علوم الأرض والجيولوجيا

الأنماط الإرسابية التي تتخذها “الدالات” وأشكالها

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أشكال الدالات الدالات الأنماط الإسابية التي تتخذها الدالات علوم الأرض والجيولوجيا

تتألف أغلب الدالات من ثلاثة أنماط إرسابية (شكل 2) تتخذ أشكالاً طباقية هي:

1.الطبقات الفوقية أو العلوية (Topset beds)

2. طبقات الواجهة أو الأمامية (Foreset beds)

3.طبقات القاع أو السفلية (Bottomset beds)

 

ولقد استخدمت هذه المصطلحات في أول الأمر بوساطة جلبرت (Gilbert) لدالات البحيرات والمسطحات المائية الضحلة، ولكن سرعان ما تم تعميمها وتطبيقها على أغلب الدالات الأخرى.

وتشمل الطبقات العلوية الرواسب الدلتاوية الطميية مثل رواسب المجاري النهرية والجسور الطبيعية والسهول الفيضية ورواسب المستنقعات.

وتتفاوت هذه الرواسب من ناحية حجم حبيباتها بين الحبيبات الخشنة التي تكون مجاري الأودية والرواسب الناعمة دقيقة التحبب التي تكون الجسور الطبيعية والسهول الفيضية، وكلها تتخذ شكلاً طباقياً أفقياً.

 

وتشتمل الطبقات الأمامية (طبقات الواجهة) على الرواسب التي تتكون في المياه الضحلة على شكل رصيف في مواجهة ساحل الدلتا، وتتخذ شكل طبقات بعضها فوق بعض ولكنها تميل بدرجة واضحة في اتجاه البحر.

أما طبقات القاع فهي عبارة عن الرواسب الناعمة والمكونة من الغرين والصلصال والتي يستطيع التيار حملها لمسافات أبعد داخل البحر حيث تلقى على قاعه في صورة متجانسة. وهي عرضة للانطمار المستمر بامتداد النوع السابق فوقها مع نمو جسم الدلتا باتجاه البحر.

ويجب أن نشير هنا إلى أنه مع استمرار زيادة تراكم الرواسب الدلتاوية، أحياناً ما يحدث إخلال بالتوازن الأرضي (isostasy)، ويتضح هذا في دلتا نهر المسيسيبي. فقد أدى تراكم كميات كبيرة من الطمي في مياه خليج المكسيك، إلى هبوط قشرة الأرض على دفعات من منطقة الدلتا.

 

تتخذ الدالات أشكالاً عديدة يمكن حصرها في خمسة أنواع رئيسية (شكل 3) ترتبط بمدى خشونة المواد التي يحملها النهر وكمياتها، وحركة الأمواج والمد والجزر، وطبيعة وشكل الساحل وقاع البحر والتغيرات الفصلية التي توجد في حوض النهر.

1- الدالات الحقيقية True deltas:

المثلثة الشكل بحيث تمثل قاعدة المثلث ساحل البحر أو البحيرة التي تصب فيه المجاري الدنيا للنهر، بينما يمثل رأس المثلث منطقة تفرع هذه المجاري من المجرى الرئيسي. وتمثل دلتا نهر النيل هذا النوع خير تمثيل.

 

2- الدالات المخلبية Bird’s – foot deltas:

والتي تشبه قدم الطير، وتعد دلتا المسيسيبي من أشهر أمثلتها. وتمتاز هذه الدلتا بتقدمها السريع في مياه خليج المكسيك بسبب الكميات الهائلة من المواد الطينية الدقيقة التي تحملها الفروع الدلتاوية المتعددة لنهر المسيسيبي والتي تشبه الممرات (Passes) المستقيمة والعميقة.

والتي يحدها الجسور الطبيعية الطينية الممتدة على جانبي كل فرع من فروع دلتا النهر مما جعلها أشبه برجل الطير. ويقدر متوسط تقدم دلتا المسيسيبي في خليج المكسيك بنحو 70 متراً في السنة.

 

3- الدالات القوسية Arcuate deltas:

وهي أكثر أنواع الدالات شيوعاً، وتعد دلتا نهر الراين والنيجر وأورنيكو والرون والبو من أوضح أمثلتها.

وهذا النوع من الدالات يتميز بتقدمه السريع على حساب البحر على طول محيط الدلتا وبواجهة عريضة، وأحياناً يصاحبه وجود حواجز رملية كما هو الحال في دلتا الراين.

 

4- الدالات المصبية الخليجية Esturaine deltas:

وهي التي تظهر في مناطق الخلجان ومن ثم فإن أشكالها تتحدد بأشكال الخلجان التي تنشأ فيها. ومن أمثلة ذلك دلتا نهر السين، وتشيسابيك، وساسكوينا في شرق الولايات المتحدة.

 

5- الدالات المستدقة الأطراف أو البارزة Cuspate deltas:

وهي دالات تتميز بالتناسق في أشكالها، وتتكون في المناطق التي تتميز باستقامة سواحلها.

فعندما يصب نهر ما في بحر ساحله مستقيم، فإن رواسبه تترسب بالتساوي على كلا جانبي المصب، فتتخذ قاعدة الدلتا في هذه الحالة شكل قوسين يتقاطعان أمام المصب، كما هو الحال في دلتا نهر التيبر (Tiber) في إيطاليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق