الفيزياء

الأغلاط الناتجة عن المرايا الكرية المحدبة

2009 البصائر في علم المناظر

كمال الدين الفارسي

KFAS

الأغلاط الناتجة عن المرايا الكرية المحدبة الفيزياء

هذه المرآة تشارك المسطحة في أغلاطها جميعاً وتنفرد عنها بأن المُبصر يدرك فيها غالباً أصغر مما هو وهيئته على خلاف ما هو عليها.

ولا شيء من المعاني المدركة فيها يخلو من غلط سوى وحدة المُبصر وترتيب أجزائه.

وكلما بعد المُبصر عن المرآة ازداد خياله صغراًن فلذلك إذا كان المُبصر ملتصقاً بسطح المرآة ومتساوي الغلط كالاسطوانة المنتصبة على سطح الكرة فإن صورته نُرى منخرطة.

وكلما صغرت المرآة كان الخيال أصغر وخيالات الخطوط المستقيمة التي تكون على سموت أقطار المرآة تكون مستقيمة، وخيالات الخطوط المعترضة تكون غالباً محدبة مما يلي سطح المرآة وجهة البصرن وخيالات تقعيرات الدوائر التي مراكزها مركز المرآة كذلك.

 

وكذا خيالات تقعير كثير من الدوائر التي مراكزها خارجة عن مركز المرآة، فإذا كانت هذه الخطوط في سطوح المبصرات فإن هيآتها المدركة تكون على خلاف ما هي عليه فالمبصرات المستطيلة المستقيمة المدركة فيها تظهر محدبة ظهوراً بيناً، وكلما كان المُبصر أقرب إلى سطح المرآة فإن التحديب يكون أظهر.

وكذلك المُبصرات المستطيلة المقوسة التي تقعيرها يلي سطح المرآة إذا كان مركزها او مركز المقوسة ابعد من مركز البصر من مركز المرآة.

وأما المُبصرات الفسيحة الاقطار فإن سطوحها إذا كانت مستوية تظهر محدبة ولكن لا كتحديب الجسم المستطيل لما قدمنا من اعتدال وضع الصورة.

 

فإن الجسم المستطيل إذا كان مركز البصر خارجاً عن سطحه ظهر ما وراءه وتحته وفوقه من المبصرات، فيظهر تحديب صورته بتحديب صورة ما يحيط به.

وإذا كان فسيحاً فإن صورته تكون كرية أو ما يجري مجراها، ولا يدرك البصر تحديبه إلا بقياس مُستقصى كما مر، وكذلك الاجسام المقعرة الفسيحة يظهر تحديبها يسيراً.

ولنكتف من اغلاط هذه المرآة بهذا القدر.

 

تنبيه:

واعلم أن أغلاط المحدبتين الأخرَيْين هما على قياس الكرية المحدبة إلا ان هيئات سطوح المُبصرات فيهما يكون أشد اختلافاً لأن الصغر والتحديب يكونان في الكرية على التناسب وفيهما بخلافه.

فإن فصول الكرية جميعها دوائر وفصولهما دوائر وقطوع وخطوط مستقيمة فالأغلاط فيهما إما عرضاً فكأغلاط الكرية.

وإما طولاً فكأغلاط المسطحة فخيال طول المبصر المستقيم الطول يكون مستقيماً ومساوياً لطول المُبصر وخيال عرضه المستقيم محدباً وأصغر من عرض المُبصر فخيال المُبصر المسطح يكونم حدباً تحديباً أسطوانياً وشبهياً بشكل المرآة.

 

وكذلك في المخروطية إلا أن التحديب فيها يختلف فيكون تحديب الخيال الذي ينعكس من أعاليه أكثر، فتصير الصورة فيها مستطيلة طولاً ومحدبة عرضاً ومنخرطة إلى التضايق نحو رأس المخروط.

وبالجملة فإن صورة المُبصر المدرك بالانعكاس يكون فيها ابداً شبه من صورة سطح المرآة، لأن موضع الخيال يتقوم أبداً من هيئة سطح المرآة وموضع التقاء خطوط الانعكاس والخيال فلهيئة السطح أبداً خط في صورة المُبصر).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪طيور البوم
لبومة الرمادية العظمى Great gray Owl صياد بارع مغطى بالريش. وتقتات بالفئران الصغيرة والقوارض الأخرى التي تعيش في موطنها في القطب الشمالي، وكثيراً ما تضطر إلى البحث عن وجباتها عبر طبقة من الثلج أو في جوف الليل المتجمد. لحسن الحظ، فإن حاسة السمع لدى هذه البومة حادة جدا بحيث إنها لا تضطر إلى الشعور بالجوع أبداً. إن مزيجا من السمع الفائق الحساسية والتكيف الفسيولوجي المذهل يجعل من تقنية الصيد التي تنتهجها هذه البومة مسألة تتعلق بالدقة. تشبه أذنا ... (قراءة المقال)
‫‪تلسكوب ShapStar 200332PNT 200mm الجديد تلسكوب نيوتوني عاكس سريع f/3.2
اركة شارب ستار SharpStar هي ماركة جديدة نسبياً في المملكة المتحدة، لكن شعبيتها آخذة بالنمو في أنحاء العالم. وهذا بفضل معداتها جيدة المظهر وسمعتها المعروفة بتصنيع عالي الجودة. لذا، فقد كنا متشوقين لفحص تلسكوبها النيوتوني العاكس الجديد 20032PNT 200mm فائق السرعة، f/3.2. وكان هناك الكثير لنقرأه في كتيب التعليمات، وعندما فتحنا الصندوق التلسكوب، كنا أبعد ما يكون عن الشعور بأي خيبة أمل من شكل التلسكوب.
وجدنا في الداخل أنبوباً مصنوعاً من ألياف ... (قراءة المقال)
‫‪في سماء الليل
يري بيرس Terry Pearce تَرأَّس جمعية كامدن لهواة التلسكوب طوال 38 عاماً
شهدت حلقة برنامج سماء الليل لشهر يناير عودةَ ماغي آديرين-بوكوك إلى صفها السابق لتُعلِّم صنع تلسكوب، والذي يقدمه تيري بيرس Terry Pearce. ويخبرنا هو عن ذلك فيما يلي:
عودة ماغي آديرين-بوكوك Aderin-Pocock، التي تشارك في تقديم برنامج Sky at Night، إلى نادينا أثناء تصوير حلقة جديدة، كانت تجربة مبهجة جدّاً بالنسبة إلي وإلى زميلي سايمون لانغ Simon Lang. التقينا بماغي أول ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الفيروسات والزهايمر .. أي دور للعدوى الفيروسية في حدوث المرض الخطير؟
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس للتقانة MIT الولايات المتحدة
يحتل المخ مكانة خاصة بين أعضاء الجسم؛ فمن خلال شبكة معقدة من الأعصاب يقود أوركسترا رائعة تعزفها كل خلجة من خلجات أجسادنا في كل جزء بسيط من الثانية. ومن خلال قدرات المخ الفائقة على تلقي المعلومات وتحليلها وتخزينها نتمكن من رؤية العالم من حولنا وتكوين خبرات ومهارات تسهم في تشكيل هوياتنا. ولكن ما نراه كل يوم يذهب ويأتي، ولا يبقى منه إلا ما حوته ذاكرتنا. فما نحن ... (قراءة المقال)