العلوم الإنسانية والإجتماعية

الإمكانيات البشرية والمادية المسؤولة عن العملية التدريبية داخل المؤسسة

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

الإمكانيات البشرية والمادية العملية التدريبية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

ترتكز العملية التدريبية على عدة عناصر مترابطة ومتصلة مع بعضها البعض وأحد العوامل المساعدة على نجاح البرنامج التدريبية يتمثل في توفير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لذلك.

بمعنى آخر يجب أن تتوافر تلك الوسائل السمعية والبصرية والقاعات التدريبية والبيئة المناسبة والمتمثلة في الإضاءة والتهوية ،  إضافة إلى ذلك توفير الطاقم التدريبي للقيام بمهام ومسئوليات العملية التدريبية كتحديد الاحتياجات التدريبية وتحديد الأهداف التدريبية للمنظمة ومن ثم تنفيذ وتقويم البرنامج التدريبي .

ومن المعلوم أنه دون توافر تلك الإمكانات يصبح من الصعوبة بمكان توقع الحصول على نتائج مرضية من التدريب ولا يتحقق لوحدات التدريب القدرة على العمل والكفاءة التامة في التشغيل .

 

ومن الطبيعي أن توفير تلك الإمكانيات يتطلب ميزانية ومخصصات مالية لتنفيذ خطة التدريب شأنها في ذلك شأن بقية الأنشطة الأخرى في المنظمة .

وتعد ميزانية التدريب على أساس تكلفة كل برنامج على حدة وتحسب عن عام تدريبي واحد يتوافق مع السنة المالية للمنظمة . لذلك يجب الانتهاء من وضع الميزانية في وقت مبكر حتى يمكن أن تتضمنها الموازنة العامة للمنظمة .

 

وتتضمن ميزانية التدريب تكاليف مكافآت التدريب للبرامج الداخلية ، ويقصد بها المبالغ اللازمة لتنفيذ تلك البرامج والتي يتم تخطيطها وتصميمها للتنفيذ داخل المؤسسة بإمكانياتها المحلية.

وينبغي أن يكون لدى المؤسسة لائحة تنظم صرف المكافآت التدريبية للبرامج التي تنفذ محلياً وإذا لم توجد لائحة يقتضي إعداد مذكرة لكل برنامج لاعتماد المبالغ اللازمة لهذا البرنامج قبل التنفيذ.

وتحدد أوجه الصرف من بنود الميزانية من خلال تحديد ميزانية البرنامج وأوجه توزيعها والمكافآت التي تخصص لكل من المشرف والمدرب والمتدرب وكذلك مصروفات الأنشطة المختلفة وأدوات التشغيل.

 

هذا ويتم تقدير مكافآت التدريب الداخلية كما يلي :

– تحديد عدد ساعات البرنامج التدريبي .

– حساب تكاليف مكافآت المدربين لكل برنامج تدريبي .

(عدد الساعات × مكافأة الساعة الواحدة) يحدد التكلفة بناء على لائحة مكافآت التدريب المنظمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق