البيولوجيا وعلوم الحياة

الأصول الأولى للبشر

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الأصول الأولى البشر البيولوجيا وعلوم الحياة

يعتقد بعض العلماء أنه في فترةٍ ما منذ 5 ملايين سنة خلت ارتقى نوعٌ من القردة (apes) التي تعيش في المناطق العشبية المكشوفة في أفريقيا لتمشي على أرجلها الخلفية.

وكانت هذه هي البداية لسلسة ارتقائية. وكانت هناك أنواع مختلفة كثيرة من المخلوقات في هذه المجموعة، ولا تتصل كلها مباشرةً بسلسلة النسب البشري.

يُعد سجل أحافير القردة العليا (hominids) سجلاً مرقعاً. ولقد وُجدت معظم أحافير أسلاف البشر المبكرة في منطقة الوادي المتصدع العظيم في شرق أفريقيا الذي يمتد عبر إثيوبيا وكينيا وتنزانيا. ويُعد "خانق أولدوفاي" (Olduvai Groge) شمالي تنزانيا أهم المواقع.

من أول أسلاف البشر المعروفة ما يُسمى "الجذر الأساس" (Ardipithecus ramidus) الذي عاش منذ نحو 4.5 ملايين سنة خلت.

 

وكان شبيهاً بالبعام (Chimpanzee) باستثناء أنه سار على رجلين، وعاش في الأحراج والغابات ونام على الأشجار ليلاً بينما التمس طعامه على الأرض بحثاً عن الجذور نهاراً، ويُعتقد أن الذكر الكامل النمو بلغ طوله نحو 1.3 متراً ووزنه نحو 27 كلغ.

عاش القرد الجنوبي العَفاري (Australopithecus afarensis) منذ نحو 3.5 (م.س.خ) على الأرجح. وكان دماغه بحجم دماغ البعّام وكانت له أرجل القردة المعاصرة القصيرة والأذرع الطويلة.

كان القرد الجنوبي العفاري (Australopithecus afarensis) صغيراً وبلغ طوله 90 و120 سنتيمترا فقط، واقتات بالبذور والفاكهة والجوز وأحياناً باللحم.

ويُعدُّ القرد الجنوبي الأفريقي (Australopithecus africanus) أول قرد جنوبي من القردة العليا يُعثر عليه، ويُعتقد أنه عاش بين 2.8 إلى 2.3 مليون سنة خلت على الأرجح.

 

عاش شبه الإنسان "بوازي" (Paranthropus boisei) منذ 2.3 إلى 1.4 (م.س.خ). وكان له فكان وأسنان أكبر حجماً من الإنسان المعاصر، وجسم أصغر كثيراً مع ذلك. واقتات بأطعمة من النبات مثل الجذور والدرنات، وبلغ طول الذكور نحو 1.37 متراً. وكان شبه الإنسان هذا واحداً من الكثير من القردة العليا التي ارتقت في شرق أفريقيا استجابة لتغيّر المناخ.

يُعد الإنسان الماهر (Homo habilis) واحداً من أول الأعضاء المعروفين في جنس الإنسان (Homo genus) الذي ننتمي إليه.

وعاش منذ 2.4 إلى 1.6 (م.س.خ.) ويعني مصطلح الإنسان الماهر الرجل الصنّاع، وكان قادراً على استعمال يديه ليجمع الثمار ويفلق الجوز.

واستخدم كذلك العيدان والحجارة أدوات بسيطة، وبلغ طول الذكور نحو 1.5 متراً ووزنها نحو 50 كلغ.

 

الإنسان العامل (homo ergaster)هو أول أسلاف الإنسان ذات المظهر البشري. وظهر منذ نحو 1.9 (م.س.خ)، وبلغ طوله حتى 1.8 متراً بأطراف نحيلة طويلة وعمود فقري مستقيم.

كان الإنسان المنتصب (Homo erectus) من أسلاف البشر التي عاشت على الأرجح من 1.8 إلى 0.3 (م.س.خ)، وانتشر خارج أفريقيا واستقر في أوروبا وآسيا. وهناك دليل على أن الإنسان المنتصب استعمل النار.

عاش إنسان "نياندرتال" (Homo neaderthalensis)، أو النياندرتالي (Neanderthals)، بين 230 ألف و28 ألف سنة خلت عبر أوروبا وروسيا وأنحاء من الشرق الأوسط.

 

وكان أثقل من الإنسان المعاصر بنسبة 30 في المائة بجسمه الأقوى وأرجله الأقصر. وكان النياندرتاليون يدفنون موتاهم ويطهون طعامهم من اللحم وصنعوا الأدوات والأسلحة.

لعل الإنسان العاقل (Homo sapiens) قد ظهر في أفريقيا منذ نحو 150 ألف سنة خلت، وهذا هو النوع (species) الذي ينتمي إليه بنو الإنسان، وظهر أول إنسان عاقل خارج أفريقيا في فلسطين منذ 90 ألف سنة خلت. ومنذ 40 ألف سنة انتشر الإنسان العاقل إلى أنحاء كثيرة من العالم بما فيها أوروبا وبورنيو.

وصل الإنسان العاقل إلى أميركا الشمالية منذ 30 ألف سنة على الأرجح. ولعله اجتاز جسر "بيرنغ" البري – الذي تكوّن عندما انخفضت مستويات البحر إبان العصر الجليدي الذي ظهر في ذلك الوقت – من سيبيريا الحالية إلى آلاسكا الحالية.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جاغوار لاند روفر تجرب أسطول سيارات ذاتية القيادة في كوفنتري
ا هذا؟ إنها لمحة عما تعتقد شركة جاغوار لاندروفر Jaguar Land Rover وشركات تصنيع السيارات الأخرى أن مستقبل السيارات المدنية يتجه نحوه. وبروجيكت فكتور Project Vector هي عبارة عن حافلة صغيرة مكوكية ذاتية القيادة حتى وإن كانت مزودة بعجلة قيادة ودواسات، للضرورة فقط ستنقل الطلبة في أنحاء حرم جامعة ووريك Warwick University في وقتٍ ما من هذا العام، على أن تنقل في نهاية المطاف الركاب إلى وسط مدينة كوفنتري بحلول عام 2021. صمم هيكل السيارة على شكل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)