الكيمياء

الأضرار الناتجة والتي يجب مراعاتها عند خلط مواد التبخير مع بعضها

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

خلط مواد التبخير الكيمياء

ما يجب مراعاته عند الخلط

سبق أن أوضحنا ما للخلط من فوائد ومميزات ولكي تكون الاستفادة أكبر لا بد من مراعاة ما للخلط من عيوب ومساؤئ يجب تجنبها.  ويمكن إيجاز تلك العيوب والمساوئ على النحو التالي:

1- زيادة الفعل الاكال corrosive لبعض مواد التبخير فقد وجد أن خلط الأمونيا كغاز تحذيري مع الفوسفين يزيد من تفاعل غاز الفوسفين مع بعض المعادن مثل النحاس والفضة والذهب (Bond 1984).

 

2- يؤدي خلط مواد التبخير مع بعض الغازات الاخرى إلى تحسين الأداء وتقليل من خطر نشوب حريق. 

والتداخل في عمل المدخنات مما يؤثر على فعالية المخاليط الحيوية، ولقد لوحظ أن خلط ثاني أكسيد الكربون مع بعض مواد التبخير يؤدي إلى زيادة أمان تلك المخاليط.  كما يزيد من سمّية مادة التبخير، لأنه يزيد من معدل التنفس. 

ولكن عند زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون عن حد معين فإن ثاني أكسيد الكربون يتدخل في ميكانيكية عمل مادة التبخي (Bond and Buckland 1978).

 

3- يؤدي الخلط أحياناً إلى ما يعرف بالتأثير التحذيري الوقائي protective narcosis (stupefaction).  لبعض المبخرات بطيئة المفعول لأنها تمتص ببطء بوساطة الحشرات، خاصة عند التركيزات العالية، ومن أمثلة ذلك الفوسفين. 

وعليه فإن زيادة تركيز مثل هذه الغازات يؤدي إلى دخول الحشرات في حالة تحذير وقائية، مما يقلّل من فرصة تعرضها لمزيد من مادة التبخير. كذلك لوحظ أن بعض مواد التبخير تسبب شللاً للحشرات وبذلك تتأثر سمّية هذه المواد أو سمّية مواد أخرى عند وجودها معها. 

ولدق لوحظ أن استخدام سيانيد الهيدروجين بتركيزات صغيرة (تحت المميتة sublethal dose) قبل إطلاق التركيز المميت يجعل مادة التبخير أقل فعالية عنه في حالة إطلاق التركيز المميت في وقت قصير.

 

ولقد وجد (Bond et al 1969, Bond 1961) انه على الرغم من أن الفوسفين عند استخدامه بتركيزات عالية يسبب تحذير الحشرات وبذلك يعطيها قدرة على تحمل سمّية هذا الغاز. 

إلا ان الحشرات تظل حساسة لغازات أخرى مثل بروميد الميثيل، وعليه فإنه يمكن استخدام خلائط الفوسفين مع بروميد الميثيل. 

على العكس من ذلك فإن استخدام تركيزات صغيرة من سيانيد الهيدروجين يجعل الحشرات أكثر قدرة على تحمل جرعات كبيرة من نفس الغاز وغازات أخرى مثل الفوسفين وبروميد الميثيل.

 

وللتخلص من ضرر ظاهرة الفعل التحذيري الوقائي (Stupefaction) protective narcotic يجب مراعاة الآتي:

– تجنب استخدام التركيز الذي يسبب هذه الظاهرة، وهو التركيز المرتفع في حالة الفوسفين وتركيزات تحت المميتة في حالة سيانيد الهيدروجين.

– العمل على إطلاق التركيز المميت كله دفعة واحدة أو خلال وقت قصير.

-تجنب استخدام الخلائط التي يشاهد بها هذه الظاهرة مثل خلائط سيانيد الهيدروجين مع الفوسفين وبروميد المثيل.

 

4- الا يؤدي خلط مواد الخلط إلى تعاظم مشكلة متبقيات مواد التبخير على المواد المعاملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق