البيولوجيا وعلوم الحياة

الأكل والهضم

2008 كتاب المعرفة – الحياة على كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

يحتاج جسم الإنسان للطعام والماء. ويوفر الطعام المواد الضرورية للجسم لكي ينمو ويرمم نفسه، كما يزوده بالطاقة اللازمة من أجل الحياة، بينما يحتاج الجسم للماء لكي يقوم بعملياته، ولهذا يجب أن يتم استبداله باستمرار.

    

 ينتقل الطعام المهضوم جزئياً إلى الأمعاء الدقيقة التي يبلغ طولها 6 أمتار ولكنها تكون مطوية بشكل محكم، وهنا تضاف الإنزيمات إلى الطعام بحيث تكسره إلى جزيئات يسهل امتصاصها، ويغطي جدار الأمعاء الدقيقة بروزات تشبه الأصابع تسمى الخمائل وتعمل على زيادة مساحة سطح الأمعاء. 

يشمل الجهاز الهضمي الفم والأسنان واللسان والحلق والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، التي تشكل مجتمعة أنبوباً طويلاً، أي القناة الهضمية، بالاضافة إلى الكبد والبنكرياس.

   

  • الهضم هو العملية التي يقوم فيها جسمك بتكسير الطعام الذي تأكله إلى مواد يسهل امتصاصها واستخدامها.
  • قناتك الهضمية عبارة عن أنبوب طويل متمعج يسمى القناة الغذائية أو الأحشاء، وهي تبدأ من فمك وتنتهي عند فتحة الشرج. ولو استطعت مد أحشائك بشكل مستقيم لكان طولها ستة أضعاف طولك.

   

  • عندما تأكل فإنك تمضغ الطعام من أجل تكسيره إلى كتل صغيرة، ويغلف هذه الكتل اللعاب (البصاق) الذي يطري الطعام بواسطة مواد كيميائية خاصة تسمى الإنزيمات.
  • عندما تبتلع الطعام فإنه ينتقل إلى الأسفل عبر المريء وإلى داخل المعدة حيث يعالجها المزيد من الإنزيمات يحيث تتكسر إلى مادة طرية تسمى الكيموس، ومن هذا الجزء تنتقل إلى أمعائك الدقيقة.
  • تقوم إنزيمات أخرى في الأمعاء الدقيقة بتكسير الكيموس إلى جزيئات أصغر، ويتم امتصاص المادة الغذائية إلى داخل أوعية دموية على امتداد جدار الأمعاء الدقيقة تقوم بنقلها إلى جميع أرجاء الجسم، أما الفضلات فتنتقل إلى الأمعاء الغليظة.
  • يدفع النواتج من الفضلات والطعام الذي لا تستطيع هضمه خارج الأمعاء الغليظة عبر فتحة الشرج حين تذهب إلى الحمام، وتسمى هذه العملية التبرز.
  • تنقل المغذيات التي امتصت من طعامك إلى كبدك، حيث تحول إلى جلوكوز، وهو المادة الكيميائية الرئيسية المانحة للطاقة اللازمة لخلايا الجسم. يساعد الكبد على المحافظة على مستويات الجلوكوز ثابتة في مجرى الدم.
  • يحتاج جسمك إلى كميات متوازنة من أنواع الأطعمة المختلفة لكي يعمل بشكل ملائم، فالكربوهيدرات والبروتينات والدهون والألياف والفيتامينات والمعادن، كلها ضرورية من أجل جسم سليم.
  • الكليتان هما فلترا الجسم، فهما تأخذان المغذيات والماء من الدم وترجعهما إلى الجسم بحيث تقومان بالتخلص من الماء الزائد والنواتج من الفضلات، ثم تنقلان الماء الزائد والفضلات إلى المثانة حيث تخزن في شكل بول.

 في كل جانب من الفك تتكون مجموعة الأسنان لشخص بالغ من اثنين من القواطع في المقدمة للقضم وناب واحد طويل لتمزيق الطعام واثنين من الطواحن العريضة، بالاضافة إلى ثلاثة ضروس أكثر عرضاً لهرس الطعام ومضغه. هناك في مركز السن لب السن اللين الذي يتكون من الأوعية الدموية والأعصاب، وحول اللب هناك طبقة العاج الصلبة، وهناك على خارج الجزء العلوي، أي التاج، طبقة أشد صلابة تسمى المينا. ويعمل الجذر على تثبيت السن بعظام الفك.

 تشكل الكليتان والحالبان والمثانة والإحليل الجهاز البولي، وللكلية طبقتان، وهما القشرة واللب. والحيز الذي يتجمع فيه البول هو الحوض الكلوي. يدخل الدم إلى كل الكلية ويتم تصفيته عبر أكثر من مليون من الكليونات (وحدات ترشيحية). ويمتلك الجسم كليتين على كل جانب في الجزء الأضيق من الظهر.

 

 

 

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السمنة في الكويت: المخاطر والوقاية
. يوسف بوعباس رئيس رابطة السمنة الكويتية استشاري أمراض الغدد الصماء والسكر
أصبح مرض السمنة وباء عالميا بعد أن صار القاتل الأول للبشرية في الدول المتحضرة في العالم، والكويت – مع شديد الأسف- ليست استثناء من ذلك؛ لأنها تعد الدولة الأولى عربيا في نسبة انتشار السمنة، ومن الدول العشر الأوائل في تلك النسبة على مستوى العالم. وأظهرت أحدث الإحصاءات التي أجرتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية أن نسبة السمنة وزيادة الوزن لدى البالغين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السمنة والأمراض المزمنة
. عماد رنكو استشاري الأمراض الباطنية كندا
لطالما اعتبرت السمنة مشكلة كبرى مؤرقة للفرد والمجتمع، وعامل خطورة لحدوث عدد من الأمراض المزمنة المرتبطة بها، ومؤشرا إلى حدوث معاناة صحية مستقبلية، إضافة إلى آثارها الاقتصادية السلبية على المجتمع، وتسببها بخسائر كبيرة بعضها مباشر والآخر غير مباشر. وهناك توجه كبير لدى جميع المجتمعات ولاسيما المتقدمة لمكافحة السمنة، ووضع حد لأسبابها التي يمكن السيطرة عليها، وتعزيز توعية المجتمع بأضرارها الكبيرة، ... (قراءة المقال)