الحيوانات والطيور والحشرات

الأسماك

2008 كتاب المعرفة – الحياة على كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات موسوعة علمية

كانت الأسماك أول الحيوانات الفقارية (التي تمتلك عموداً فقارياً) التي تطورت على سطح الأرض قبل ما يزيد عن 500 مليون سنة، فهي تتنفس باستخدام الخياشيم، عوضاً عن الرئتين، وعادة ما تكون أجسامها مغطاة بالقشور، وتعيش الأسماك في المياه العذبة (البحيرات والأنهار) أو المياه المالحة (المحيطات والبحار)، ويعيش بعض من أجناسه في كلا النوعين من المياه.

            

  • هناك ما يزيد عن 21.000 جنس من الأسماك، وتعد الأسماك حيوانات فقارية من ذوات الدم البارد التي تتنفس باستخدام خياشيمها، والخياشيم عبارة عن صفوف من فرشات ريشية داخل كل جانب من رأسها.
  • لكي تحصل على الأكسجين تقوم الأسماك بابتلاع الماء داخل أفواهها وسحبه إلى خياشيمها، وعندما يمر الماء بالخياشيم يتم تنقيته بواسطة أجزاء تشبه الغربال، بحيث ينتقل الأكسجين إلى دمها.

  • يعيش سمك السلمون في الأنهار والبحار، ويتم اصطياده وتربيته بكميات كبيرة في مزارع من أجل الغذاء. تولد جميع أسماك السلمون في الأنهار والبحيرات بعيداً داخل اليابسة، ثم تسبح في الأنهار وتخرج إلى البحر، وبعد سنوات تعود إلى مسقط رأسها لكي تضع بيوضها.
  • يعيش سمك أبو الشص في أعماق المحيطات شديدة الظلمة، ويقوم بإغراء فريسته بواسطة خيوط تشبه الصنارة وتصدر ضوءاً من أعلاها.

  • اشتهرت أسماك القرش بأنها أكثر الأسماك المفترسة البحرية رعباً، وهي تمتلك هيكلاً يتكون من غضروف مطاطي، بينما تمتلك معظم الأنواع الأخرى من الأسماك هياكل عظمية.

أسماك القرش                                                     

   

  •  يستطيع سمك الأنقليس الملتهم (ثعبان الماء) أن يعيش في أماكن يزيد عمقها عن 7500 متر في المحيط الأطلسي، وتكون أفواهها كبيرة جداً لكي تساعدها على اصطياد طعامها في المياه العميقة شديدة الظلمة، وتستطيع أن تلتهم أسماكاً أكبر حجم منها.
  • يعيش تقريباً 75 في المئة من جميع الأسماك في البحار والمحيطات، وأكبر الأسماك وأسرعها ، مثل سمكة السيف، تعيش بالقرب من سطح المحيط بعيداً عن اليابسة، وغالباً ما تهاجر إلى مسافات بعيدة لكي تضع بيوضها أو تبحث عن طعامها.
  • تبدأ الأسماك المفلطحة حياتها كأسماك ذات شكل طبيعي، ولكن بينما هي تنمو، فإن إحدى العينين تنزلق ببطء حول الرأس وتنضم إلى العين الأخرى، كما يتغير نمط قشورها بحيث يصبح أحد الجانبين في الأعلى والجانب الآخر في الأسفل.
  •  يعيش العديد من أجناس الأسماك الملونة في البحار الدافئة حول الشعب المرجانية، وغالباً ما تكون زاهية جداً بحيث تتعرف عليها مباشرة أسماك من نفس جنسها.
  • تمتلك أسماك الشفنين البحري أجساماً مفلطحة لها شكل الماسة، وتعيش في الغالب في قاع البحر وتتغذى على المحار والحيوانات الصدفية الأخرى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق