العلوم الإنسانية والإجتماعية

الاستراتيجيات والأدوات المتاحة لبيئات التعلُّم والعمل

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

بيئات التعلُّم والعمل العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

توجد بالفعل مجموعة من الأدوات والتقنيات لمساعدة المنظمات على تحليل المشكلات وإدخال التغييرات.

وهذه الأدوات، بوصفها وسائل لإدخال تغييرات في سلوك المنظمات والأفراد، توفر سلسلة عريضة من خيارات العمل من نهج الجزرة إلى نهج العصا.

وهي تتضمن الحوافز والتوجيه والمنح والزمالات الدراسية، ونشر تقارير عن الأداء في مجال المساواة بين الجنسين وتحديد جداول زمنية لقياس النجاح في هذا المضمار.

وهناك عدد من الجمعيات المهنية، بعضها في ميادين الهندسة والكيمياء والطب البشري، تدعم بصورة نشيطة الشبكات المهنية النسائية لمساعدتها على تحديد القضايا وتصميم الحلول.

وتضطلع هذه الجمعيات التقدمية بأدوار بارزة في الكشف عن أشكال التحيُّز الجنساني، وتقوم في الوقت نفسه بدورٍ قيادي مهم في العمل على إيجاد الحلول.

 

فقد سجلت الجمعية الكيميائية الأمريكية مثلاً، في دراستها الاستقصائية السنوية لعام 1991 أن النساء العاملات في أقسام الكيمياء يتقاضَيْنَ 88% مما يتقاضاه الرجال العاملون في الميدان نفسه، ممن لهم نفس السن والخبرة والمؤهلات.

وقد أدت هذه الدراسة وغيرها إلى القيام بسلسلة من المبادرات لتحقيق المساواة بين الجنسين في هذه المهنة، وقيام لجنة المرأة بنشر قائمة تبيِّن فيها أقسام الكيمياء في البلدان التي لا يوجد فيها، بعقد التسعينات نساء في وظائف دائمة بهيئاتها التدريسية. ويعد الاعتراف بالمشكلة وتسجيلها الخطوة الأولى نحو إيجاد حل لها.

ويمكن لمهنتي العلم والتقانة أيضاً أن تفيدا من الخبرات المكتسبة في قطاعات أخرى. ويوضح قطاع الرياضة الفوائد الجمة التي تتحقق من محاكاة النجاح الحاصل في قطاعات أخرى.

فقد طوِّرت المنظمات الوطنية والدولية التي تعمل على تقدم البنات والنساء في الرياضة سلسلة عريضة من الأدوات والسياسات والمبادئ التوجيهية المتعلقة بالتحرش الجنسي وبالمساواة بين الجنسين وبالوصول إلى المرافق وإلى الرياضيين الأكثر خبرة على الصعيدين الوطني والدولي، وذلك لتسهيل مشاركة النساء مشاركة تامة في الرياضة.

 

علاوة على ذلك، كما تبيِّن الخبرة الشخصية للرياضية والعالمة لاي هاندي رويدن، من معهد ماساتشوستس للتقانة، يمكن أن تكون هناك علاقة تعاضد بين الرياضة والتمكين الذاتي للمرأة مهنياً: "من الأشياء التي ساعدتني في مهنتي كامرأة مشتغلة بالعلوم كَوْني رياضية.

فالرياضة تدرب المرء على التنافس جسديًا ونفسانياً في مواجهة الضغوط الخارجية … وفي حين يحصل الرجال على مثل هذا التدريب، فإن عدد النساء اللاتي يحصلن عليه قليل" (Science, 1992, 255:1388).

يعدِّد الجدول الأول سلسلة من الأدوات والاستراتيجيات المتاحة للمنظمات والأنظمة المدرسية للمساعدة على تقييم قضايا تحقيق المساواة بين الجنسين والمبادرة إلى وضع الحلول.

وقد أُخِذت هذه الأمثلة من القطاعين العام والخاص، وهي تبيِّن التدابير الممكن اتخاذها في مختلف المجالات بالمؤسسات بغية تحقيق التغييرات المنشودة على مستوى المنظمات والأفراد.

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أوروبا تبني "توأمًا رقميًا" للأرض لتحسين التنبؤات المناخية
قلم:     بول فوسن
ترجمة: مي بورسلي

الاتحاد الأوروبي European Union  يضع اللمسات الأخيرة على الخطط الطموحة لمشروع توأم رقمي Digital twin لكوكب الأرض  يحاكي Simulate الغلاف الجوي والمحيطات والجليد واليابسة بدقة لا مثيل لها، وتوفر تنبؤات بالفيضانات والجفاف والحرائق بأيام إلى سنوات مُقدمًا. فلن تتوقف جهود مشروع محاكاة دستينيشن إيرث وجهة الأرض Destination Earth عند هذا الحد: فهي ستحاول أيضًا حصر السلوك البشري، وتمكين القادة من رؤية ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪يمكن لمكعبات الليغو أن تظل لمدة 1,300 سنة في البحر
قلم: براندون سبيكتور
يعج المحيط حول المملكة المتحدة بمكعبات الليغو LEGO. فقد طُرح بعضها هناك، وتقدر شركة تأمين بريطانية أن الأطفال ألقوا نحو 2.5 مليون مكعب ليغو في المراحيض ما بين عامي 2006 و2016. ووصلت المكعبات الأخرى إلى هناك في عام 1997 عندما أغرقت الأمواج سفينة شحن على متنها 62 حاوية- احتوت واحدة منها على نحو 4.8 مليون مكعب ليغو. ولا تزال بعض المكعبات تُرمى على الشاطئ، ولكن معظمها يغرق في القاع، وستبقى هناك لألف سنة أو أكثر. وفي دراسة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)