البيئة

الأنواع المختلفة للظواهر الترابية في الكويت

2012 الأحوال الجوية في دولة الكويت

صالح العجيري و محمد أحمد عيسوي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الظواهر الترابية انواع الظواهر الترابية في الكويت البيئة البيولوجيا وعلوم الحياة

هناك أنواع مختلفة للظواهر الترابية في الكويت ومنها:

1- العواصف الترابية أو الرملية : هذه العواصف تكون مصحوبة برياح نشطة أو شديدة حيث تتجاوز سرعة الرياح 18 عقدة وتنخفض خلالها الرؤية إلى أقل من 1000 متر.

 

2 – الأتربة المتصاعدة تكون سرعة الرياح على الأغلب معتدلة وأحيانا نشطة والرؤية كيلومتر واحد أو أكثر.

 

3 – الغبار المعلق : الرياح في هذه الحالة هادئة أو خفيفة السرعة والرؤية تتراوح بين 1 كم و 5 كم أما إذا انخفضت الرؤية عن 1 كم فإن هذه الظاهرة يطلق عليها "غبار معلق كثيف".

 

4 – السديم : ذرات دقيقة جدا من الغبار أو الدخان أو الأملاح متناهية في الصغر تعطي السماء لونا مائلا للبياض خاصة عند الأفق والرياح في مثل هذه الحالة هادئة أو خفيفة السرعة والرؤية 5 كم أو أكثر.

 

وقد تبين أن عدد ساعات الغبار والأتربة تعادل 23% من الوقت ،أما لو استبعدنا عدد ساعات السديم واكتفينا بالأنواع الثلاثة الأولى لوجدنا أن عدد الساعات المغبرة يعادل 13% من الوقت.

في حين أن هذه النسبة تصل إلى 27% من الوقت خلال شهر يونيو وإلى 24% من الوقت خلال شهر يوليو بينما تنخفض إلى 5% من الوقت في كل من نوفمبر وديسمبر.

وقد تبين أن عدد أيام العواصف الترابية أو الرملية 27 يوما في العام وعدد الساعات 127 ساعة.وعدد أيام الأتربة المتصاعدة 69 يوما في العام وعدد الساعات 564 ساعة وعدد أيام الغبار المعلق 58 يوما وعدد الساعات 406 ساعة وعدد أيام السديم 101 يوما في العالم.

 

وبصفة عامة فإن الظواهر الترابية تشتد في الكويت في الفترة ما بين مارس وأغسطس وإن كان شهرا يونيو ويوليو هما من أكثر شهور السنة نشاطا بالغبار والأتربة وخاصة العواصف الترابية والرملية التي يتكرر حدوثها كثيرا خلال هذين الشهرين.

حيث يبلغ عدد ساعات العواصف الترابية أو الرملية 63 ساعة ، وهذا يشكل 50% مـــن عـدد ساعـات العواصف الترابية أو الرملية فـيالسنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق