البيئة

الأنظمة واللوائح التي أصدرتها السعودية في مجال المحافظة على البيئة

1996 القوانين البيئية في دول مجلس التعاون الخليجي

د. بدرية عبدالله العوضي

KFAS

المحافظة على البيئة البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

1- نظام الغابات والمراعي

صدر هذا النظام في عام 1977 (1398هـ) وبموجبه أصبحت وزارة الزراعة والمياه الجهة المختصة بالإشراف على المراعي والغابات القروية ، والغابات العامة وتنظيم استثمارها.

كما يحظر النظام قطع الاشجار أو اقتلاعها أو الإضرار بها إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك . وكذلك منع قطع أي شجيرات أو أعشاب من الغابات العامة أو القروية .

كما يحظر حرقها أو نقلها أو تجريدها من قشورها أو أوراقها أو أي جزء منها ، ويحدد الفصل الخامس مخالفات أحكام النظام والعقوبات التي تطبق بحق كل شخص يخالف أحكام هذا النظام أو لائحته التنفيذية .

 

2- نظام صيد واستثمار الثروات المائية الحية في المياه الإقليمية

تتولى وزارة الزراعة والمياه بموجب هذا النظام بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها الإشراف على جميع أعمال الصيد والغوص وتنظيمها واتخاذ كل ما من شأنه تنمية وتطوير واستثمار وحماية الثروات المائية الحية في المياه الإقليمية للمملكة كما نص النظام على وجوب الحصول على ترخيص عند ممارسة الصيد أو الغوص.

وحظرت المادة السادسة من النظام قطع الأشجار والأعشاب النامية على سواحل المملكة أو في الجزر التابعة لها أو نقل الأتربة أو بيض الطيور والسلاحف أو أية مواد عضوية منها أو القيام بردميات ساحلية إلا بعد موافقة جهات الاختصاص والتنسيق مع الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.

وحظرت اللائحة التنفيذية للنظام صيد الثدييات البحرية وعرائس البحر والدلافين والسلاحف أو جمع بيضها أو الاتجار في لحومها ومنتجاتها حظراً باتاً إلا للأغراض العلمية وبعد الحصول على الترخيص اللازم كما لا يجوز صيد أسماك الزينة والأحياء المرجانية والقواقع البحرية والاتجار فيها إلا بعد الحصول على ترخيص مسبق .

 

3- نظام استثمار الأراضي

نظراً لأهمية المحافظة على الأراضي وتنظيم استثمارها باعتبارها المصدر الرئيسي للإنتاج الزراعي ولنمو الغطاء النباتي .

صدر المرسوم الملكي بشأن نظام استثمار الأراضي ولوائحه في عام 1967م (1388هـ) . ويختص هذا النظام بتحليل الجدوى الاقتصادية من استغلال الأراضي وتحديد سنوات ملكية الأفراد للأراضي والمساحات الموزعة منها على المستفيدين وتختص وزارة الزراعة والمياه بتنفيذ مواد هذا النظام والإشراف عليه.

 

4- نظام المحافظة على مصادر المياه :

صدر نظام المحافظة على الموارد المائية بالمرسوم الملكي في عام 1979 (1400هـ) حيث شمل هذا النظام تنظيم استغلال الثروة المائية والمحافظة عليها بحيث تكون الأفضلية في الاستفادة من المياه للاحتياجات البشرية وأغراض سقي الحيوان وتأمين متطلبات الزراعة والصناعة.

ويشرف على تنفيذ وتطبيق هذا النظام والإشراف عليه وزارة الزراعة والمياه التي تراقب عمليات حفر الآبار والأنظمة المتعلقة بها.

 

5- لائحتا الحجز الزراعي والبيطري

أصدر مجلس الوزراء في عام 1975 (1365هـ) لائحتي الحجز الزراعي والبيطري والتي تنص على عدم جواز إدخال أي حيوان أو مادة زراعية إلى المملكة لأي غرض ما لم تكن مصحوبة بشهادة صحية بيطرية من دولة التصدير موضحاً فيها العلامة المميزة للحيوان ومنشأة وخلوه من الأمراض ومعتمدة رسمياً.

كما لا تجيز لائحة الحجز الزراعي استيراد الحشرات النافعة أو المواد الزراعية المشتبه في إصابتها لغرض البحث العلمي أو التجارب إلا بإذن مسبق من الجهة المختصة .

 

وإدراكاً من المملكة العربية السعودية أن بعض الموارد الطبيعية الحية لا يمكن حمايتها إلا بإجراءات دولية تتكاتف فيها دول المجتمع الدولي لحماية الأنواع المهاجرة مثل الطيور والثدييات والكائنات البحرية .

وإيمانها بأهمية التعاون الدولي في إحكام المراقبة على تجارة الأحياء الفطرية والاستفادة من الدعم والمشورة الفنية التي تقدمها تلك الاتفاقيات.

انضمت المملكة في عام 1977 إلى الاتفاقية الدولية لحماية التراث العالمي الثقافي الطبيعي لعام 1972 ، التي تلزم الدول الأطراف لحماية المناطق الطبيعية والثقافية الفريدة التي تكون ذات قيمة دولية .

 

وفي عام 1989 (1410هـ) صدر مرسوم ملكي بالموافقة على الانضمام إلى اتفاقية حفظ أنواع من الحيوانات البرية المهاجرة لعام 1979م وهي الاتفاقية التي تلزم الدول الأطراف فيها بحماية الأحياء الفطرية المهاجرة المهددة من خلال الإجراءات الوطنية اللازمة وعقد اتفاقيات فيما بين دول الانتشار الطبيعي لحماية الحيوان البري المهاجر ويكون وضع حمايته غير ملائم.

وفي عام 1994 صدر الأمر السامي للانضمام إلى اتفاقية الاتجار الدولي في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعة الحيوانات والنباتات الفطرية لعام 1973 ، بصفة مراقب لمواكبة الاتجاهات والتطورات الدولية المتعلقة بالحفاظ على مجموعة الحيوانات والنباتات الفطرية.

 

الخلاصة

يتبين من العرض الموجز للأنظمة واللوائح الخاصة بحماية البيئة ومكافحة التلوث أن المملكة العربية السعودية ، تولى اهتماماً خاصاً لحماية الأحياء الفطرية على المستويين الوطني والدولي من خلال إصدار الأنظمة البيئية ، وإنشاء الإدارات البيئية في مختلف مناطق المملكة ، والتي تساهم في المحافظة على الموارد الطبيعية وتنميتها وإعادة توطينها في بيئاتها الطبيعية.

وقد اكتسبت المملكة في هذا المجال خبرات عالية يمكن أن تستفيد منها دول مجلس التعاون الخليجي ، والتي بصدد وضع قوانينها الوطنية للمحافظة على حماية الحياة الفطرية وإنمائها .

ورغم هذا الاهتمام من قبل الدولة في المحافظة على الحياة الفطرية بصورة خاصة ، إلا أن الملاحظ قصور الأنظمة واللوائح المتعلقة بحماية البيئة البحرية ومواردها ، أو التي تتناول استيراد واستخدام المواد الخطرة ، أو التخلص من النفايات الخطرة في المملكة .

 

بالإضافة على عدم وجود تشريع أو نظام عام لحماية البيئة لمواجهة التحديات البيئية في المستقبل ، ولتفادي هذا النقص فإن على الإدارة البيئية ممثلة بمصحة الأرصاد وحماية البيئة باعتبارها الجهة المختصة بشؤون البيئة في المملكة.

إصدار اللوائح والقرارات الوقائية لمعالجة المشاكل البيئية ووضع المقاييس والمواصفات لمراقبة التلوث وحماية البيئة ، وعلى الجهات المختصة الإسراع في إصدار نظام عام وشامل لحماية البيئة ومكافحة التلوث من جميع مصادره .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكسي طائر من هيونداي وأوبر S-A1 AIR TAXI
ل هذا طائر؟ أم هي طائرة؟ لا، إنها مركبة جوية شخصية Personal Air Vehicle. طوّرت S-A1 شركةُ هيونداي Hyundai، وهي مصممة للإقلاع عموديّاً ثم التبديل إلى الوضع الأفقي أثناء الطيران، قبل الهبوط عموديّاً من جديد. وقد تحمل المركبة التي عُرضت كمفهوم في المعرض CES أربعة ركاب إضافة إلى طيار، مع سرعة ملاحة تصل إلى 290 كم/ساعة وتحلق على ارتفاعات من 300 إلى 600 متر. هل هي آمنة؟ زودتها هيونداي بمراوح زائدة عن الحاجة «للتأكد من أن أي عطل في المحرك لن يحطم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الروبوتات المختصة بالخدمة
كزت الابتكارات على امتداد فترة طويلة على جعلنا أكثر ارتباطاً ببعضنا بعضاً. وها نحن في الوقت الحالي، صرنا أكثر ارتباطاً بأشيائنا. ولم تعد الأدوات المنزلية مجرد أدوات ذكية، بل صارت قابلة للتكيف ومتنقلة، وحتى أنّ البعض منها لديه ما يمكن أن تسمّيه بالشخصية.
لنأخذ، على سبيل المثال، بالي Ballie من شركة سامسونغ. إنه مفهوم جديد للمساعد الشخصي الشبيه بالكرة والذي كشفت عنه الشركة في المعرض CES. وتصف الشركة بالي بأنه مساعد يتلقى الطلبات عبر الصوت ... (قراءة المقال)