الفيزياء

الأغلاط الناتجة عن المرايا الكرية المحدبة

2009 البصائر في علم المناظر

كمال الدين الفارسي

KFAS

الأغلاط الناتجة عن المرايا الكرية المحدبة الفيزياء

هذه المرآة تشارك المسطحة في أغلاطها جميعاً وتنفرد عنها بأن المُبصر يدرك فيها غالباً أصغر مما هو وهيئته على خلاف ما هو عليها.

ولا شيء من المعاني المدركة فيها يخلو من غلط سوى وحدة المُبصر وترتيب أجزائه.

وكلما بعد المُبصر عن المرآة ازداد خياله صغراًن فلذلك إذا كان المُبصر ملتصقاً بسطح المرآة ومتساوي الغلط كالاسطوانة المنتصبة على سطح الكرة فإن صورته نُرى منخرطة.

وكلما صغرت المرآة كان الخيال أصغر وخيالات الخطوط المستقيمة التي تكون على سموت أقطار المرآة تكون مستقيمة، وخيالات الخطوط المعترضة تكون غالباً محدبة مما يلي سطح المرآة وجهة البصرن وخيالات تقعيرات الدوائر التي مراكزها مركز المرآة كذلك.

 

وكذا خيالات تقعير كثير من الدوائر التي مراكزها خارجة عن مركز المرآة، فإذا كانت هذه الخطوط في سطوح المبصرات فإن هيآتها المدركة تكون على خلاف ما هي عليه فالمبصرات المستطيلة المستقيمة المدركة فيها تظهر محدبة ظهوراً بيناً، وكلما كان المُبصر أقرب إلى سطح المرآة فإن التحديب يكون أظهر.

وكذلك المُبصرات المستطيلة المقوسة التي تقعيرها يلي سطح المرآة إذا كان مركزها او مركز المقوسة ابعد من مركز البصر من مركز المرآة.

وأما المُبصرات الفسيحة الاقطار فإن سطوحها إذا كانت مستوية تظهر محدبة ولكن لا كتحديب الجسم المستطيل لما قدمنا من اعتدال وضع الصورة.

 

فإن الجسم المستطيل إذا كان مركز البصر خارجاً عن سطحه ظهر ما وراءه وتحته وفوقه من المبصرات، فيظهر تحديب صورته بتحديب صورة ما يحيط به.

وإذا كان فسيحاً فإن صورته تكون كرية أو ما يجري مجراها، ولا يدرك البصر تحديبه إلا بقياس مُستقصى كما مر، وكذلك الاجسام المقعرة الفسيحة يظهر تحديبها يسيراً.

ولنكتف من اغلاط هذه المرآة بهذا القدر.

 

تنبيه:

واعلم أن أغلاط المحدبتين الأخرَيْين هما على قياس الكرية المحدبة إلا ان هيئات سطوح المُبصرات فيهما يكون أشد اختلافاً لأن الصغر والتحديب يكونان في الكرية على التناسب وفيهما بخلافه.

فإن فصول الكرية جميعها دوائر وفصولهما دوائر وقطوع وخطوط مستقيمة فالأغلاط فيهما إما عرضاً فكأغلاط الكرية.

وإما طولاً فكأغلاط المسطحة فخيال طول المبصر المستقيم الطول يكون مستقيماً ومساوياً لطول المُبصر وخيال عرضه المستقيم محدباً وأصغر من عرض المُبصر فخيال المُبصر المسطح يكونم حدباً تحديباً أسطوانياً وشبهياً بشكل المرآة.

 

وكذلك في المخروطية إلا أن التحديب فيها يختلف فيكون تحديب الخيال الذي ينعكس من أعاليه أكثر، فتصير الصورة فيها مستطيلة طولاً ومحدبة عرضاً ومنخرطة إلى التضايق نحو رأس المخروط.

وبالجملة فإن صورة المُبصر المدرك بالانعكاس يكون فيها ابداً شبه من صورة سطح المرآة، لأن موضع الخيال يتقوم أبداً من هيئة سطح المرآة وموضع التقاء خطوط الانعكاس والخيال فلهيئة السطح أبداً خط في صورة المُبصر).

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الأنفاق الزمنية
كينوياما، اليابان
في أعماق منجم كاميوكا Kamioka المهجور، يوجد كاشف موجات الجاذبية GW الأكثر تقدماً في العالم. و كاشف كاميوكا لموجات الجاذبية Kamioka Gravitational Wave Detector أختصاراً: الكاشف كاغرا KAGRA هو أول كاشف يُبنى تحت الأرض، وأول ما استخدم المرايا عميقة التبريد Cryogenically cooled في درجات حرارة منخفضة جداً. وتتفرع من الكاشف ذراعان بطول ثلاثة كيلومترات على شكل حرف L. وعبر هاتين الذراعين، يُرسل شعاع ليزر مندفعاً ليرتد بين المرايا ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪طرق بلاستيكية معاد تدويرها
حن نعيش في عالم يُنتج فيه أكثر من 400 مليون طن من البلاستيك سنويّا. ويتخلص البشر من 75% من هذا الحجم، مما يضر بالحياة في المحيطات ويملأ مكبات النفايات بالكامل. وصارت إعادة تدوير هذه المواد أكثر أهمية من أي وقت مضى، وبدأ الناس بمعالجة هذه المشكلة عن طريق إنشاء طرق من البلاستيك. يمكن للطرق المعاد تدويرها أن تستخدم ما يصل إلى 68,4000 زجاجة بلاستيكية أو نحو مليوني كيس بلاستيكي وحيد الاستخدام في كل كيلومتر. وعند مقارنة الطرق الحالية بالخصائص التي ... (قراءة المقال)
‫‪شوني بهاتشاريا تقابل سيمونا غياسينتوتشي
بل ملايين السنين وقع أكبر انفجار في الكون المعروف، وعصف بعنقود الحوّاء المجري إنه اكتشاف يتحدى رؤيتنا لمثل هذه العناقيد المجرية
الدكتورة سيمونا جياسينتوتشي Simona Giacintucci: عالمة فيزياء فلكية، وعالمة فلك راديوي مدني في مختبر أبحاث البحرية الأمريكية بواشنطن
- لماذا انجذبت مع فريقك العلمي إلى دراسة عنقود الحوّاء المجرّي؟ لقد قررنا إلقاء نظرة على عنقود مجرات الحوّاء Ophiuchus galaxy cluster، بعد نشر نوربرت ويرنر Norbert Werner ... (قراءة المقال)
‫‪صورة مميزة للشمس من مسابقة IIAPY لفئة المحترفين
لان فريدمان Alan Friedman: فنان ومصور فلكي مقيم في بوفالو، نيويورك. حصلت صورته ‘ألعاب نارية صغيرة’ على جائزة فئة «شمسنا» في معرض التصوير الفلكي IIAPY لعام 2019
متى سينتهي كل هذا؟ لقد طرحنا جميعاً هذا السؤال خلال أزمة جائحة COVID-19، ولكنه كان أيضاً في أذهان المصورين الفلكيين عندما يلتقطون صورهم الشمسية، ولسبب مختلف تماماً. ففي عام 2018 دخلت شمسنا أعماق فترة الحد الأدنى من نشاطها، ونحن نتساءل الآن متى ستستيقظ. ما الذي يمكن أن يفعله المصور ... (قراءة المقال)
‫‪نار في سماء المشتري
يل غيتر Will Gater: صحافي يكتب في مواضيع علم الفلك، ومقدم برامج علمية، يقيم في المملكة المتحدة. تابعه على تويتر: @willgater  أو على الموقع: willgater.com
بوصول كوكب المشتري إلى نقطة تقابله في الشهر الماضي، ستكون لدينا فرصة لمشاهدة الكوكب وأقماره لباقي العام، فقد أمضى الكوكب العملاق قروناً تحت ضوء الدراسات العلمية. وتستمر أقمار المشتري الجليدية يوروبا Europa، وغانيميد Ganymede، وكاليستو Callisto، بجذب اهتمام كبير لأسباب ليس أقلها احتمال ... (قراءة المقال)
‫‪الطين حدد صورة مشهد المريخ
دفق الطين ذات مرة عبر أنحاء سطح كوكب المريخ مثل حمم بركانية، وفقا لما اتضح في مجموعة جديدة من التجارب العلمية. لقد اعتقد علماء الكواكب، منذ وقت طويل، أن ‘براكين طينية’ Mud volcanoes قد أدت دوراً مهماً في رسم صورة مشهد المريخ في وقت مبكر من تاريخه، لكنهم لم يعرفوا سوى القليل عن الآلية التي يمكن بها لمثل هذا الطين أن يعمل تحت الضغط المنخفض والبرودة الشديدة على الكوكب الأحمر. ولمعرفة ذلك؛ فقد حاكى فريق من العلماء عملية الظروف المريخية في مختبر، ... (قراءة المقال)
‫‪الديناصورات انقرضت بفعل ضربة مائلة لكويكب
لكويكب الذي أباد الديناصورات ضرب الأرض بزاوية هي الأكثر قتلاً وتدميراً، وفقاً لمجموعة حديثة من نمذجات المحاكاة. قبل نحو 66 مليون سنة، اصطدم نيزك عملاق بالأرض مُطلقاً كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون، والماء، والكبريت في الغلاف الغازي، ومحدثاً شتاء نووياً أباد نحو %75 من كافة أشكال الحياة على الأرض، بما في ذلك الديناصورات. وبجمع بيانات جيولوجية من فوهة تشيكولوب Chicxulub الناتجة من الاصطدام، وجد علماء الكواكب أن الكويكب ضرب الأرض بزاوية حادة، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تعدين الخامات النووية
. عماد الدين حسن برعي خبير ومشرف على قسم التقنيات النووية - الهيئة العربية للطاقة الذرية، تونس
يتوقع عدد من المحللين أن يشهد العالم خلال العقود القليلة المقبلة نهاية عصر النفط وبداية عصر جديد يعتمد أساساً على الخامات النووية مثل اليورانيوم والثوريوم، مما يعني ضرورة إدخال الطاقة الذرية السلمية ضمن مزيج الطاقة، وتوفير متطلبات التنمية المستدامة حتى 2030. بلغ عدد مفاعلات الطاقة النووية العاملة في العالم حتى الآن 451 مفاعلا، إضافة إلى 55 ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التصنيع التجميعي للمعادن .. تطبيقات واعدة تواكب الثورة الرابعة
. عمار الشغري باحث في علم المواد بجامعة ماكغيل ، كندا
منذ أن انطلقت الثورة الصناعية الرابعة وهي تسعى إلى تحقيق اختراقات كبيرة في جميع المجالات وإحداث تطورات هائلة فيها، ربما كان في مقدمتها زيادة القدرة التنافسية الاقتصادية من خلال دمج تقنيات الإنتاج الحديثة في تقنيات المعلومات الجديدة. ويعد التصنيع التجميعي Additive Manufacturing أحد العوامل الرئيسية التي تعزز تلك الثورة وتمكنها، إضافة إلى أمور أخرى كإنترنت الأشياء والحوسبة ... (قراءة المقال)