علم الفلك

الأفكار المقدمة في شرح طبيعة الكون البدائي والأوضاع السائدة به

1996 نحن والكون

عبد الوهاب سليمان الشراد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكون البدائي طبيعة الكون البدائي علم الفلك

ولابد في حديثنا من إلقاء نظرة على الأفكار التي قدمت لشرح طبيعة الكون البدائي والأوضاع والظروف التي كانت سائدة به .

فلقد افترض مجموعة من الفيزيائيين في أواخر الأربعينات في عام ١٩٤٨ وهم جورج جامو    G. Gamo (1904-1968) ورالف آلفر Alphet.R وروبرت هيرمانHerman  .R . 

بأن من المؤكد أن الكون البدائي كان أعلى حرارة عندما كانت الكثافة والضغط بدرجة عالية جدا مما هما عليه اليوم وأنه من المفترض تحت مثل تلك الظروف من الحرارة والكثافة العاليتين قد جرت تفاعلات نووية حرارية في ارجاء الكون ، وقد تكون تلك التفاعلات مماثلة لما يجري الآن في مراكز النجوم ، مثل الشمس .

 

ففي مركز الشمس تلتحم ذرات الهيدروجين فتندمج مع بعضها لتكوين الهيليوم ، كما افترض هؤلاء أيضا أن عملية حرق الهيدروجين التي حدثت بعد فترة وجيزة من وقوع الانفجار الكبير من المحتمل أن تعلل ظهور الهيليوم البدائي في كل أنحاء الكون. 

ومن خلال ذلك التفكير يمكن بلوغ نتيجة مهمة ، وهي أنه خلال حالة درجة الحرارة المرتفعة جدا التي لابد أنها كانت سائدة في الكون منذ بلايين السنين ، فإن بعضها منها لا يزال موجودا حتى الآن .

لقد قام الفيزيائي بيبلزB peebles  في أوائل الستينات بإعادة دراسة واختبار المفاهيم التي تبحث في الكون البدائي بتفصيل أشمل يفوق من سبقه. 

 

ولقد مكنته حساباته من إدراك الأهمية القصوى لنشوء الحرارة المرتفعة التي تلت الانفجار الكبير بفترة وجيزة.

ففي حالة عدم وجود الإشعاع الشديد المرافق لدرجات الحرارة العالية ، تجري التفاعلات النووية الحرارية بعنف شديد ، مما يؤدي الى تحول الهيدروجين بسرعة عالية الى هيليوم ، الذي يحترق بدورة مباشرة لتتشكل منه العناصر الأثقل .

ورغم ذلك إلا أن الوضع كما يبدو لم يحدث بهذا التسلسل ، فمعظم الغاز الأساسي المتبقي من الانفجار الكبير يتكون من الهيدروجين الذي تعادل نسبته ٧٥٪ ، وتشكل ٢٥٪ المتبقية من وزنه غاز الهيليوم. 

 

ومن المعلوم لنا أن الهيدروجين والهيليوم هما الغازان الوحيدان اللذان تتكون منهما النجوم المعمرة ، ولم يتواجد من العناصر الأثقل ما عاصر ولادة الكون .

ولقد قدم بيبلز ملاحظة تساند الوضع السابق ، فالإشعاع العالي الكثيف الذي تولد بعد الانفجار الكبير عمل على تحطيم الأنوية الثقيلة عند تكونها.

ونتيجة لذلك الطرح فلابد من أن الكون البدائي كان برمته مشبعا بإشعاع شديد القوة ، له درجة حرارة تعادل بضع مئات ملايين من الدرجات ، وذلك ما يعرف بالكرة النارية البدائية pri- mordial  Fireball  .

 

حينما يتحدث الفيزيائيون عن الإشعاع أو الضوء فهم عادة ما يشيرون الى الفوتونات photons ، ولعل بالإمكان تخيل الفوتون على هيئة جزء صغير أو قطعة دقيقة من الإشعاع ، تشابه تماما مفهومنا للذرة على أنها قطعة صغيرة جدا من المادة .

ولقد أدرك العلماء منذ بداية هذا القرن أن الإشعاع يتكون من فوتونات عادة ما تكون ضئيلة جدا ، واعدادها هائلة لا تحصى بحيث لا يمكن كشف أي منها بصورة منفردة .

وتتوقف الطاقة التي ينقلها الفوتون فقط على طوله الموجي  ، فكلما قصر الطول الموجي كلما ازدادت الطاقة .

 

وتعد إشعاعات جاما Gamma من أقصر الأطوال الموجية بين الموجية بين جميع أنواع الإشعاعات الكهرومغناطيسية ، ويقع ترددها عند ٣×١٠ ١٩ هرتز .

وفي الواقع بإمكان أشعة جاما الصادرة عن مسرع نووي اختراق عدة طبقات سميكة من الرصاص أو الخرسانة.

ولفوتونات الأشعة السينية RayX موجات أطول قليلا من موجات جاما ، ولها تردد يعادل نحو ٣×١٠ ١٨ هرتز ، وذلك يدل على أن فوتونات الأشعة السينية تنقل طاقة أدنى قليلا مما تنقله فوتونات أشعة جاما.

 

وبإمكان الأشعة السينية اختراق الجسم البشري بيسر ، لكنها لا تقوى على اختراق الرصاص ، أما الموجات الراديوية فلها أطول موجة ، أي أن الفوتونات الموجية الراديوية تنقل أدنى طاقة من بين كل أنواع فوتونات الإشعاعات المختلفة .

ولكل الأجسام خاصية مميزة ، فهي عند درجة حرارة محددة ، يكون لها قدرة إشعاع فوتونات تكون متمركزة عند طول موجي محدد .

فالجسم البارد الذي لا تزيد درجة حرارته عند بضع درجات فوق الصفر المطلق ١٥, ٢٧٣° سليزية – يبث فوتونات الموجات الراديوية التي لها أطوال موجية كبيرة وطاقة منخفضة .

بينما يبث الجسم الأسخن الذي له درجة حرارة فوق الصفر المطلق ببضع درجات فوتونات معتدلة الطاقة عند الأطوال الموجية المتوسطة .

 

وفي حالة الأجسام شديدة الحرارة والتي تبلغ درجة حرارتها بضع ملايين من الدرجات فتشكل مصدرا كثيفا للفوتونات عالية الطاقة قصيرة الأطوال الموجية ، مثل إشعاعات جاما والسينية .

وتبعا لأفكار بيبلز فان فوتونات أشعة جاما عالية الطاقة التي كانت منتشرة في الكون البدائي عالي الحرارة  ، عملت على تحطيم وتجزئة الأنوية الثقيلة حينما تتشكل .

وبدون الكرة النارية البدائية من فوتونات أشعة جاما عالية الطاقة ، فإن كل الهيدروجين البدائي سيتحول الى عناصر ثقيلة مثل الحديد Iron.

 

ونستدل من البدايات الأولى للكون عندما كانت درجات الحرارة عالية والكثافة هائلة فلابد أنه قد كان مظلما ، ولم يكن بمقدور فوتونات أشعة جاما الانتقال إلا الى مسافة قصيرة جدا ، ثم تصطدم بعدها بجسيم أو فوتون آخر .

وعندما بدأ الكون بالتمدد تبع ذلك أن بدأت أطوال الفوتونات الموجية في الكرة النارية البدائية بالاستطالة تباعا. 

ويدل ازدياد الأطوال الموجية على تدني الطاقة التي ينقلها كل فوتون ، ومع تدني الطاقة المنقولة أخذت درجة حرارة الكرة النارية بالانخفاض ، وابتدأ الكون بعد ذلك بالبرودة تدريجياً

 

تدلنا الأرصاد على أن الهيدروجين هو أكثر العناصر وفرة في الكون إذ يشكل 39٪ من كتلته ، وتتكون ذرته – وهي أبسط وأخف ذرة في الطبيعة – من الكترون سالب الشحنة الكهربائية يدور في مدار حول بروتون موجب الشحنة.

ويمكن تمثيلها بنظام شمسي ذري دقيق ، ويبدو جليا أن درجات الحرارة عبر ٧٠٠ ألف سنة الأولى من عمر الكون كانت مرتفعة جدا بحيث أنها لم تسمح للالكترونات والبروتونات بالاتحاد لتكوين ذرات الهيدروجين ، وساهمت عملية التشظية bombardment بفعل الفوتونات عالية الطاقة على تحطم ذرات الهيدروجين لحظياً عن تكونها .

ولا شك أن الالكترونات الحرة المتحركة حول الكرة النارية قد قامت بدور مميز في استمرار ظلمة الكون ، وذلك حينما كان في بدايته عالي الحرارة ، ولقد كانت الالكترونات قادرة بيسر وكفاءة على تشتيت الفوتونات ، ولم يكن لأي منها الإمكانية للتحرك بعيدا ، لذا لابد وأن يصطدم بالالكترونات الحرة الطليقة .

 

وحينما أصبح عمر الكون نحو ٧٠٠ ألف سنة بردت الكرة النارية البدائية وصار بإمكان ذرات الهيدروجين أن تتشكل بدون أن يحدث لها تشظية مستمرة .

ولم ينقص زمن طويل حتى اختفت مصادر إشعاع الموجات القصيرة والفوتونات العالية ، مما يمكن من استمرار الاصطدام الى الحد الذي تظل فيه الالكترونات والبروتونات في حال انفصال .

وقد ساهم تمدد الكون واتساعه في إحداث استطالة وازدياد في أطوال الفوتونات الموجية ، وبذلك تدنى تأثير الفوتونات ، حتى بلغت الالكترونات والبروتونات حالة من الحرية التامة تسمح لها بالاتحاد لتشكيل ذرات الهيدروجين .

 

ويعد تشكل غاز الهيدروجين في أرجاء الكون حدثا بارزا وهاما في تاريخ الكون ، فلم يعد هناك ولأول مرة مصدر شديد الالكترونات حرة تقوم بتشتيت وانحراف فوتونات الكرة النارية .

كما تمكن الإشعاع الصادر من الكرة النارية ولأول مرة من أن يتحرك في مساره عبر الفضاء بدون إعاقة وصعوبة شديدين، وبذلك أصبح الكون شفافا  Transparent .

 

ولقد أصبح الكون شفافا بعد نحو ٧٠٠ ألف سنة من وقوع الانفجار الكبير ، وعند لحظة الانفجار كانت درجة حرارة الكرة النارية البدائية تعادل نحو ٣٠٠٠° مطلقة.

ومنذ تلك اللحظة بدأ الكون بالتمدد بعامل يعادل  ١٠٠٠ ، ويدل ذلك على أن التمدد الجاري في الكون قد عمل على أن تستطيل أطوال الفوتونات الموجية التي غادرت الكرة النارية بعامل يعادل ١٠٠٠ .

وبمعنى آخر إن كل الأطوال الموجية عانت من حيود نحو الأحمر Z=١٠٠٠ أي أن  درجة حرارة الإشعاع القادم من الكرة النارية قد انخفض بعامل يعادل ١٠٠٠ ، أي يفترض أن تكون درجة الحرارة الآن ٣° فوق الصفر المطلق .

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإنفلونزا.. ماهيتها وأخطارها وطرق الوقاية منها
. حسن زراقط أستاذ محاضر وباحث في قسم الأمراض الجرثومية وعلم المناعة بالجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان
لطالما عرفت البشرية الإنفلونزا، وتعاملت مع أنواعها عبر القرون، وعالجتها المجتمعات بأنماط عدة من العلاجات اعتمادا على ما تمتلكه من موارد طبيعية أو ما لديها من معتقدات دينية، وصولا إلى العلاجات الحديثة التي لاتزال عاجزة عن علاج عدد منها. والإنفلونزا عدوى فيروسية تهاجم الجهاز التنفسي، وهي مسبب رئيسي للالتهابات الحادة للجهاز ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تولِّد الجبال بؤرة مضطربة ساخنة
قلم:     إريك هاند
ترجمة:  صفاء كنج
المحيط الجنوبي شهير بعواصفه، وهو موطن لأمواج أعلى من أعمدة الهاتف. ولكن على ارتفاع 50 كيلومتراً، يكون الطقس عاصفاً بالقدر نفسه، حتى وإن لم نر ذلك بالوضوح نفسه. هناك، تتكسر موجات قوية في الهواء وتتحطم وتدفع بالطاقة إلى طبقة الستراتوسفير Stratosphere وتغير اتجاه الرياح التي تساعد على التحكم في المناخ.
على امتداد عقدين عرف الباحثون أن منطقة قريبة من خط العرض 60° جنوباً، على طول ممر دريك Drake ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪معرفة تاريخ العلم ومسيرته..تكامل منطقي لتطور المعارف والعلوم
. سائر بصمه جي باحث في تاريخ العلوم عند العرب - سورية
يهتم الكثير من الناس بثمار العلم والتقنية، لكن رجال العلم الحقيقيين يهتمون بالشجرة التي أفرزت هذه الثمار. فالثمرة بما تحويه من مكونات وعناصر مفيدة استمدت هذه العناصر من جذور شجرتها، والجذور استمدت العناصر التي تغذي بها نفسها من التربة والبيئة الصالحة لها.
وقصة الشجرة والثمرة التي نرويها تشبه إلى حد بعيد قصة العلم ومنجزاته. فلا يمكن لأي رجل علم يريد أن يطور في أبحاثه العلمية ويقدم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الأوبئة العالمية.. مقدمات فلسفية وفكرية
. نزار خليل العاني باحث، وأكاديمي سابق في عدد من الجامعات، سورية
كتبتُ على صفحات هذه المجلة منذ نحو خمس سنوات مقالة بعنوان الأوبئة في الأدبيات والمدونات غير العلمية، أظهرت فيها وجود تلازم بين الوباء والإنسان على مر التاريخ. ويتعرض العالم  حاليا لسطوة فيروس درجنا على تسميته  كورونا أو كوفيد  COVID19، وارتأيت أن أشارك القراء بهذه المقدمات الفلسفية والفكرية، بعد أن خاض الكثيرون في الجوانب العلمية. وجاء في خاتمة مقالتي السابقة عن الأوبئة: ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطب الوقائي في الحضارة الإسلامية.. الطبيب الشقوري الأندلسي نموذجا
. محمد أحمد عنب أستاذ الآثار والحضارة  الإسلامية المساعد،  كلية الآثار، جامعة الفيوم ، مصر
برز في تاريخ الحضارة الإسلامية علماء تركوا بصمات عظيمة في صرح الحضارة الإنسانية في مجالات شتى، من أهمها المجال الطبي الذي بزغ فيه عدد كبير من الأطباء في مناطق عدة كانت بلاد الأندلس إحداها. وقد تميز أطباء الأندلس بإنجازات عدة، منها سبقهم في مجال مواجهة الأوبئة الذي يعرف حاليا بالطب الوقائي. وقد ألّفوا كتبا ورسائل في الأوبئة وأسبابها وطرق علاجها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التجربة المعيبة التي أفقدت العالم ثقته بالطب النفسي
قلم: سوزانا كاهالان
ترجمة: يحيى طالب
في السادس من فبراير 1969، أخبر ديفيد لوري  David Lurieأحد الأطباء النفسيين في مستشفى هيفرفورد ستيت Haverford State Hospital في ولاية بنسلفانيا، بأنه يسمع أصواتا تخاطبه. كانت الأصوات تردد كلمات فجوة، وفراغ وارتطام.
لم يكن هذا الرجل البالغ من العمر 39 عاماً ويعمل في تحرير الإعلانات يشتكي من أي علة أخرى، فكانت هذه الأصوات التي يسمعها هي العارض الوحيد. وبعد مقابلة معمقة سُئل فيها عن حياته العائلية ... (قراءة المقال)