العلوم الإنسانية والإجتماعية

الأنشطة التي يفضلها الأطفال ذوو الأربع سنوات من العمر

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأنشطة التي يفضلها الأطفال الأطفال ذوو الأربع سنوات العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

يفهم ذوو الأربع سنوات الكثير من الكلمات الدالة على المكان والزمان، وهذه هي السنة المناسبة لتمضية معظم الوقت في الأنشطة الزمنية المجدولة التي تقوي مفاهيم الأطفال.

المكعبات

يحب ذوو الأربع سنوات المكعبات الخشبية الصغيرة، والمكعبات المفرغة الكبيرة.. ويستخدم الأطفال المكعبات لعمل أشكال في خيالهم.

وبالإضافة إلى المكعبات، فإنهم يستخدمون السيارات الصغيرة والشاحنات والديناصورات البلاستيكية، وحيوانات الغابة أو المزرعة البلاستيكية، ودمى الأشخاص وما إلى ذلك من أشياء.

ويسعد الأطفال كثيرا لو شاركتهم المُعلمة في لعبهم من حين لآخر، حتى تُعطيهم بعض الأفكار الجديدة لخيالهم.

 

ويساعد ركن المكعبات كثيرا في تنمية اللغة عند الأطفال، ذلك لأنه يحتوي على شرح الطفل لما يفعله من تصميمات مستخدما الخيال وأشياء مثل: القطارات والمطارات والفنادق، الخ.

وتستخدم المعلمة هذا الركن في تنمية قدرة الطفل على تفهم الأشكال والأحجام والأعداد، وما يشابه وما يخالف هذه الصفات.

 

استخدام كل المكعبات

سوف يسعد الأطفال بمثل هذا النشاط بعد تمرسهم طويلا في اللعب بالمكعبات.. قولي لهم أن يحاولوا استخدام كل المكعبات في بناء شكل معين في زمن محدد، وابدئي في تشغيل ساعة الإيقاف.

 

نفس المكعبات وأشخاص مختلفين

أعطي مجموعتين من الأطفال نفس العدد والنوع من المكعبات، وقولي لهم أن يصنعوا بها شيئا دون أن ترى المجموعة الأولى ما تفعله الأخرى في أثناء العمل، وبعد فراغهم وضّحي لهم أوجه التشابه أو الاختلاف بين الأشكال التي صمموها.

 

نفس النسخ

أعطي مجموعتين من الأطفال نفس عدد ونوع المُكعبات، وقولي لهم أن يصنعوا بها نفس الشكل من البناء، وسوف تحتاج المجموعتان للعمل المشترك، وملاحظة الأشكال والأحجام في أثناء عملهما.

العمل باستخدام المكعبات المُفرغة كبيرة الحجم لتكوين شكل كبير، يحتاج لتعاون الأطفال، ويوسع من قدرتهم التخيلية.

 

الموسيقى

يحب ذوو الأربع سنوات الغناء، وخصوصا الأغاني الفكاهية، ويحتوي كتاب «نحن نغني أغاني ضاحكة» تأليف «باميلا كون بيل» و«سوزان هاجن نيب» على مجموعة من الأغاني الضاحكة التي تُذكرك بأيام الطفولة. وتنال الآلات الموسيقية ذات الصوت العالي إعجاب ذوي الأربع سنوات.

إن فكرة عمل استعراض موسيقي في الملعب مكونة من الأطفال وبعض الآلات والأعلام، ويؤدي فيها الأطفال بعض الرقصات والحركات، أو يؤدونها على نغمات الموسيقى المُسجلة، تعتبر إحدى الأنشطة المحببة لذوي الأربع سنوات.

 

العلوم

كما تذكرين فإن هذه السن هي سن «لماذا»؟ وتكون الأنشطة العلمية مناسبة جدا لهذه السن. مثل ذوي الثلاث سنوات، لا يزال ذوي الأربع سنوات غير قادرين على المفاهيم المختصرة عن الأشياء التي لا يرونها.

لذا ابتعدي عن شرح الأشياء التي لا يراها الأطفال بما هو حقيقي، وما هو غير حقيقي، فهم يتطلعون إلى رؤية ما بداخل الأشياء، ويريدون رؤية خلفية الاشياء، ويهتمون (رسمه) بالحيوانات الميتة عند رؤيتهم لها على الطريق.

 

دعي الأطفال يشاهدون تعفن قطعة ثمرة ما تحتفظين بها في وعاء في الفصل، وبالطبع سوف تكون حصة العلوم التي تتحدث عن الديناصورات وأنواعها هي المفضلة لدى ذوي الأربع سنوات!.

فهم يحبون نطق الكلمات الطويلة التي تسمى بها الديناصورات، وكيف كانت هذه الحيوانات تتميز بالضخامة والخطورة..

 

ويوجد عدد قليل من الكتب المخصصة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة تتحدث عن الديناصورات في الأسواق.

كوني على سجيتك وأنت تدرسين مادة العلوم للأطفال، واهتمي بتقديم المعلومات لهم حسب أسئلتهم.

 

الفنون

يبدأ الأطفال في رسم أشياء ذات معنى في هذه السن، وقبل ذلك كان ذوي الثلاث سنوات يشخبطون أو يرسمون – على أحسن الأحوال – دوائر بها وجوه أشخاص.

أما ذوي الأربع سنوات فإنهم يرسمون خطوطا، ثم يكتشفون إمكانية تكوين أشكال مميزة بهذه الخطوط، ثم يضيفون لها التفاصيل، ثم يحكون لك حكاية عجيبة على ما رسموه.

 

تحفّظي في توجيه الأطفال فيما يرسمونه، ودعي الأفكار تأتي منهم.

يسعد أطفال هذه السن بكل الأنشطة الفنية، ولذلك لابد أن تركزي على إعطائهم مواد كثيرة مختلفة ليعملوا بها، ودعيهم يكتشفون ما يستطيعون عمله بها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق