علوم الأرض والجيولوجيا

الاحجار الكريمة ومواصفاتها

2008 كتاب المعرفة – كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

الزمن الحالي. فحسب التقليد، إن حجر المولد لشخص ما يجلب له الحظ السعيد. وترتبط الأحجار الكريمة أيضاً بدائرة البروج، برغم أن تواريخ المولد لكل شهر لا تتطابق تماماً مع بداية ونهاية كل شهر، وقد تعود أحجار المولد في الأصل الى القصة في الإنجيل عن هارون، أول كاهن أكبر للإسرائليين، الذي كان رداؤه مرصعاً بأكثر من 12 حجراً نفيساً.

يعتقد أن حجر الكوارتز يمتلك خصائص شفائية عظيمة، وقد يعود ذلك الإعتقاد إلى قدرة الحجر على الإهتزاز بشكل متواصل، فبلورة من الكوارتز الفاخرقد تمكن من الـتأمل بعمق كبير.

 

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪يمكن للماس المدفون أن يفسر سبب الزلازل
قلم: ميندي فايسبيرغر
في أعماق سطح الأرض، تدوي الزلازل في المنطقة الانتقالية لوشاح الأرض Mantle، وهي المنطقة التي تفصل الوشاح العلوي عن السفلي. ويُعتقد أن السوائل في الوشاح تؤدي دوراً في توجيه تلك الزلازل العميقة. ولكن حتى الآن، لا يوجد دليل قاطع يثبت وجود سوائل في تلك الأعماق. ويعتقد العلماء الآن أنهم ربما وجدوا دليلاً على وجود سوائل في مكان غير متوقع: داخل الماس فائق العمق. ففي حين يتبلور معظم الماس على أعماق تتراوح بين 140 و200 كم، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مسيرة التعدين من عصور ما قبل التاريخ حتى اليوم
. محمد عبد القادر الفقي باحث في تاريخ العلوم الكويت
عندما يتساءل المرء: متى بدأت عمليات التعدين للمرة الأولى؟ فإن الإجابة الدقيقة عن هذا السؤال لن تكون ممكنة؛ فالبحث عن المعادن رافق الإنسان منذ عصور موغلة في القدم. فقبل بزوغ فجر الحضارة البشرية، استخدم الناس الأحجار والفخار في صناعة بعض الأدوات البدائية التي يحتاجون إليها لصيد الحيوانات البرية وإنضاج الطعام، والدفاع عن النفس ضد الضواري والأعداء. وأقدم منجم معروف هو منجم نغوينيا في ... (قراءة المقال)
‫‪مجال الرؤية
تيوارت آتكينسن Stuar Atkinson: كاتب وفلكي هاو. قرأ المزيد من شعره الذي يستلهمه من الكون على الموقع: https://astropoetry.wordpress.com
مر ما يقرب من ربع قرن منذ رأينا آخر مذنب ساطع مثير، وعندما يأتي المذنب التالي، ربما سنرى أنشطة رصد شبيهة قليلاً بهذه.
عندما كنت أقف في منتصف دائرة كاستليريغ الحجرية Castlerigg Stone Circle الشهيرة في ليلة باردة من أبريل 1997، أتأمل بابتهاج ذيلي مذنب هيل-بوب Hale-Bopp وهما يتوهجان فوق الأحجار المنتصبة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كهرمان الدم: مجموعة رائعة من الأحافير تؤجج حرباً في ميانمار
قلم: غرايام لاوتون Graham Lawton
ترجمة: أحمد شوقي
إن العدد الهائل من اكتشافات الكهرمان المستخرج حديثاً يعيد كتابة ما نعرفه عن عصر الديناصورات. لكن الحصول عليها قد يتأتى مقابل ثمن بشري مرعب.
       عليك أن تذكر نفسك بأنك تنظر إلى حيوان عاش مع الديناصورات جنباً إلى جنب. أحمل في يدي قطعة من الكهرمان، وأرفعها أمام النافذة لأحصل على رؤية أفضل للجثة التي بداخلها: عنكبوت تمددت أقدامه خلف جسده. وعلى الرغم من أنه يبدو كما لو قد مات أمس، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪استمع لسر ستونهنج
بتكر مهندسو الصوت في جامعة سالفورد University of Salford نموذجاً مصغراً لستونهنج Stonehenge لدراسة الخصائص الصوتية لهذا النصب القديم. صُنعت الأحجار ال 157 عن طريق سكب خليط من البوليمر في قوالب من السيليكون المطبوع بأبعاد ثلاثية، أنشئت باستخدام بيانات المسح الليزري البالغ الدقة من هيئة الآثار الإنجليزية. ويزيد عرض النموذج المبني على مقياس 1:12 عن 2.5 م بقليل، ويتضمن تمثيلات للعديد من الأحجار المفقودة الآن من النصب الأصلي. ابتكر البروفيسور ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ناقلات عملاقة
قلم: هايلي بينيت HAYLEY BENNETT
هل تعتقد أن نقل منزل أمر صعب؟ ألقِ نظرة على الآلات العملاقة اللازمة لنقل الصواريخ وتوربينات الرياح وقواعد القطب الجنوبي وحتى مبانٍ بكاملها
محطة هالي البحثية في القارة القطبية الجنوبية HALLEY ANTARCTIC RESEARCH STATION «الأحمر الكبير» Big Red هو الاسم المحبب لمنطقة المعيشة الرئيسية في محطة أبحاث هالي التابعة للبعثة البريطانية للقارة القطبية الجنوبية British Antarctic Survey، التي تحتوي على غرفة لتناول ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اكتشاف كنز من آثار أقدام الديناصورات في جنوب إنجلترا
كتشف باحثون من جامعة كيمبريدج University of Cambridge منطقة تضم آثار أقدام لديناصورات متأحفرة. واكتُشفت آثار الأقدام في جزء من التآكل الساحلي على طول الجروف القريبة من هاستينغز بمقاطعة إيست ساسكس، وتُعد الأكثر تنوعاً وتفصيلاً في المملكة المتحدة.
تعود آثار الأقدام تلك إلى العصر الطباشيري المبكر Early Cretaceous، الذي يمتد من 101 إلى 145 مليون سنة مضت. وهناك آثار أقدام للإغوانودون Iguanodon، والأنكيلوصورس Ankylosaurus، وهو أحد أنواع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل غيّرت الحياة من جيولوجيّة كوكب الأرض؟
وليون رالف
قبل نحو 2.4 مليار سنة، أفضت حادثة دراماتيكية على كوكبنا الأرضي الفتي إلى حدوث أعظم تغير مناخي عرفه الكوكب على الإطلاق. فقد أدت حادثة الأكسجة العظيمة Great Oxygenation Event GOE إلى تغيّر الغلاف الجوي لكوكبنا بصورة بالغة ودائمة من غلاف غازي أولي غني بالميثان إلى غلاف غني بالأكسجين نتنفسه حاليا. وكان سبب هذا التحوّل هو متعضيات بدائية وحيدة الخلية من نوع سيانوبكتيريا، امتازت بقدرتها المدهشة على القيام بعملية التركيب الضوئي التي ... (قراءة المقال)