البيولوجيا وعلوم الحياة

الحبل الشوكي

2008 دليل جسم الانسان

ريتشارد ووكر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

الحبل الشوكي

يوفر الحبل الشوكي رابط اتصال حيوي بين الدماغ والجسم عن طريق أزواج الأعصاب الشوكية (الأعصاب الشوكية مشروحة بمزيد من التفصيل في الصفحات 42-43) التي تنشأ منها، إضافة إلى ترحيل المعلومات بين الجسم والدماغ. كما أنه يعالج بعض المعلومات الواردة كونه على علاقة بكثير من الأفعال المنعكسة (انظر أدناه). الحبل الشوكي المتصل بالدماغ عن طريق جذع الدماغ هو عمود من نسيج عصبي مملوء بملايين العَصَبُونات. ويبلغ متوسط طوله 45 سم (18 إنشاً) عند البالغين، ولا يزيد عرضه عن عرض إصبع في منتصفه، وهو يمتد إلى أسفل الظهر من الثُّقْبَة العُظمى (الفتحة الكبيرة المتواجدة في قاعدة الجمجمة) إلى مستوى الفقرة القطنية الأولى. وكما أن الدماغ محميٌ بالجمجمة، فإن النسيج الرقيق (الضعيف) للحبل الشوكي محميٌ بالثُقَب الفقرية للفقرات المتتالية التي تشكل نَفَقاً عظمياً، يسمى القناة الفقرية، التي يسير على طولها الحبل الشوكي.

الهيكل الداخلي (البنية الداخلية)

بمقطع بيضوي تقريباً يمكن تقسيم الحبل الشوكي داخلياً إلى منطقتين واضحتين. يوجد في مركزه كتلة على شكل فراشة من المادة السنجابية. تحتوي المادة السنجابية نهائيات محور العصب للعصبونات الحسية التي تحمل الدُفعات العصبية من المستقبلات إلى الحبل الشوكي، وأجسام الخلية للعصبونات المُحرِّكة التي تسير من الحبل الشوكي لتحمل الدفعات العصبية إلى العضلات والغدد والعصبونات الرابطة التي تقوم بترحيل الدفعات العصبية بين العصبونات الحسية والمُحرِّكة. ويحيط بالمادة السنجابية أسطوانة من المادة البيضاء. وتتألف هذه المادة من ألياف

عصبية مُرتَّبة في حزم تسمى القنوات (المسالك)، التي تقوم بترحيل الرسائل بين الدماغ والجهاز العصبي المحيطي. وتحمل المسالك الصاعدة (الحسية) المعلومات حول إحساس الجسم، الذي وصل إلى الدماغ من خلال العصبونات الحسية في الأعصاب الشوكية؛ أما المسالك النازلة (الحركية) فتحمل التعليمات من الدماغ التي تنتقل وقتها على طول العصبونات المُحرِّكة في الأعصاب الشوكية إلى العضلات والغدد في الجسم.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى