الطب

الأفكار الآلية: مزاياها وكيفية التعامل معها في حال كانت حقيقية

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

من الصفات الأكثر أهمية في الحديث مع الذات هي أن العديد من الأفكار لها صفة آلية. فالأفكار تحضر إلى عقولنا هكذا من دون تقرير مسبق فتحرك مشاعرنا من دون أن نقدر أن نوقفها أو نقيّمها إن كانت حقيقية أم لا، وخلال فترات الاكتئاب أو القلق، تصبح الأفكار أكثر آليةً وأقل منطقيةً.

وفي بعض الحالات تنسكب هكذا في عقول الناس وكأنها مطر منهمر مسببة الكثير من الضغط العاطفي، وتحول الطاقة إلى مسار غير مُنتج وسلوك محطم للذات.

ومن الأمثلة على التفكير الآلي ما حصل عندما دعي تيد لممارسة كرة البولينغ مع أحد أصدقائه. فبمجرد أن دعاه صديقه عبر التليفون فكر تيد في دعوة صديقه "إنه يحاول أن يكون لطيفاً معي. ليس إلا.. أنا مجرد حثالة، لا أحد يريد أن يرافقني إلى أي مكان… سأكون تعيساً طوال الليل.. من الأفضل أن أجد عذراً لأبقى في البيت".

 

المزايا المفتاحية للأفكار الآلية

من هذه المزايا:

1. لكل شخص أفكار آلية.

2. الأفكار الآلية شائعة كثيراً وغالباً ما تكون منحازة إلى السلبية عندما يكون الشخص مكتئباً.

3. على الرغم من أن التفكير الآلي يقع نمطياً تحت سطح تفكيرنا وقد لا نكون منتبهين تماماً له ولكن لهذه الأفكار تأثير قوي في مشاعرنا وتصرفاتنا.

4. بإمكان الشخص تحديد الأفكار الآلية السلبية وتغييرها.

5. يشكل تغيير الأفكار الآلية السلبية مهارة قيمة لاجتياز الاكتئاب والتغلّب عليه.

 

ماذا لو كانت أفكارك الآلية حقيقية؟

لعل تفكيرك يأخذك إلى: "لدي مشكلة حقيقية وهي ليست مجرد تفكير سلبي آلي محض"، وبالطبع يواجه معظم من يعانون من الاكتئاب مشاكل حقيقية فقد يواجهون صدامات عائلية أو زوجية، أو صعوبات مالية أو مرضية، أو مضايقات في العمل، وغيرها من المشاكل التي تلعب دوراً في إطلاق الأعراض، أو تجعل التخلّص من الاكتئاب أكثر صعوبة، وقد يفكر أحدهم "إني على وشك أن أفقد عملي"، عندما يكون احتمال البطالة أو الطرد كبير. أو عندما يفكّر أحدهم وهو بانتظار عودة زوجته إلى المنزل: "أنا متأكد أنها تلتقي بشخص آخر" وقد يكتشف في نهاية المطاف أنها فعلاً كانت خائنة.

إن استراتيجية العلاج الادراكي السلوكي CBT في التعامل مع الأفكار الآلية تعتمد أولاً على إدراك حصول الأفكار ومن ثم فحصها للتأكد من صدقيتها. فعندما تكون هذه الأفكار منحازة سلبياً وهي جزء من حالة الاكتئاب، كما هو الحال في معظم الأوقات، يتوجّب عندئذٍ بذل جهد لتطوير أفكار عقلانية ومنطقية أكثر.

فعلى سبيل المثال، إذا فكّر تيد "بأن صديقه يحاول أن يبدو لطيفاً… أنا حثالة فعلاً، ولا يريد أحد أن يرافقني لأي مكان" بالوقت الذي كان صديقه يطلب بصدق مرافقته، فهناك فرصة كبيرة لمساعدة تيد من خلال تغيير أفكاره الآلية، فعندما تكون الأفكار الآلية حقيقية أو تمتلك فرصة معقولة لتكون دقيقة، فإن العلاج يركز على بناء طرائق للتعامل مع المشكلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق