الطب

الأهمية الطبية الشرعية للحمض النووي وتطبيقاتها

2010 الاستعراف الجنائي في الممارسة الطبية الشرعية

صاحب عيسى عبدالعزيز القطان

KFAS

الأهمية الطبية الشرعية للحمض النووي وتطبيقاتها الطب

1- جرائم السرقة والقتل والاغتصاب : من المحتمل أن يترك الجاني في تلك الجرائم أية مخلفات بيولوجية عنه بمسرح الجريمة ، أو بجسد المجني عليه على صورة تلوثات دموية نتيجة العنف ، أو تلوثات منوية ، أو لعابية بأعقاب السجائر أو الأكواب أو ببقايا مأكولات ، أو على صورة شعر آدمي ، أو جلد بشري تحت أظافر المجني عليه أو الجاني . ومن هذه الآثار يمكن عمل بصمة الحمض النووي والربط بين المتهم والجريمة .

 

2- قضايا البنوة وإثبات النسب : كان أول تطبيق عملي لبصمة الحمض النووي في قضايا إثبات البنوة والهجرة حيث أن الصفات الوراثية للابن تؤخذ من كل من الأب والأم مناصفة ولذلك يمكن إثبات البنوة أو نفيها عن طريق مقارنة البصمة الوراثية للأبن مع كل من الأب والأم.

ولذا أصبحت البصمة الوراثية وسيلة معترف بها في جميع محاكم الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ، لوضع حد للتلاعب بالأنساب والتزوير للحصول على الجنسية للمهاجرين إلى تلك البلاد .

ومن أمثلة الحالات التي ترد في قضايا دعاوى النسب :

– إدعاء الأبوين بنسب الأولاد ومطالبتهم بتسجيلهم بالأحوال المدنية بدون وجود إثبات أو مستندات بذلك .

– إدعاء نسب الأولاد إلى أبوين متوفيين للحصول على الجنسية أو الحصول على إرث .

– إدعاء زوجة نسب طفل إلى زوجها المتوفى .

 

3-تحديد أصل المواد النباتية المخدرة : أعطى استخدام علم التصنيف الجيني الفردي (البصمة الوراثية) للإنسان نتائج مشجعة مما شجع الباحثين على استخدامه أيضاً في تحديد وإظهار الاختلافات الوراثية في النباتات أيضاً .

ولذلك يتم استخدام البصمة الوراثية في تحديد مصدر النباتات وخاصة المخدرة منها مما يساعد على تحديد مصدرها والمساعدة في مكافحتها .

 

4- تحديد سلالة الحيوانات : تم استخدام بصمة الحامض النووي لتحديد سلالة العديد من الحيوانات مثل أصول الخيول والكلاب والقطط وغيرها .

 

5- طرق الحصول على العينات من مسرح الجريمة :

أما عن طرق رفع الآثار المادية المتعلقة بفحص الجينات الوراثية مثل اللعاب والسوائل الآدمية الأخرى فهذه تكون كالتالي :

1- باستخدام طرق الكشط وفي حالة الكشط ، أخذ المسحات ، أو رفع العينات مباشرة إن كانت بحالة غير متجلطة كالدم مثلاً .

2- يستخدم القطن لأخذ المسحات بعد تبليله بالماء المقطر ، من بقع الدم أو السوائل .

3- يستخدم المشرط الطبي لكشط الآثار الجافة ويراعى نظافة هذه المشارط ، وعدم استخدامها في رفع أكثر من عينة إلا بعد تنظيفها وتعقيمها ، لتجنب التلوث ثم توضع العينات على سطح ورقة نظيفة وتحرز بطرق سليم .

4- عند رفع عينات ملوثة بالسوائل الآدمية فهذه يجب تغليفها باستخدام ورق خاص ، أما إن كانت هذه العينات كالأقمشة أو الأوراق مبتلة ورطبة بهذه السوائل فهنا يجب عدم تغليفها وإنما تترك حتى تجف .

5-  يراعى عند التغليف كتابة جميع البيانات على المغلف كرقم القضية وتاريخها ومكان الرفع ونوع الأثر واسم من قام بالرفع .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق