النباتات والزراعة

الأنواع الثلاثة لنبات “الأقحوان”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات الأقحوان النباتات والزراعة الزراعة

يطلق اسم الأقحوان على ثلاثة أنواع من النبات على الأقل، تنتمي إلى ثلاثة اجناس من الفصيلة المركبة، التي منها عباد الشمس (أو دوار الشمس).

وتتميز هذه الفصيلة بأن أزهارها لا توجد منفردة وإنما تتجمع في «نورات» تعرف بالنورات الهامية أو الهامات (مفردها هامة).

وتبدو النورة، المؤلفة من عدد كبير من الأزهار، وكأنها زهرة واحدة. فالأزهار تنتظم على جزء مفلطح يقال له «الشمراخ» ويشبه التخت في الزهرة.

 

ويحيط بالأزهار من الخارج غلاف (قلافة) يتكون من عدد كبير من الأوراق الصغيرة الخضراء تشبه سبلات الأزهار.

أما الأزهار نفسها فغالبا ما تتميز إلى أزهار شعاعية جهة الخارج (تحولت فيها البتلات الخمس الملونة إلى ما يشبه الشريط أو اللسان). وإلى أزهار أنبوبية الشكل في وسط النورة. وقد تكون الأزهار كلها شعاعية أو كلها أنبوبية.

 

والأنواع الثلاثة التي تعرف باسم الأقحوان يطلق عليها العلماء ثلاثة أسماء علمية (لاتينية) مختلفة، وهي:

1- نوع كالنديولا أوفيسينالس، وهو نبات حولي عشبي، موطنه جنوب أوروبا، ويزرع للزينة في الكويت وفي أنحاء العالم. يزهر في الربيع، و يرتفع إلى ما بين 30 و 60 سنتيمترا.

أوراقه لحمية نوعا، مستطيلة ذات حافة غير مسننة أو مسننة قليلا، وقواعد الأوراق تلتف حول الساق. والنورات صفراء أو برتقالية كبيرة الحجم (4-6 سم)، وتحمل على قمم الفروع.

ويستخدم بعض أنواع النبات طبيا، إذ تجفف النورات وتستعمل لإفراز العرق، والصفراء، ولعلاج الجروح، وإيقاف القيء، وتقلصات العضلات.

 

2- نوع كريزانثيمم كوروناريم، وهو نبات عشبي حولي، موطنه حوض البحر الأبيض المتوسط، ويزرع للزينة. والساق قائمة قليلة التفرع، يبلغ ارتفاعها من 60 إلى 90 سم.

وتحمل أوراقا مفصصة ، ذات فصوص عريضة متقاربة. وتحمل الهامات وحيدة على أطراف الفروع، وهي صفراء أو ضاربة إلى البياض، أزهارها شعاعية.

وتستخدم النورات المجففة لطرد الديدان المعوية و لعلاج الحكاك.

 

3- نوع أنثيمس ديزيرتي، وهو ينمو بريا في الكويت، ويعرف فيها باسم «قحويان» (وتنطق القاف كالجيم القاهرية)، وهو محرف من «أقحوان»، ويطلق عليه أيضا اسم «الثوير». 

وهو نبات عشبي حولي قصير، يبلغ ارتفاعه من 5 إلى 15 سم وتغطيه شعيرات قصيرة كثيفة كالزغب تعطيه لونا فضيا رماديا. 

وتخرج سوق النبات من مكان واحد، وتتفرع من القاعدة. والسوق قائمة أو صاعدة، تبدأ أفقية ثم تستقيم تدريجيا. أما الأوراق فمستطيلة، يبلغ طولها من 1.5 إلى 2.5 سم وعرضها من 1.5 إلى 2 سم.

وهي مفصصة إلى فصوص صغيرة مستطيلة. وفي الربيع يحمل النبات نورات قطرها حوالي 1.5 سم، بيضاء الحافة (الأزهار الشعاعية) صفراء الوسط (الأزهار الأنبوبية).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق