البيولوجيا وعلوم الحياة

الأصول الأولى للبشر

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الأصول الأولى البشر البيولوجيا وعلوم الحياة

يعتقد بعض العلماء أنه في فترةٍ ما منذ 5 ملايين سنة خلت ارتقى نوعٌ من القردة (apes) التي تعيش في المناطق العشبية المكشوفة في أفريقيا لتمشي على أرجلها الخلفية.

وكانت هذه هي البداية لسلسة ارتقائية. وكانت هناك أنواع مختلفة كثيرة من المخلوقات في هذه المجموعة، ولا تتصل كلها مباشرةً بسلسلة النسب البشري.

يُعد سجل أحافير القردة العليا (hominids) سجلاً مرقعاً. ولقد وُجدت معظم أحافير أسلاف البشر المبكرة في منطقة الوادي المتصدع العظيم في شرق أفريقيا الذي يمتد عبر إثيوبيا وكينيا وتنزانيا. ويُعد "خانق أولدوفاي" (Olduvai Groge) شمالي تنزانيا أهم المواقع.

من أول أسلاف البشر المعروفة ما يُسمى "الجذر الأساس" (Ardipithecus ramidus) الذي عاش منذ نحو 4.5 ملايين سنة خلت.

 

وكان شبيهاً بالبعام (Chimpanzee) باستثناء أنه سار على رجلين، وعاش في الأحراج والغابات ونام على الأشجار ليلاً بينما التمس طعامه على الأرض بحثاً عن الجذور نهاراً، ويُعتقد أن الذكر الكامل النمو بلغ طوله نحو 1.3 متراً ووزنه نحو 27 كلغ.

عاش القرد الجنوبي العَفاري (Australopithecus afarensis) منذ نحو 3.5 (م.س.خ) على الأرجح. وكان دماغه بحجم دماغ البعّام وكانت له أرجل القردة المعاصرة القصيرة والأذرع الطويلة.

كان القرد الجنوبي العفاري (Australopithecus afarensis) صغيراً وبلغ طوله 90 و120 سنتيمترا فقط، واقتات بالبذور والفاكهة والجوز وأحياناً باللحم.

ويُعدُّ القرد الجنوبي الأفريقي (Australopithecus africanus) أول قرد جنوبي من القردة العليا يُعثر عليه، ويُعتقد أنه عاش بين 2.8 إلى 2.3 مليون سنة خلت على الأرجح.

 

عاش شبه الإنسان "بوازي" (Paranthropus boisei) منذ 2.3 إلى 1.4 (م.س.خ). وكان له فكان وأسنان أكبر حجماً من الإنسان المعاصر، وجسم أصغر كثيراً مع ذلك. واقتات بأطعمة من النبات مثل الجذور والدرنات، وبلغ طول الذكور نحو 1.37 متراً. وكان شبه الإنسان هذا واحداً من الكثير من القردة العليا التي ارتقت في شرق أفريقيا استجابة لتغيّر المناخ.

يُعد الإنسان الماهر (Homo habilis) واحداً من أول الأعضاء المعروفين في جنس الإنسان (Homo genus) الذي ننتمي إليه.

وعاش منذ 2.4 إلى 1.6 (م.س.خ.) ويعني مصطلح الإنسان الماهر الرجل الصنّاع، وكان قادراً على استعمال يديه ليجمع الثمار ويفلق الجوز.

واستخدم كذلك العيدان والحجارة أدوات بسيطة، وبلغ طول الذكور نحو 1.5 متراً ووزنها نحو 50 كلغ.

 

الإنسان العامل (homo ergaster)هو أول أسلاف الإنسان ذات المظهر البشري. وظهر منذ نحو 1.9 (م.س.خ)، وبلغ طوله حتى 1.8 متراً بأطراف نحيلة طويلة وعمود فقري مستقيم.

كان الإنسان المنتصب (Homo erectus) من أسلاف البشر التي عاشت على الأرجح من 1.8 إلى 0.3 (م.س.خ)، وانتشر خارج أفريقيا واستقر في أوروبا وآسيا. وهناك دليل على أن الإنسان المنتصب استعمل النار.

عاش إنسان "نياندرتال" (Homo neaderthalensis)، أو النياندرتالي (Neanderthals)، بين 230 ألف و28 ألف سنة خلت عبر أوروبا وروسيا وأنحاء من الشرق الأوسط.

 

وكان أثقل من الإنسان المعاصر بنسبة 30 في المائة بجسمه الأقوى وأرجله الأقصر. وكان النياندرتاليون يدفنون موتاهم ويطهون طعامهم من اللحم وصنعوا الأدوات والأسلحة.

لعل الإنسان العاقل (Homo sapiens) قد ظهر في أفريقيا منذ نحو 150 ألف سنة خلت، وهذا هو النوع (species) الذي ينتمي إليه بنو الإنسان، وظهر أول إنسان عاقل خارج أفريقيا في فلسطين منذ 90 ألف سنة خلت. ومنذ 40 ألف سنة انتشر الإنسان العاقل إلى أنحاء كثيرة من العالم بما فيها أوروبا وبورنيو.

وصل الإنسان العاقل إلى أميركا الشمالية منذ 30 ألف سنة على الأرجح. ولعله اجتاز جسر "بيرنغ" البري – الذي تكوّن عندما انخفضت مستويات البحر إبان العصر الجليدي الذي ظهر في ذلك الوقت – من سيبيريا الحالية إلى آلاسكا الحالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق