النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات بصل العنصل

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات بصل العنصل النباتات والزراعة الزراعة

يُطلقُ اسمُ بصلِ العنصلِ ومُترادفاتهُ (عنصُلُ، عَنْصَلُ. عَنْصيلُ، عَنْصُلان، وعُنْصَلان) في المِنطقةِ العربيةِ على ثلاثةِ أنواعٍ من النبات على الأقلِ من ذوات الفِلقةِ الواحدةِ.

ويوجدُ أحدُ هذه الأنواعِ في الكويت في فصلِ الربيعِ في المنخفضاتِ، حيث تتجمعُ مياهُ الأمطارِ وما تحملهُ من طينٍ وطميٍ فينمو بغزارةِ، وحين تَتفتحُ أزهارُه تُكسِب خُبراتِ الصحراء ذاتَ التربةِ الصلبةِ المتماسكةِ منظراً بديعاً.

ولا يُعرفُ لهذا النبات فائدةٌ، وإن كان البعضُ يَذكرُ أن الأنعامَ ترعاهُ وأن كورماته تُؤْكَل.

 

وأنقى هذه الأنواع الثلاثةِ ما يُسمَّى علمياً: أورجينيا، ومن أسمائِه الأخرَى: بصلُ المير، وبصلُ الفأر. وسمُّ الفأر، ويَجدرُ بالذِّكْرِ أنَّ اسمَه اللاتيني (أورجينيا) مشتقٌ من اسم قبيلةِ بني أورجن في الجزائر.

والنباتُ مُعمرٌ يصلُ ارتفاعهُ إلى متر ونصف تقريباً. يكوِّنُ بصلاتٍ ضخمةٍ تحتَ الأرضِ تتجمعُ في مجموعاتِ تَحوِي من 40 إلى 70 بصلة.

والبصلةَ كُرويةٌ تقريباً قد يصلُ قُطرُها إلى 20 سم ووزنُها إلى أكثرَ من كيلوجرام، وهي بيضاءُ اللونِ عادةً وقد تكونُ حمراءَ.

والأوراقُ شريطيةٌ مُلتصِقةٌ، تتراوحُ بين 30 و 100 سم طولاً ومن 2 سم إلى 12 سم عرضاً. وتحملُ الساقُ أزهاراً كثيرةً صغيرةً. والثمرةُ عُلبيةٌ صفراءُ إلى بنيةٍ ذاتِ ثلاثةِ أضلاعِ. طولُها 6 – 12 مم.

 

يُزهرُ النباتُ في الخريفِ، وينتشـرُ في حوض البحر المتوسطِ ويمتدُّ إلى يوغوسلافيا، وَوُجدَ حديثاً في جنوبِ إيران.

وقد عَرفَ الإنسانُ الفوائدَ الطبيةَ لهذا النباتِ منذُ قديمِ الزمانِ، فقد عرفَه الآشوريون والسومريون والمصـريون القدماء، وقدَّسهُ اليونانيون واستُعمِلَ كمُدِرٍّ للبولِ ومُسهلِ وطاردٍ للبلغم.     

وكان ابنُ حزابيون أولَ من أشارَ إلى تأثيره على القلبِ. وأشارَ الأطباءُ العربُ إلى فائدتِه كمُدرِ للطَّمثِ ومُسبب للإجهاضِ.

 

وكتَبَ الغافقُّي (المُتَوفَّى سنة 1164 م) أنَّ جرعاتٍ كبيرةٍ منه ذاتَ أثرٍ سامٍ، وأنَّ بصلاتِه تُستخدمُ سُمَّاً للفِئران (ولذا عُرِف النباتُ باسمِ بصلِ الفأر أو سُم الفأرِ).

وقد أظهرت البحوثُ أنَّ البصلاتِ تَحوِي مادةً جليكوسيدية تُؤثرُ على ضرباتِ القلبِ وإدرارِ البولِ. 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى