الحيوانات والطيور والحشرات

الأنواع الجنائية التابعة للجنس Sarchphaga

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

ذباب اللحم الأنواع الجنائية التابعة للجنس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تتشابه الأنواع التابعة للجنس Sarchphaga في الشكل ومن الصعب تعريفها في أطوارها اليرقية والبالغة. ومن أهم الأنواع الهامة جنائياً:

 

– النوع Sarchphaga haemorrhoidalis (Fallen) (الشكلان 119 و121): يعتبر هذا النوع عالمي الانتشار ويدعى بذباب اللحم حمراء الذنب بسبب لون الزائدة التناسلية (العضو التناسلي أو السفاد الخارجي) المحمر.

وبالرغم من تواجد هذه الصفة لأنواع أخرى فإنه يجب توخي الحذر أثناء التعريف والتفريق بين الأنواع. ويعتبر هذا النوع من آكلات البراز، وخاصة الإنسان، في المناطق الدافئة.

وتنجذب الحشرات البالغة غالباً إلى البراز الحديث. وقد وجد Zumpt (1965) بأن نمو الطور اليرقي الأول على براز الإنسان يستغرق 10 ساعات.

 

ويستغرق نمو الطور الثاني 15 ساعة، أما نمو الطور اليرقي الثالث فيدخل طور العذراء خلال ثلاثة أيام، وتخرج الحشرة البالغة بعدها بأربعة أيام. وبمعنى آخر.

قد تظهر الحشرة الكاملة في ظروف الصيف المثلى بعد ثمانية أيام من وضع اليرقة.

وقد أكد Zumpt (1952) بأن الأنواع الأكثر شيوعاً تزور اللحم وبراز الإنسان مع أعداد قليلة من الأنواع S. tibialis Macquart، S. exuberans Pandelle، S. inaequalis Austen، S. munroi Villeneuve، S. inzi Vurran.

 

– النوع Sarcophaga hirtipes Wiedemann: يتغذى هذا النوع على المواد المتحللة وتشتمل على الجيف وغائط أو براز الإنسان.

 

– النوع Sarcophaga africa Wiedemann: تم تسجيل هذا النوع في بيئة حضرية.

ويتغذى على لحم خنزير، وذلك ضمن تجربة أجريت في الحدائق الطبيعية التابعة للمتحف الطبيعي التاريخي في بارما (Leccese 2004) (الشكل 122).

 

– النوع Sarcophaga misera Walker: يعتبر هذا النوع من آكلات الجيف، وقد سجل Alwar و Seshiah (1958) تواجد النوع على الجمال والأبقار في الهند.

توضع اليرقات بمجموعات من 29 – 35 ويتم تربيتها على اللحم.

تستغرق فترة الطور اليرقي من 4 إلى 8 أيام وفترة العذراء من 7 – 11 يوماً عند درجة حرارة 21 – 31° م. وكانت أقصر فترة بين ظهور الإناث ووضعها لليرقات 7 أيام.

 

– النوع Sarcophaga crassipalpis Macquart: ينمو هذا النوع على الجيف، ويمكن تربية اليرقات على لحم البقر عند درجة حرارة 24° م، حيث يستغرق نمو الطور اليرقي الأول من 13 – 16 ساعة، والطور الثاني من 10 – 30 ساعة، ويبدأ التعذر بعد 5 – 6 أيام من وضع البيض.

يظهر الذباب البالغ بعد 10 – 12 يوماً بعد التعذر، ثم تبدأ الإناث بإنتاج اليرقات بعد 8 – 9 أيام في لطخ يتألف منها من 15 بيضة.

ويمكن أن تنتج كل أنثى أكثر من 100 يرقة خلال دورة حياتها والتي قد تصل إلى شهر واحد.

 

– النوع Sarcophaga argyrostoma Robineau-Desvoidy: درس Hafez (1940) دورة حياة هذا النوع في مصر ووجد أن الطور اليرقي الأول يحتاج إلى 30 ساعة لاكتمال نموه على اللحم، ويحتاج الطور الثاني إلى حوالي يومين، بينما يحتاج الطور الثالث إلى حوالي خمسة أيام.

تدخل اليرقات طور العذراء ولمدة ثمانية أيام. وتختلف نسبة النمو باختلاف درجات الحرارة واختلاف المادة التي يتم تربية هذه الأنواع عليها. وقد سجل Leclercq (1976) هذا النوع من جثة في حالة متقدمة من التعفن أو الفساد Putrefaction.

أما في جزيرة Guam فقد وجد Bohart و Gressitt (1951) النوع S. gressitti Hall and Bohart و S. dux Thomson تحت الجثة على شاطئ رملي. وقد أعطيت نسب نمو لبعض أنواع الجنس Sarchphaga من قبل Kamal (1958).

 

– النوع Sarcophaga carnaria L.: نوع شائع وهام من الناحية الجنائية (الشكل 123) وكان من أوائل الأنواع التي تم تسجيلها (Yovanovitch 1888).

وقد وصف Draber-Monko (1979a, b) اليرقة والتي كانت تتغذى بشكل أساسي على ديدان الأرض. وقد وجد Putman (1978a, b) هذا النوع على الجيفة في بيئة برية.

تعتبر الأعمال التالية من أهم ما كتب عن هذه الفصيلة وفصائل مرتبطة بها: Aldrich (1916)، Green (1925)، Rohdendorf (1930)، Knipling (1936)، Emden (1954)، Roback (1954)، Lopes (1969)، Draber-Monko (1973a)، Sanjean (1957)، Ishijima (1967)، Zumpt (1972)، Nandi (1980)، Cantrell (1981)، Mengyu (1982) و Smith (1986).

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما الذي نتعلمه من أربعة فيروسات كورونا عن كوفيد-19 عبر التاريخ؟
قلم:       أنتوني كينغ
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
عام 1889 انتشرت فاشية مرضية Outbreak من وسط آسيا إلى العالم، بادئة بذلك جائحة Pandemic امتدت آثارها إلى السنة التالية. وكانت تسبب الحمى والتعب، ويتوقع أنها قتلت مليون شخص. فقد ألقي لوم هذا المرض على الإنفلونزا Influenza بشكل عام، وأعطي الاسم الإنفلونزا الروسية Russian flu. ولكن، في ظل عدم وجود عينات نسيجية للفحص بحثًا عن فيروس الإنفلونزا Flue virus، لا توجد أدلة قاطعة على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الأوبئة العالمية.. مقدمات فلسفية وفكرية
. نزار خليل العاني باحث، وأكاديمي سابق في عدد من الجامعات، سورية
كتبتُ على صفحات هذه المجلة منذ نحو خمس سنوات مقالة بعنوان الأوبئة في الأدبيات والمدونات غير العلمية، أظهرت فيها وجود تلازم بين الوباء والإنسان على مر التاريخ. ويتعرض العالم  حاليا لسطوة فيروس درجنا على تسميته  كورونا أو كوفيد  COVID19، وارتأيت أن أشارك القراء بهذه المقدمات الفلسفية والفكرية، بعد أن خاض الكثيرون في الجوانب العلمية. وجاء في خاتمة مقالتي السابقة عن الأوبئة: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪زيادة مقاومة النباتات للحرارة تنتج محاصيل أوفر
قلم:   إريك شتوكشتاد
ترجمة:  صفاء كنج
فيما تحوِّل النباتات ضوء الشمس إلى سكر، تجابه خلاياها خطر الاحتراق نتيجة الحرارة المرتفعة. إذ تولد عملية البناء الضوئي Photosynthesis منتجات كيميائية ثانوية يمكن أن تتلف آلية التحويل الضوئي Light converting machinery نفسها - وكلما ارتفعت حرارة الطقس زاد احتمال خروج العملية عن السيطرة مع تسارع بعض التفاعلات الكيميائية وتباطؤ أخرى. حالياً، عدّل فريق من علماء الجينات النباتات جينياً لزيادة قدرتها على ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المُسوحات الأولية للأجسام المضادة تثير الغضب حول مدى دقتها وتحيزها!
قلم:  غريتشن فوغل
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
[ملاحظة: تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Centre]

مسحُ أعداد كبيرة من الأشخاص بحثًا عن الأجسام المضادة Antibodies لفيروس كورونا المستجد   New coronavirus يَعِدُ بتبيان مدى انتشار العداوى غير المُشخَّصة، ومدى قدرة الفيروس على القتل، حتى ولو كانت هناك نسبة كافية من الأشخاص الذين طوّروا مناعة ضد الفيروس من أجل تخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي Social ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جائحة كورونا عربيا.. استجابة إقليمية طارئة للحد من تداعياتها
. محمد القطان باحث وكاتب علمي،الكويت
لم يشهد العالم خلال عقود عدة كارثة كالتي شهدها في هذا العام متمثلة في جائحة كورونا-19 التي كان لها تداعيات على جميع مجالات الحياة، وآثار على كل المجتمعات، وأخطار كبيرة على حياة البشر في كل القارات. ولا تزال المشكلات الناجمة عن تلك الجائحة تهز كل القطاعات، وتضرب كل المجالات، وتربك العلماء والباحثين وتجعلهم في حيرة من كيفية معالجتها والحد من تداعياتها، وتدفعهم إلى دراسة كل السبل الكفيلة بالتخفيف من ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪من الفئران إلى النسانيس، العلماء يدرسون حيوانات بحثًا عن إجابات حول فيروس كورونا
ع تقرير من: آن غيبونز Ann Gibbons وبول فووزن Paul Voosen
بقلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الهامستر السوري القداد Syrian hamsters من الحيوانات الأليفة المحبوبة، وهي الآن تستحوذ الآن على نوع جديد من اهتمام العلماء الذين يحاولون فهم كوفيد-19 COVID-19 ويسعون إلى هزيمته. وقبل 15 سنة وجد العلماء أن الهامستر قد تصاب بعدوى فيروس كورونا المسبب للمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة Severe Acute Respiratory Syndrome اختصارًا: ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪نجح الحظر، ولكن ماذا بعد؟
غطية مجلة ساينس Science لكوفيد-  19  مدعومة من مركز بوليتزر.
بقلم:      كاي كوبفرشميت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
العالَم، الآن، يحبس أنفاسه. وبعد أن شق فيروس كورونا المستجد طريقه عبر العالم، اعتمدت الدولة واحدة تلو الأخرى إجراءات صارمة لإيقاف انتشار سارس-كوف-2 SARS-CoV-2 وعدم إنهاك قدرة المستشفيات. وقد أوقفت الدول مؤقتًا  اقتصادها وحياة مواطنيها، وبذلك ألغيت الأحداث الرياضية، والشعائر الدينية، وغيرها من التجمعات الاجتماعية. و ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تحت المجهر: فوائد سلامة الأفيونيات ’المتحيزة’
قلم:  كيلي سيرفيك
ترجمة:  صفاء كنج
إن الجانب المظلم في قدرة المواد الأفيونية على تهدئة الألم هو احتمال أن تقتل مستخدمها. ويمكن لمستقبلات الدماغ نفسها التي تخفف الألم عندما ترتبط بعقاقير مثل المورفين أو أكسيكودون Oxycodone أن ترسل إشارة لإبطاء التنفس. وتثبيط التنفس هذا هو الذي يسبب معظم الوفيات الناجمة عن جرعة زائدة.
لذا، فقد أمل العلماء بتصميم عقارات أفيونية متحيِّزة Biased تجاه تنشيط إشارات تسكين الألم من دون المساس بإشارات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪مصممو اللقاحات يبدؤون بتقديم أولى الجرعات ضد كوفيد-19
br> بقلم: جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

كان فيروس كورونا هو ما أعجز المستشفيات في مسقط رأس جينيفر هالر Jennifer Haller بسياتل، في منتصف شهر مارس؛ ولكن ليس لأنها أصيبت به. هالر هي مديرة عمليات في شركة تكنولوجيا بمدينة سياتل، وتعتبر الشخص الأول، من خارج الصين، الذي يحصل على لقاح تجريبي ضد الفيروس المسبب للجائحة، ومنذ ذلك الحين، وهي تستقبل الكثير من الامتنان. وتقول هالر: هناك الكثير من الإيجابية، والمحبة، والأدعية التي ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪أسلاف الإنسان تزاوجوا بغرباء
قلم:  آن جيبونز
ترجمة:  صفاء كنج
تحفل قصة التطور البشري بعلاقات رومانسية منذ القدم. إذ أظهرت جينات أخذت من أحافير أن أسلاف العديد من البشر الأحياء تزاوجوا ببشر آخرين من النياندرتال Neanderthals والدينيسوفان Denisovans، والأخيرة مجموعة غامضة من البشر المنقرضين الذين عاشوا في آسيا. و حالياً تشير مجموعة من الأوراق البحثية إلى أن أسلاف المجموعات الثلاث اختلطوا مرتين على الأقل بسلالات أقدم منهم وغامضة يُطلَق عليها الشبح Ghost وهم هومينين ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أكل الحشرات: أسباب اقتصادية أم فوائد صحية؟
. عبدالرحمن لطفي أمين اختصاصي الصحة العامة بوزارة الصحة ، الكويت
  مع التحديات التي تواجه البشرية في مجال الأمن الغذائي بدأ الناس يتوجهون إلى مجالات جديدة لإيجاد مصادر غذاء للإنسان، وكان منها أكل الحشرات باعتباره نمطا شائعا لدى بعض الشعوب. وبرز هذا الموضوع كقضية ذات أهمية خاصة في القرن الحادي والعشرين بسبب ارتفاع تكلفة البروتين الحيواني وقلة الأمن الغذائي والضغوط البيئية والنمو السكاني. ووتبين للعلماء أن تناول الحشرات أو ما يسمى ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق