الفيزياء

الأغلاط العامية للصور المنعطفة

2009 البصائر في علم المناظر

كمال الدين الفارسي

KFAS

الأغلاط العامية للصور المنعطفة الفيزياء

(هذه الأغلاط كالأغلاط العارضة من أجل الانعكاس لأن المدرك بالانعطاف يكون مدركاً في غير موضعه لكونه مدركاً في موضع الخيال، فيكون وضعه المدرك غير وضعه في نفسه والبُعد غير البعد.

وأيضاً فإن الانعطاف يضعف صورة ضوء المُبصر ولونه، ويتبين ذلك بأن ينظر الناظر إلى ما في الإناء وفيه ماء صافٍ والبصر مائل على الأعمدة الخارجة من المبصر إلى سطح الماء ميلاً كثيراً.

 

ثم يحرك بصره إلى أن ينتهي إلى العمود فيجده ابين مما وجده أولاً بكثير، ولا فرق سوى ما يحدثه الانعطاف.

وأيضاً فإن المبصرات التي تكون في الأجسام المخالفة التي هي أغلظ من الهواء إذا انعطفت صورها إلى البصر فإنها تحمل معها لون الجسم الذي هي فيه.

 

وإذا كان المُبصر بالانعطاف مدركاً في موضع الخيال وهو مدرك بالاستقامة فتعرض فيه أغلاط الاستقامة أيضاً، وتكون الأغلاط العارضة من الاستقامة آكد فيه لكونه اضعف، هذا من جهة نفس المُبصر.

فأما الأغلاط الجزئية التي تعرض من جهة سطح المشف الذي ينعطف عنده فهي كثيرة الفنون، إلا أنا نقتصر فيها على ما يدركه البصر دائماً وهو ما يرى في السماء والماء ويذكر نبذاً مما يرى من وراء الأحجار المشفة.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪خلية العضلة القلبية
ينيسي، الولايات المتحدة الأمريكية
كانت صورة خلية العضلة القلبية Cardiomyocyte cell التي التقطتها طالبة الدراسات العليا أبيغيْل نيْنينغر Abigail Neininger  ود. ديلان بورنيت Dylan Burnette من جامعة فاندربيلت Vanderbilt University، صورة مميزة في مسابقة عالم نيكون الصغيرNikon Small World للصور. وتقع هذه الخلايا في عضلة القلب، والخيوط المرئية هي ألياف تسمى الساركومير القسيمات العضلية Sarcomeres. ويحتوي كل منها على خيوط من بروتينات الأكتين Actin ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اكتساب الأطفال للغــــة وتأثير وسائل الإعـــــلام
. عبدالله بدران
يعتبر الأطفال في أي مجتمع عماد نهضته وأساس مستقبله، وأمله الواعد، باعتبارهم حملة رايات التنمية والازدهار والعطاء، لذا تولي الأمم والشعوب اهتماماً خاصاً وعناية بالغة لهذه الفئة العمرية. والحديث عن الطفولة ومشكلاتها وقضاياها أصبح الهمّ الشاغل للأمم والمجتمعات، فقد وعت المجتمعات أهمية هذه الشريحة، ودورها المستقبلي في البناء والتنمية، وضرورة الاهتمام بها لتكون الفئة المعول عليها في نهضتها وتطورها.
والطفولة وفق التعريفات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الـــبــحـــث عن أقـــــــدم المـجـرات في الكون
لما تعمقنا في النظر إلى الحجم الهائل للفضاء، ازدادت الفترة الزمنية التي يمكننا رؤيتها في الماضي. وحاليا، يدفع مشروع «ريلكس» RELICS لوكالة ناسا هذه الظاهرة إلى أبعد حد ممكن في محاولة لرصد المجرات التي تشكلت في البدايات المبكرة للكون
مع توسّع كرة النار التي هي الانفجار الكبير Big Bang وتبرّدها، تحولت من التوهج لدرجة الابيضاض إلى اللون الأحمر الكرزي قبل أن تتلاشى أخيراً، بحيث لم تعد مرئية. وغمر الكونُ السوادَ وامتد عصر الظلام الكوني الناتج ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الرياضيات في حياتنا.. نظرية وتطبيق
. أبو بكر خالد سعد الله
كثيراً ما نسمع أنَّ الرياضيات «جافة» وتفتقر إلى التطبيقات، وأن أهلها يكتفون بالبرهان على نظريات جلها عديم الفائدة، ويضعون مفاهيم لا علاقة لها بالواقع. وبالموازاة مع ذلك، لايشك هؤلاء في أن الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والمعلوماتية وعلم الفضاء والطب والصيدلة في تقدم دائم، وأنها اختصاصات ذات جدوى لا تضاهى. ذلك أن التقدم التقني والصحي يظهر لعامة الناس النجاح الباهر الذي حققته تلك الفروع العلمية المتميّزة، ويتساءل ... (قراءة المقال)