علم الفلك

الإنجازات العلمية الحاصلة في مجالي الفلك والرياضيات عبر الزمن

2016 عصر الثورة العلمية

جون كلارك

KFAS

علم الفلك

1627 ينشر الفلكي الألماني يوهانز كبلر (١٥٧١ – ١٦٣٠) جداول تصف حركة الكواكب: تعرف الجداول لاحقا بمسمى الجداول الرودولفية تخليداً لذكرى الإمبراطور المتوفى حينها رودولف الثاني الذي موّل نشرها.

1631 يبتكر عالم الرياضيات الإنجليزي توماس هاريوت (١٥٦٠ – ١٦٢١) رمز > (للدلالة على «أكبر من») ورمز < (للدلالة على «أصغر من»).

1631 يرصد عالم الرياضيات والفلكي الفرنسي بيير غاسندي (1592 – 1655) مرور كوكب عطارد عبر قرص الشمس، وذلك لأول مرة في التاريخ.

 

1632 تشييد أول مرصد حديث في مدينة لايدن (ليدن حاليا) في هولندا.

1633 تدين محكمة التفتيش الرومانية الكاثوليكية العالم الإيطالي غاليليو غاليلي (١٥٦٤ – ١٦٤٢) بسبب رفضه سحب مقولته بأن الشمس – وليس الأرض – مركز الكـون (تتعارض المقولة مع التعاليم الكنسية آنذاك). يحكم على غاليليو بالحبس في منزله في فلورنسا.

1637 يبتكر عالم الرياضيات الفرنسي رينيه ديكارت (١٥٩٦ – ١٦٥٠) الهندسة التحليلية، وهي طريقة لتمثيل المعادلات الجبرية بخطوط ومنحنيات. وتسمى الطريقة أيضاً بهندسة الإحداثيات، نظراً لاستخدامها الإحداثيات الكارتيزية (على لقب ديكارت) لتعريف موقع نقطة في الفضاء.

 

1639 يرصد الفلكيان الإنجليزيان وليام كرابتري (١٦١٠ – ٤٤) وجيريميه هـوروكس (١٦١٧ – ٤١) مرور كوكب الزهرة عبر قرص الشمس.

1642 يشيد العالم الفرنسي بليز باسكال (١٦٢٣ – ٦٢) آلة حساب ميكانيكية مصنوعة من الخشب. ويعتبر الابتكار الخطوة البدائية الأولى نحو تصنيع الآلات الحاسبة (الحواسيب).

1644 يكتشف عالم الرياضيات الفرنسي مارتن ميرسين (١٥٨٨ – ١٦٤٨) مجموعة أعداد ميرسين، وهي الأعداد الأولية أو الصماء والتي تتخذ شكل ٢n–١ ، حيث n نفسه عدد أصم. (العدد الأولي أو الأصم هو العدد الذي لا يقبل القسمة إلا على نفسه وعلى العدد ١ فقط).

1644 يرصد العالم والفلكي البولندي يوهانز هيفيلوس (١٦١١ – ٨٧) أطوار كوكب عطارد، التي تشبه أطوار القمر (التغير التدريجي من طور الهلال إلى «نصف» القمر إلى البدر فالمحاق).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق