الفيزياء

أنشطة عملية توضح للأطفال كيفية حدوث الإزاحة في الماء

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

أنشطة عملية كيفية حدوث الإزاحة في الماء الفيزياء

عندما يوضع جسم في سائل يرتفع سطح الماء أو يتم إزاحته، وقصة (Aesop) عن الغراب والجرة هي إحدى طرق هذا تقديم هذا الموضوع، ويمكن مناقشة الأطفال أيضا فيما يحدث لمستوى الماء عند دخولهم في حوض الاستحمام وخروجهم منه.

ويحتاج الأطفال لوقت لاستكشاف ذلك بأنفسهم، فيمكن إعطاء كل منهم وعاء وأجساماً مختلفة، ثم يطلب منهم التنبؤ بما سوف يحدث للماء عند إسقاط جسم في الوعاء، ثم يُسقطون بعد ذلك الأجسام ويُحددون مستوى الماء، ثم يخرجونها بعد ذلك، ويتم مناقشة ما حدث.

ويمكن للمعلم الطلب إلى الأطفال ملاحظة ما يحدث للماء عند وضع جسم صغير أو كبير فيه، كما يمكن التوسع في البحث باستخدام مكعبات التركيب، فإذا تم تركيب نفس العدد من المكعبات بأشكال مختلفة ووضعت في الماء، فسيلاحظ الأطفال أن الماء يرتفع بنفس الكمية في كل مرة، مما يوضح أن شكل الأجسام المغمورة لا أهمية لها في ذلك، حيث إن أحجامها متساوية، وبالتالي إزاحتها واحدة.

ثم يمكن إعطاء الأطفال تشكيلة متنوعة من الكرات المختلفة الأحجام، ويطلب إليهم إيجاد حجم الكرات باستخدام الإزاحة، وفي هذه الحالة سيكونون في حاجة إلى استخدام الوعاء المناسب لحجم الكرة، ثم يحتاجون لإيجاد قاعدة مناسبة للحساب، بجمع الماء الفائض، أو ملاحظة مدى ارتفاع سطح الماء عند إضافة الكرة، أو مدى انخفاضه عند إخراجها.

وبحل مشكلة من هذا النوع سيحصل الأطفال على خبرة اختيار الأدوات وطريقة القياس المناسبة. ومن الواضح أن الطريقة والوعاء المستخدم لقياس حجم البلية تختلف عن تلك المطلوبة لقياس كرة القدم.

ولا بد أن الأطفال قد لاحظوا خلال الأنشطة أنهم يحتاجون لدفع الأجسام الطافية إلى أسفل السطح، وإذا طفا جسم فإنه لن يزيح بمقدار كل حجمه، إلا إذا تعمدو دفعه لأسفل السطح.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى