الحيوانات والطيور والحشرات

الطائرا “مَلك الطواغيت الغربي” و”خَطّاف الذُباب المُقنزَع الكبير”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر ملك الطواغيث الغربي طائر خطّاف الدباب المقتزّع الكبير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

 مَلك الطواغيت الغربي (Western Kingbird)

الاسم العلمي: Tyrannus verticalis، فصيلة الطّاغوتيّة (Tyrannidae)، الطول 20-24 سم /8-5,9 بوصات.

مظهر جانبي مطوّل، والمنقار أسوَد حاد. للرأس ومؤخرة العنق لون الرّماد؛ والصّدر والحلق رماديّان باهتان؛ ويكوّن الريش ما بين العين والمنقار وكواسي الأذن قناعاً هزيلاً أدكن درجة؛ وللظهر والجناحين لون أخضر رمادي، وأصفر من الأسفل، والذّيل أسوَد مع وترات خارجيّة بيضاء في أطراف الريش الخارجي.

هناك رقعة برتقالية حمراء على التاج مخفيّة في العادة. الجنسان متشابهان. الصوت: نداء حاد على هيئة “وِت” أو “وِت كِر وِت”. له شدوٌ عند الطيران على هيئة “بْكيت بْكيت دِيدِل أُوت”، مع التشديد على مقطع “دِيدِل” المرتفع.

النّطاق والمَوطِن: الرّيف المفتوح ذو الأشجار المتناثرة، ويقف غالباً على أسلاك الأسيجة أو خطوط الهواتف من وسط وغربَي وسط الإقليم الشمالي الجديد باتجاه الجنوب. يقضي الشتاء في أقصى جنوبِيّ وسط الإقليم الشمالي الجديد حتى أميركا الوسطى.

أنواع مُشابهة: ملك الطواغيت المُزَقزِق (Cassin’s Kingbird Tyrannus vociferans)، ملك طواغيت “كوتش” (Couch’s Kingbird Tyrannus couchii) وملك الطواغيت المَداري (Tropical Kingbird Tyrannus melancholicus).

 

خَطّاف الذُباب المُقنزَع الكبير (Great Crested Flycatcher)

الاسم العلمي: Myiarchus crinitus، فصيلة الطّاغوتيّة (Tyrannidae)، الطول 18-20 سم /7-8 بوصات.

شائع في الغابات النفضيّة الشرقيّة، ويُسمع أكثر ممّا يُرى. بُنّي زيتي من الأعلى، والحلق والصّدر رماديّان، البطن أصفر زاهٍ، الجناحان بنّيّان داكنان؛ للجناحين قضيبان بيضاوان، وهناك لون أمغر قِرفيّ في ريش القوادم. الذيل بنّي، وأمغر قِرفيّ على الوترة الداخليّة لريش الذيل، ويظهر عند نشر الذيل عند الطيران.

الجنسان متشابهان. عندما يبحث عن فريسة من الحشرات أو يلتقي بطيور أخرى ينتصب ريش رأسه وينحني إلى الأمام مادّاً رقبته ويهزّ رأسه ببطء. الصوت: نداء “وِيب” مرتفع وأجش.

النّطاق والمَوطِن: شرقِيّ وجنوب شرقِيّ الإقليم الشمالي الجديد غربِيّ المروج. يقضي الشتاء من أقصى الجنوب الشرقي للإقليم الشمالي الجديد إلى الشمال الغربي من الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: خطّاف الذباب الرّمادي الحلق (Ash-throated Flycatcher Myiarchus cinerascens) وخطّاف الذباب البُنّي العُرف (Brown-crested Flycatcher Myiarchus tyrannulus) وخطّاف الذباب الزّيتوني (Olivaceous Flycatcher Myiarchus tuberculifer).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى