العلوم الإنسانية والإجتماعية

الاستمرارية الكامنة في تنظيم مجتمع السوق

2014 مجتمع السوق

سبايز بوتشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

لقد ظهر حجم الدولة ودورها في  المجتمعات القائمة على اقتصاد السوق تحت ضغط شديد من نشوء الليبرالية الجديدة. ولكن، مع تمديد المنافسة في السوق، تم إنشاء وكالات وطنية جديدة للإشراف على هذه الأسواق (Levi-Faur 2005). في الواقع، واصل حجم الدولة بالتوسع في العديد من البلدان من السبيعينات حتى القرن الواحد والعشرين في خلال الحقبة الليبرالية الجديدة المتوقعة. سنناقش كيفيّة عمل هذه العملية في الفصل التالي، ولكن يشير بعض المنظرين إلى عكس ديناميكيات دولة الرفاه.

يقول بول بيرسون (Paul Pierson) (1994) إن عملية توسيع الإنفاق الحكومي تختلف عن عملية الحد من برامج الإنفاق. درس بيرسون تأثير الحكومات الليبرالية الجديدة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في خلال الثمانينات. في كلتا الحالتين، وعدت الحكومات الواردة بتقليل حجم الدولة وتقليص أجزاء كبيرة من دولة الرفاه. ولكن اعتبر بيرسون أن الخطاب لا يتطابق مع الواقع، وبعد مرور عقد من الإصلاح، بقي حجم الدولة إلى حد كبير بنفس القيمة.

ركّز شرحه على سياسات صنع السياسة. قال إن برامج الإنفاق الجديدة قد أنشأت دوائر جديدة داعمة للإنفاق. أوجدت عملية دفع واحدة (مثل تعويض نهاية الخدمة للمسنين أو الدعم المادي لحالات الإعاقة) مجموعة من المستفيدين مع مصالح مشتركة يرغبون في أن يعملوا لحماية حقوقهم. إن عمل بيرسون ترقّب وعزّز عدداً من المواضيع من مختلف المدارس المؤسساتية في تحديد تأثير التاريخ على الأحداث في المستقبل.

يدعي البعض أن طبيعة الليبرالية الجديدة نفسها تفسّر فشل تقليص الدولة. في  كتابه "أسواق أكثر حريّة، وقواعد أكثر"، يجادل ستيفن فوغل (Steven Vogel) (1996) أنه حتى الأسواق المحرّرة تتطلب إطاراً من القواعد والهيئات الإدارية لتصبح قيد التنفيذ – وعادة ما يتم توفير هذه من جانب الدول. في حين أن الدولة قد غيّرت النهج الذي يقدّم الخدمات – إذ أصبحت تعتمد بشكل متزايد على القطاع الخاص بدلاً من استخدام التوفير العام المباشر – لم يقلّل  ذلك من التكلفة الإجمالية العامة لهذه الخدمات. وهذا يتفق مع حجج التقاليد المؤسساتية للاقتصاد السياسي الذي يشير إلى أن مؤسسات الدولة توفّر بعض الأسس اللازمة للمجتمعات القائمة على اقتصاد السوق. ومن أهم الاستنتاجات التي تتدفق من هذه الحجة هو أن الأسواق والدول ليست متناقضة. على العكس، فإن الأسواق تعتمد على الدول في جميع أعمالها.

المربع 5.5 السوق الحرة والدولة القمعية

تتخذ الدول في الاقتصادات الرأسمالية أشكالاً متعدّدة، بما في ذلك القمعية والاستبدادية. وهذا غالباً ما يتم تجاهله من قبل أولئك الذين يفترضون أن "اليد الخفية" للأسواق يمكن أن تعمل عندما تطبّق الحكومات "لمسة خفيفة" للتنظيم وحسب. وهنا تأتي بعض الأمثلة البارزة لذلك في كتاب نعومي كلاين (Naomi Klein) (2007) "عقيدة الصدمة" (The Shock Doctrine).

يصف كلاين كيف تم استخدام الأزمات الاقتصادية والسياسية في السبعينات والثمانينات في البلدان النامية باعتبارها فرصاً لتنفيذ سياسات واسعة "للسوق الحرة" (أو الليبرالية الجديدة) مثل الخصخصة والتخفيضات على خدمات الرفاه وإزالة الحماية الجمركية. ومع ذلك، كما يشير كلاين، فإن هذا حدث إلى جانب الاستيلاء على السلطة السياسية من قبل الجيش ونشوء الديكتاتورية. تستخدم هذه الحكومات العنف والتعذيب واختفاء المعارضين للحفاظ على السلطة.

في أوائل القرن العشرين، برزت ظاهرة مماثلة في ألمانيا مع نشوء سلطة الحزب النازي لهتلر. كانت الفاشية مركزية، واستبدادية وقومية. وكان النازيون مسؤولين عن سجن وقتل الملايين من الناس. إلا أن الشركات الخاصة قد نجت من سياسة ألمانيا النازية. في الواقع، استفاد عدد كبير من الشركات الرأسمالية الكبيرة من اليد العاملة المنظمة والمفروضة من قبل النازيين وعقودهم. هذا يشير إلى أن الاقتصاد الرأسمالي والسعي وراء الربح، يمكنه أن يتماشى بشكل مريح جداً مع مجموعة من أنواع الحكومة، بما في ذلك الحكومة الاستبدادية. وينبغي أيضاً الحذر من افتراض الجمعيات المبسّطة بين الأسواق والحرية.

 

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بطاريات نووية آمنة وطويلة الأمد قد تكون حقيقة واقعة قريبًا
قلم:    ديفيد هامبلينغ
ترجمة: مي بورسلي
في عام 1977 انطلق المسباران فوياجر Voyager لبدء ما سيثبت أنه أطول الرحلات التي قطعتها أجسام من الأرض على الإطلاق. حاليا، غادرت المركبتان المجموعة الشمسية والمسبار فوياجر 2 يرسل إلينا قياسات الفضاء بين النجوم. ومع تقدم الإنجازات، فإنها تُصنف من بين أعمق الإنجازات البشرية. ولكن نادرًا ما يُحتفى بأحد الجوانب الحاسمة لهذا النجاح: فمن المؤكد أن لدى هذين المسبارين بطاريات جيدة.
في ظروف الحياة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اتصالات الجيل الخامس 5G والجدل حول هواوي: لماذا يتجاوز البعد الأمني؟
آرثر لودرين Arthur Laudrain APB_Laudrain@ باحث بعد الدكتوراه في الأمن السيبراني - جامعة أكسفورد. ويدرس قضايا تقاطع التكنولوجيا والأمن الدولي.
في يناير 2020 أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستسمح لشركة هواوي الصينية بتوفير المعدات للمساعدة على بناء شبكة اتصالات الجيل الخامس اختصاراً: الشبكة 5G في البلاد. ورداً على ذلك، هددت الولايات المتحدة بحجب بعض معلوماتها الاستخباراتية عن المملكة المتحدة، وحذرت من أن المفاوضات التجارية ستواجه صعوبات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ضحايا الموضة .. فرط التأنق المميت
قلم: فيليسيتي داي
يُستخدم اليوم التعبير الانجليزي ‘Dressed to kill’ فرط التأنق المميت بمعنى مختلف تماما، ولكن في القرون الماضية، كان ما تختار ارتداءه قد يحدد بسهولة كيف تموت. ومن الفساتين الملونة بأصباغ سامة إلى أطواق القمصان الضيقة التي تخنق من يرتديها، فالملابس التي ارتداها أسلافنا جعلتهم ضحايا الموضة، حرفيا. خذ الكورسيه المشد Corset، مثلا. فقد استخدمت نساء العصر الفيكتوري من سيدات المجتمع إلى بائعات المتاجر هذه الملابس التحتية السميكة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف ترتقي في الهواء
صل ريك إدواردز على درجة جامعية في العلوم الطبيعية من جامعة كيمبريدج قبل أن يصبح صحفياً ومذيعاً ومؤلفاً
تخيل عالماً لم تعد فيه العجلات ضرورية، والذي يمكن فيه توصيل الدواء باليد إلى داخل الجسم، وترتفع المباني فوق سطح الأرض عند وقوع زلزال- أي عالم تكون فيه الجاذبية اختيارية. وقد يكون هذا العالم الافتراضي أقرب مما نظن، كما اكتشف مقدم البرامج التلفزيونية والمؤلف ومضيف البودكاست ريك إدواردز Rick Edwards، في فيلم نُشر على اليوتيوب من إنتاج ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪السكوترات الكهربائية هي مستقبل السفر
قلم: مايك جينينغز
صناعة المركبات الكهربائية هي صناعة كبيرة، ولكن حتى الآن تركز السوق على السيارات. ولكن هذه الأيام تحظى الدراجات والسكوترات الكهربائية بمزيد من الاهتمام. وتأخر ذلك كثيراً، لأن الدراجات الكهربائية موجودة منذ تسعينات القرن التاسع عشر. لذا حازت شركة بي إم دبليو BMW على الكثير من الاهتمام بإطلاقها للسكوتر سي أفليوشن C Evolution في عام 2016، والآن أطلقت شركة سيات SEAT طرازها الخاص، إي سكوتر e-Scooter. ومن السهل معرفة سبب زيادة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪سائق راليات
قلم: مايك جينينغز
ليست هناك رياضة لسباق سيارات أكثر إثارة ومغامرة من الرالي، حيث يقود السائقون سياراتهم عبر التضاريس الوعرة والنائية في سيارات يبلغ وزنها مليون رطل وتتسارع من 60-0 ميل في الساعة خلال أقل من ثلاث ثوان. وهي رياضة رائجة في جميع أنحاء العالم، وبغض النظر عن المكان الذي تقام فيه، فإن المفهوم هو نفسه: يجب على السائقين ومساعديهم قطع أجزاء صعبة ووعرة من الطريق في أسرع وقت ممكن- والحفاظ على تماسك سياراتهم حتى تتمكن من المرور عبر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الطريق السريع للرياح
تحرك الهواء في الغلاف الجوي باستمرار. تتألف جزيئات الهواء من عدة طبقات- من فوق مستوى سطح الأرض مباشرة إلى علياء السماء - وتتعرض لمستويات متفاوتة من الضغط وتوزيع الطاقة. وسواء كان ذلك في صورة حركات بسيطة لنقل الحرارة من خط الاستواء نحو القطبين أم عبر التيارات القوية التي تسمى التيارات النفاثة Jet streams، فإن الهواء في رحلة مستمرة كثيراً ما يستحيل رؤيتها. ينقسم الغلاف الجوي للأرض إلى خمس طبقات رئيسية: التروبوسفير Troposphere أقربها إلى السطح. ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أسرار الجلد
لبروفيسور بن غارود Ben Garrod هو مذيع تلفزيوني وأستاذ البيولوجيا التطورية والتواصل العلمي في جامعة إيست أنجليا University of East Anglia. ويستكشف تطور الجلد والحراشف في سلسلة وثائقية جديدة لهيئة الإذاعة البريطانية
ما الذي ألهمك لإعداد هذه السلسلة وخاصة استكشاف أسرار الجلد؟ يعجبني نمط هذه السلسلة، لأنها لا تقتصر على مجرد الوقوف في الخلفية والتأمل في عظمة الطبيعة، إنها تتوغل في أعماق العلوم وتستكشف كيف تعمل الأشياء المختلفة. فقد أردنا أن ... (قراءة المقال)