علوم الأرض والجيولوجيا

الأقاليم الصحراوية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأقاليم الصحراوية علوم الأرض والجيولوجيا

تشغل الأقاليم الجافة مساحة كبيرة من سطح الأرض تقرب من 30% من جملة المساحة، وبالرغم من ذلك فلم تلق اهتماماً كبيراً في الدراسة إلا في السنوات الأخيرة.

والمناطق الصحراوية تكاد لا تخلو منها قارة من القارات وتتشابه كل هذه المناطق في خصائص كثيرة – لكننا نجد أن المناطق الصحراوية لا تظهر بصورة واحدة تماماً وإنما تختلف وتتباين خاصة في النواحي التضاريسية.

فقد تظهر على شكل هضاب منبسطة تفصلها عن بعضها أودية جافة فارغة، أو قد تبدو على شكل أحواض واطئة تحيط بها حواجز جبلية مرتفعة، ولكل نوع منها تسمية خاصة مشتقّة – في أغلبها– من اللغة العربية أو الاسبانية.

 

ومن أهم أنواع التضاريس الصحراوية ما يعرف «بصحاري الحمادة»، وهي تتكون من سطوح صحراوية صخرية متوسطة الارتفاع تنحصر بينها أحواض مليئة بالرمال.

تنتشر في بعضها – العروق (Ergs) التي تغطي مساحات كبيرة وتظهر على شكل تلال رملية قليلة الارتفاع

 

وتكون بذلك مناطق يصعب السفر فيها مثل بحر الرمال العظيم الذي يقع حول الحدود المصرية الليبية إلى الجنوب ومثل العرق الشرقي الكبير الذي يمتد في الجزائر جنوب شط ملفير ومثل العرق الغربي الكبير إلى الجنوب من أطلس الصحراء في الجزائر.

بالإضافة إلى ذلك فإن الصحارى لا سيما العربية منها تتضمن أيضاً بعض الأشكال التضاريسية الهامة مثل المنخفضات الصحراوية والعديد من صور الأشكال الرملية والحرات البازلتية. (شكل 4، شكل 5).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق