البيولوجيا وعلوم الحياة

الجهاز الصمَّاوي

2012 الجسم البشري

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

هناك صلة وثيقة بين الجهاز العصبي وبين شبكة معلوماتية أخرى، ألا وهي الجهاز الصمَّاوي. ويتألف الجهاز الصمَّاوي من غدد تقع في أجزاء مختلفة من الجسم. وتُفرز هذه الغدد في مجرى الدم مواد كيميائية تسمى الهرمونات (انظر 15-23). وتعمل الهرمونات كمواد كيميائية «مرسالية». ومع انتشار هذه المواد عبر الجسم، تكون لها تأثيرات محددة على أنسجة مستهدفة. و تبعد هذه الأنسجة مسافة بعيدة عن الغدة التي أطلقت الهرمون. ومثلما هو الحال مع الجهاز العصبي، يُعَد الجهاز الصماوي

هو الآخر جهازاَ للتحكُّم؛ إلا أن الجهاز الصماوي يقوم في الغالب بتنظيم وضبط عمليات أطول أمدا من تلك التي يسيطر عليها الجهاز العصبي. ومن أمثلة العمليات التي تخضع لسيطرة الجهاز الصمَّاوي، هناك النمو و التكاثر (انظر المجلد الثامن: ص54- 62)، و تخزين واستخدام الطاقة في الجسم (انظر المجلد الثاني: ص32 -45 )، ومعدل إنتاج الخلايا الدموية، والمحافظة على توازن الماء في الجسم.يتم التحكم في الكثير من وظائف الجهاز الصمَّاوي من قبل الوِطاء والغدة النخامية في الدماغ .

وتحمل الأوعية الدموية الهرمونات من الوطاء إلى الجزء الأمامي من الغدة النخامية، حيث تُحفِّز إطلاق هرمونات أخرى. و قد تحفِّز هذه الهرمونات بدورها الغدد الأخرى في الجسم لإفراز هرمونات خاصة بها. كما يُفرز الجزء الخلفي من الغدة النخامية هو الآخر عدداً من الهرمونات.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى