علم الفلك

الإكتشافات الفلكية الحاصلة خلال فترة أوائل القرن العشرين

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

2000 يكتشف الفلكيون كويكب فاريونا العملاق (أعطي الرقم ٢٠٠٠٠ في تسلسل الكويكبات) ويقع خارج نطاق مدار كوكب نبتون على حافة حزام كيوبر. يقارب حجم الكويكب نصف حجم كوكب بلوتو واشتق مسماه من إحدى شخصيات الأساطير الهندوسية.

2000 يتحطم شهاب على مقربة من بحيرة تاغش في اليوكون. تتكون مادة الشهاب من الكوندريت الكربوني ويعتقد أنها شبيهة بالمواد التي تكونت منها الشمس وبقية أعضاء النظام الشمسي.

2000  يكتشف امتلاك الكويكب بلكوفا (رقم ٧٩٢) قمراً صغيراً خاصاً به يبلغ قطره حوالي ٩ أميـال (١٥ كم) ويبلغ زمن دورانه حول الكويكب أربعة أيام.

 

2000 تشغيل مقراب سوبارو الياباني في مرصد مونا كي في هاواي. يبلغ قطر المقراب ٣٢٣ بوصة (٨.٢ م)، وزود ببصريات تفاعلية يتم التحكم بها بولسطة حاسوب.

2000 تكشف آلة تصوير على متن مسبار كاسيني لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا كويكباً جديداً (رقم ٢٦٨٥) ويطلق عليه اسم ماسورسكي على اسم عالم الكواكب الأمريكي هارولد ماسورسكـي (١٩٢٢- ٩٠) الذي عمل ضمن غالبية فرق مهمات ناسا في عقد الستينيات وحتى الثمانينيات من القرن العشرين.

2000 يكتشف أن الكويكب أنتيوب (رقم ٩٠) نظام ثنائي يتكون من جزءين قطر كل منهما ٥٠ ميلا (٨٠ كم) يدوران حول مركز ثقلهما المشترك.

 

2001  إضافة المقراب الرابع، ليكتمل المقراب الكبير جداً، في مرصد بارانال في صحراء أتاكاما شمالي تشيلي. المقراب من النوع العاكس ويبلغ قطره ٣٢٣ بوصة (٨.٢ م). تدار المنظومة كجزء من برنامج المرصد الأوروبي الجنوبي (يقع مركزه الرئيس في ميونخ بألمانيا).

2001  التهاب النجم WZ في كوكبة القوس (الرامي) مرة أخرى. النجم نجم مستعر متجدد الالتهاب ظهر وهجه عام ١٩١٣ وعام ١٩٤٦ وكذلك عام ١٩٧٨، ويتكون من نظام ثنائي (يتكون من نجمين) يكسف أحدهما الآخر ويبلغ زمنه الدوري ٨١.٥ دقيقة.

2002  يكتشف الفلكيون في مرصد مونا كي في هاواي ١١ قمراً جديداً لكوكب المشتري (ليرتفع عدد الأقمار المكتشفة له إلى ٣٩).

 

2002  يرصد الفلكيون في الصين واليابان ظهور مذنب آيكيا- زهانغ مجدداً، كان آخر ظهور للمذنب قبل ٣٤١ سنة.

2002  يدخل كويكب (٢٠٠٢MN) مدار الأرض عند نقطة تبعد عنها مسافة ٧٥,٠٠٠ ميل (١٢٠,٠٠٠ كم). يبلغ قطر الكويكب ٣٣٠ قدما (١٠٠ م).

2004  يحصل علماء ناسا على صور لــ «شبه الكوكب» سدنا الذي يقع مداره خارج مدار كوكب نبتون على حافة مدى النظام الشمسي.

 

2005  يعلن الفلكي مايكل براون من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كال تك) اكتشافه جرماً سماوياً أبعد من كوكب بلوتو. يصبح الجسم المكتشف مرشحاً لأن يكون الكوكب العاشر في نظامنا الشمسي.

2005  تنجح ناسا في إطلاق مقذوفة من مسبارها ديب إمباكت لتصطدم بالمذنب تمبل١ مما ينتج عنه تناثر كتل هائلة من المخلفات الجليدية. تتم العملية دون حصول أي عطب لمسبار ديب إمباكت الذي يعاد توجيهه نحو مذنب آخر. يعكف العلماء على دراسة البيانات الناتجة عن التصادم في محاولة لفهم كيفية تكون الكواكب والمذنبات والأجرام السماوية الأخرى في نظامنا الشمسي.

 

2005  يكتشف الفلكيون ١٢ قمراً جديداً من أقمار زحل ليصبح عدد أقماره المكتشفة ٤٦ قمراً، وبعد فترة قصيرة يكتشف قمر آخر يقع داخل النظام الحلقي لزحل.

2005  يرصد مسبار مارس أكسبرس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية حدوث ظاهرة الشفق القطبي على كوكب المريخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق