الطب

الأهمية الطبية الشرعية للحمض النووي وتطبيقاتها

2010 الاستعراف الجنائي في الممارسة الطبية الشرعية

صاحب عيسى عبدالعزيز القطان

KFAS

الأهمية الطبية الشرعية للحمض النووي وتطبيقاتها الطب

1- جرائم السرقة والقتل والاغتصاب : من المحتمل أن يترك الجاني في تلك الجرائم أية مخلفات بيولوجية عنه بمسرح الجريمة ، أو بجسد المجني عليه على صورة تلوثات دموية نتيجة العنف ، أو تلوثات منوية ، أو لعابية بأعقاب السجائر أو الأكواب أو ببقايا مأكولات ، أو على صورة شعر آدمي ، أو جلد بشري تحت أظافر المجني عليه أو الجاني . ومن هذه الآثار يمكن عمل بصمة الحمض النووي والربط بين المتهم والجريمة .

 

2- قضايا البنوة وإثبات النسب : كان أول تطبيق عملي لبصمة الحمض النووي في قضايا إثبات البنوة والهجرة حيث أن الصفات الوراثية للابن تؤخذ من كل من الأب والأم مناصفة ولذلك يمكن إثبات البنوة أو نفيها عن طريق مقارنة البصمة الوراثية للأبن مع كل من الأب والأم.

ولذا أصبحت البصمة الوراثية وسيلة معترف بها في جميع محاكم الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ، لوضع حد للتلاعب بالأنساب والتزوير للحصول على الجنسية للمهاجرين إلى تلك البلاد .

ومن أمثلة الحالات التي ترد في قضايا دعاوى النسب :

– إدعاء الأبوين بنسب الأولاد ومطالبتهم بتسجيلهم بالأحوال المدنية بدون وجود إثبات أو مستندات بذلك .

– إدعاء نسب الأولاد إلى أبوين متوفيين للحصول على الجنسية أو الحصول على إرث .

– إدعاء زوجة نسب طفل إلى زوجها المتوفى .

 

3-تحديد أصل المواد النباتية المخدرة : أعطى استخدام علم التصنيف الجيني الفردي (البصمة الوراثية) للإنسان نتائج مشجعة مما شجع الباحثين على استخدامه أيضاً في تحديد وإظهار الاختلافات الوراثية في النباتات أيضاً .

ولذلك يتم استخدام البصمة الوراثية في تحديد مصدر النباتات وخاصة المخدرة منها مما يساعد على تحديد مصدرها والمساعدة في مكافحتها .

 

4- تحديد سلالة الحيوانات : تم استخدام بصمة الحامض النووي لتحديد سلالة العديد من الحيوانات مثل أصول الخيول والكلاب والقطط وغيرها .

 

5- طرق الحصول على العينات من مسرح الجريمة :

أما عن طرق رفع الآثار المادية المتعلقة بفحص الجينات الوراثية مثل اللعاب والسوائل الآدمية الأخرى فهذه تكون كالتالي :

1- باستخدام طرق الكشط وفي حالة الكشط ، أخذ المسحات ، أو رفع العينات مباشرة إن كانت بحالة غير متجلطة كالدم مثلاً .

2- يستخدم القطن لأخذ المسحات بعد تبليله بالماء المقطر ، من بقع الدم أو السوائل .

3- يستخدم المشرط الطبي لكشط الآثار الجافة ويراعى نظافة هذه المشارط ، وعدم استخدامها في رفع أكثر من عينة إلا بعد تنظيفها وتعقيمها ، لتجنب التلوث ثم توضع العينات على سطح ورقة نظيفة وتحرز بطرق سليم .

4- عند رفع عينات ملوثة بالسوائل الآدمية فهذه يجب تغليفها باستخدام ورق خاص ، أما إن كانت هذه العينات كالأقمشة أو الأوراق مبتلة ورطبة بهذه السوائل فهنا يجب عدم تغليفها وإنما تترك حتى تجف .

5-  يراعى عند التغليف كتابة جميع البيانات على المغلف كرقم القضية وتاريخها ومكان الرفع ونوع الأثر واسم من قام بالرفع .

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إيقاف الآفات بوسائل غير وحشية
ن أحد الاستخدامات الأخرى المحتملة للتحرير الجيني هو القضاء على الآفات. ويمكن للتحرير الجيني ذاتي التكرار Self-replicating edits المُسمى ‘المحركات الجينية’ Gene drives والمستند إلى تقنية كريسبر CRISPR تدمير مجموعات الكائنات الحية بكاملها. في التجارب المعملية، غالباً ما ينتج الحمض النووي DNA المُدخل حديثاً جنساً واحداً عقيماً، يكرر نفسه ليصيب كلتا النسختين من كروموسومات صبغيات الحيوان بحيث ينتقل إلى نسله بكامله. وقد طور بعض البعوض مقاومة ضد ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تشير الأدوات إلى أن البشر وصلوا إلى الأمريكتين في وقت مبكر
قلم:    آندرو كيري
ترجمة: مي منصور بورسلي
 
للوهلة الأولى، قد يبدو كهف تشيكيهيتي Chiquihuite Cave في ولاية زاكاتيكاس بالمكسيك مكانًا غير مرجح للعثور على علامات تشير إلى وجود البشر الأوائل، ناهيك عن الأدلة التي قد تغير قصة استيطان الأمريكتين. فهذا الكهف يقع على ارتفاع شاق يبلغ ألف متر فوق واد مطل على تضاريس صحراوية تمتد بين الجبال شمال زاكاتيكاس. وللوصول إلى هناك؛ فإن الأمر يتطلب تسلق منحدر لمدة أربع أو خمس ساعات على أرض وعرة تشبه ... (قراءة المقال)