التاريخ

الأعمال الفلكية والعلمية التي قامت بها الحضارات قديماً

2016 علوم العصر الكلاسيكي وأوائل العصور الوسطى

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ الأحافير وحياة ما قبل التاريخ

330  يقدم الفلكي الصيني يو هسي تفسيراً لبِدار الاعتدالين (الإبطاء الظاهري غرباً لحدوث الاعتدالين بالنسبة لنجوم في الخلفية)، وقد اكتشف الظاهرة لأول مرة الفلكي الإغريقي هيباركوس النايسياني (حوالي ١٨٠-١٢٥ق.م.) ، عام ١٥٠ ق.م. تقريبا .

340  ينشر عالم الرياضيات بابوس الإسكندري (اشتهر خلال القرن الرابع) مؤلفاً يحتوي مجموعة من المسائل في الهندسة بعنوان ساينو غوج، يحتوي الكتاب أيضا تعليقات على كتاب العناصر لعالم الرياضيات الإغريقي إقليدس (اشتهر خلال ٣٠٠ ق.م) وكتاب الماجست (الماجسطي) لعالم الفلك والجغرافي الإغريقي بطليموس (حوالي ١٠٠ – حوالي ١٧٠).

350  يُنشر كتاب هندي في علم الفلك، سيورا- سدهانتا. يحتوي المؤلف على جداول في حساب المثلثات لقيم جيب الزوايا.

 

369  يرصد الفلكيون الصينيون ظهور مستعرٍ أعظمي (يُسمونه النجم الزائر أو الضيف) والذي يبقى مشعاً على مدى خمسة أشهر. كما يوثقون مشاهدة مستعرٍ يبقى ظاهراً في السماء ثلاثة أشهر وذلك عام ٣٨٦ وآخر عام ٣٩٣ يبقى ثمانية أشهر.

400  يستخدم علماء الإسكندرية المصطلح العربي الكيمياء لوصف التفاعلات التي تحدث خلال تغيرات المادة، ولم تدخل المشتقـة (الكيمي) إلى اللغة اللاتينية إلا بحلول بدايات القرن السابع عشر، وتم تبني مصطلح «chemistry» بعد ٥٠ سنة من ذلك.

460 يؤكد عالم الرياضيات بروكلوس القسطنيطيني (حوالي ٤١٠-٤٨٥) مبدأ عدم إمكانية رسم أكثر من خط واحد عند نقطة ما بحيث يوازي الخط المرسوم خطاً مرسوماً آخر (مبدأ عدم إمكانية تلاقي الخطوط المتوازية)، ويُعرف هذا المبدأ فيما بعد بفرضية بليفيير نسبة إلى عالم الرياضيات الإسكتلندي جون بليفيير (١٧٤٨-1819) الذي أعاد اكتشافه عام 1795.

 

465 يستخدم عالم الرياضيات الصيني تسو تشانغ تشي (٤٢٩-٥٠١) دائرة قطرها ٣ أمتار لحساب قيمة (پاي) إلى عشرة أرقام معنوية وبنتيجة ٣.١٤١٥٩٢٩٢٠٣ (القيمة الصحيحة ٣.١٤١٥٩٢٦٥٣٥).

497 يضع عالم الرياضيات الهندي أرياباتا (ولد عام ٤٧٦) فرضية دوران الأرض حول محورها، وبناء على ذلك يُعيد حسابات الإغريق للنظام الشمسي، كما يحسب بعد سنتين قيمة (پاي) ليستنتج أنها ٣.١٤١٦ (انظر المدخل أعلاه للقيمة الصحيحة).

520  يقوم الفيلسوف الروماني بوثوس (أنيشيوس مانليوس سفرنوس، حوالي ٤٨٠-٥٢٤) بترجمة العديد من مؤلفات أرسطو إلى اللاتينية موفراً بذلك المصدر الرئيس لهذه الأعمال للباحثين في العصور الوسطى.

 

304 يصف الكاتب الصيني هسي هان طريقة لاستغلال النمل لمكافحة الحشرات الأخرى التي تهاجم برتقال المندرين (الأفندي). (يباع النمل في الأسواق).

350 يزرع الفلاحون الصينيون نبات الشاي، النبات دائم الاخضرار (كاميليا سابنيسس) الذي كان ينمو من قبل في البرية.

500  بداية استزراع دودة القز في القسطنطينية (إسطنبول حاليا)، باستخدام الدود الذي يهربه الرهبان المسيحيون من الصين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق