) فكرة استئصال الأمراض للصالح العالمي.

ويصل إلى نتيجة مفادها أنه حيث يمكن استئصال الأمراض فإن الحافز الأخلاقي يعطي أسباباً ملزمة للعمل التي لا يمكن التخلي عنها دون التعرض إلى المساءلة الأخلاقية. وبذلك يجب وضع الاعتبارات الأخلاقية قبالة الأسباب في اتخاذ القرارات حول ما إذا كنا سنمضي في استئصال الأمراض أم لا.

 

مقـدمـة

يستمر استئصال الحصبة الذي رُحب به كأحد أعظم المنجزات في تاريخ الطب، في بعث الهمم لاستئصال أمراض أخرى تسبب المعاناة والألم الكبير للبشر، قد يصل بعضها حتى للموت.

وإنه عهد بالاستغاثة بقوة الاستئصال التي تقوم بالحملات لاستئصال الأمراض (مثل: شلل الأطفال) في دأب ومواظبة بالرغم من العديد من التحديات التي يجب التغلب عليها. وتلك التحديات معقدة: علمية واقتصادية وسياسية واجتماعية ثقافية. وضمن الخط الاجتماعي الثقافي نستطيع أن نرى الاعتبارات الأخلاقية التي تتصل بجهود استئصال الأمراض.

بعض هذه الاعتبارات تعكس المواضيع الأخلاقية التي تنشأ في سياق برامج اكتساب المناعة الجماعية، من قبيل الأخطار والفوائد وكفاية القبول المستنير، والتوتر بين الفرد والمصالح الجماعية، والشفافية ومواضيع المخصصات من الموارد (Verweiji and Dawson 2004؛ Dawson 2009؛ Ulmer and Liu 2002؛ Paul 2005؛ Paul and Dawson 2005).

ولقد قدم الآخرون تحليلاتهم لهذه المواضيع ولن نعيد هذه المجادلات هنا. وعوضاً عن ذلك، فسوف يركز هذا الفصل على الموضوع الأوسع وهو احتمال وجود وازع أخلاقي للاستمرار في استئصال الأمراض عندما يكون لدينا إمكانية ذلك.

فإذا وجد التزام لمتابعة استئصال الأمراض، فما هي الأسس لتبريره ؟ إن الهدف من هذا الفصل هو تقديم الحجج الأخلاقية التي تدعم قضية الاستئصال ولا ندعي أن الحجج الأخلاقية لوحدها تشكل قضية الاستئصال – فالأسس الأخلاقية ضرورية، ولكنها غير كافية.

 

فالهدف هو اختبار الاعتبارات الأخلاقية الملزمة بما يكفي لتبرير إدخالها في عملية اتخاذ القرار. وفي مكان آخر تمت دراسة الحالة الأخلاقية لإتمام استئصال شلل الأطفال (Emerson and Singer 2010)، التي إلى جانب التحليل المستمر لإمكانية النجاح الاقتصادي والعلمي (Thompson and Duintjer Tebbens 2007؛ Barrett 2004) تشكل مع بعضها قضية استئصال شلل الأطفال.

وسوف تجري دراسة تلك الحجج بشكل أعمق وتمتد إلى قضية الاستثمار لاستئصال الأمراض بشكل أكثر شمولاً. ومن عدة نواحي، فإن شلل الأطفال هو حالة نموذجية يمكن منها استخلاص وجهات نظر: إنه مرض ممكن الاستئصال والذي ثبت خداعه له.

وإننا لنتابع هذا التحليل من وراء الاستئصال المأمول لكل تحدياته التقنية، والاقتصادية والاجتماعية والسياسية. كما أن الالتزامات في الإنقاذ حيال أجيال المستقبل وكذلك فكرة استئصال الأمراض للصالح العام في العالم يجري تفحصها من منظور أخلاقي.

وتكون النتيجة هي أنه حيث يمكن استئصال الأمراض فإن الوازع الأخلاقي يعطي الأسباب الملزمة للقيام به والتي لا يمكن تجاهلها دون التعرض للمسؤولية الأخلاقية. وفحوى الموضوع هو أن الاعتبارات الأخلاقية يجب موازنتها مع الأسباب التي تستدعي قرارات بمتابعة استئصال الأمراض أو عدمها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق