الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة رُتبة قصيرات الجناح “البطاريق”

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة رتبة قصيرات الجناح البطاريق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

طيور بحر سابحة عديمة الطيران وشديدة التحوّر. فصيلة واحدة.

فصيلة البطريقيّة: البطاريق (Penguins, Spheniscidae). 17 نوعاً (پ 10)، و6 أجناس، مثل البطريق نطّاط الصخور (Rockhopper Penguin Eudyptes chrysocome).

الوصف: طيور بحر لاطيّارة، متوسطة إلى كبيرة الحجم، لها أجنحة مجذافية الشكل تستخدمها في الدفع تحت الماء وقدمان مكففتان ثقيلتان توجدان في آخر الجسم. الطول: 40-115 سم (16-45 بوصة). الوزن: 1-30 كلغ (رطلان و3 أونصات – 66 رطلاً).

سبّاحة قويّة (السرعة 20 عقدة). المنقار متوسط الحجم ومتين. الريش الكبير موحّد الشكل، أزرق رمادي اللون عموماً أو أزرق وأسود في الأعلى وأبيض في الأسفل، وهو قصير وكثيف ويفتقر إلى بقع معرّفة. معظم الأنواع وحيدة الشكل تقريباً.

تعاني بعض الأنواع انخفاضاً كبيراً في الوزن عند الحَضن. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشمالي الجديد (NA)، والإقليم الأسترالازي (AU)، والإقليم المداري الجديد (NT).

وهي طيور بحر تتكاثر فوق الجليد والصخر والشواطئ الرملية. الهجرة: بعض الأنواع مهاجرة، والتي تعيش في المياه الدافئة غير مهاجرة. التزاوج: متنوّع جداً بين الأنواع. تبني العش في الأرض، داخل جحور أو من دونها. البيض: 1-2، مائل إلى الأبيض.

يحضن الذكر البيض أو كلا الأبوين لمدّة 33-62 يوماً. الحضنات: 1. الصغار شبه عاجزة وتُربّى في حضانات. الطعام: الأسماك والحبّار والقشريّات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى