علم الفلك

أشكال مختلفة من المسابر الفضائية

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

وحدة الهبوط مارس سيرفيور 2001 Mars Surveyor 2001 Lander

مسبار فضائي كان من المقرر إطلاقه في 10 نيسان من عام 2001 للهبوط فوق سطح كوكب المريخ في 22 كانون الثاني من عام 2002.

وقد زودت وحدة الهبوط بمصورة الالتقاط صور للمنطقة المحيطة بموقع الهبوط أثناء عملية الهبوط ذاتها ، والتي كان من المقرر انجازها بمساعدة صواريخ دسر عكسي.

والغرض من التقاط الصور أثناء الهبوط هو تحليل المنطقة جيولوجياً ورسم المسار الذي سوف تتخذه وحدة الريادة (Rover) للقيام بعملها ، وتحمل الوحدة كذلك تجارب تقنية لدراسة أفضل السبل وأقلها كلفة لإرسال بعثات مأهولة إلى المريخ مستقبلاً.

 

وتتضمن الأجهزة التي تحملها وحدة الهبوط تجربة استخدام الغازات المتوفرة في الغلاف الجوي لكوكب المريخ في عملية الدسر الصاروخية .

كما زود المسبار بأجهزة أخرى لدراسة خواص التربة المريخية ، والبيئة الإشعاعية . تم تأجيل الرحلة إلى أجل غير مسمى .

 

الوحدة المدارية مارس سيرفيور Mars Surveyor 2001 Orbiter

مسبار فضائي كان من المقرر إطلاقه للهبوط فوق سطح المريخ في 18 نيسان من عام 2001، أي بعد أسبوع واحد تقريباً من إطلاق وحدة الهبوط مارس سرفيور 2001   (Mars Surveyor 2001 Lander).

وكان من المقرر أن يتخذ المسبار مداراً حول المريخ في 27 تشرين الأول من العام نفسه ، وتستخدم في هذه المرحلة تقنية جديدة لكبح سرعة المسبار عند بلوغه كوكب المريخ.

 

فبعد دخوله الغلاف الجوي للكوكب يؤسر المسبار في مدار حول الكوكب مباشرةً وفي خطوة واحدة ، وتسمى هذه الطريقة بالأسر المداري  (aerocapture)، ويتخذ بعدها المسبار مداراً دائرياً خلال أسبوع واحد تقريباً من بلوغه الكوكب .

وتحمل الوحدة المدارية جهازين علميين رئيسين ، وهما منظومة تصوير بالانبعاث الحراري  (Thermal Emis-sion Imaging System, THEMIS)، ومطياف أشعة جاما  (Gamma Ray Spectrometer , GRS)، ويقوم THEMIS بمسح لمكونات سطح المريخ من معادن.

 

وبدراسة تشكله باستخدام آلة تصوير عالية الإبانة ، ومطياف للتصوير باستخدام الأشعة تحت الحمراء الحرارية . بينما يقوم GRS بمسح شامل للتركيب الذري للسطح ، ويقاس وفرة الهيدروجين في المناطق القريبة من السطح.

وتؤمن الوحدة المدارية الاتصال مع وحدة الهبوط ووحدة الريادة (انظر Mars Surveyor 2001 Lander) وكان المقرر بلوغهما الكوكب في 22 كانون الثاني من عام 2002 . استبدلت بعثة مارس أوديسي بهذه البعثة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى