الحيوانات والطيور والحشرات

الأسماك

2008 كتاب المعرفة – الحياة على كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات موسوعة علمية

كانت الأسماك أول الحيوانات الفقارية (التي تمتلك عموداً فقارياً) التي تطورت على سطح الأرض قبل ما يزيد عن 500 مليون سنة، فهي تتنفس باستخدام الخياشيم، عوضاً عن الرئتين، وعادة ما تكون أجسامها مغطاة بالقشور، وتعيش الأسماك في المياه العذبة (البحيرات والأنهار) أو المياه المالحة (المحيطات والبحار)، ويعيش بعض من أجناسه في كلا النوعين من المياه.

            

  • هناك ما يزيد عن 21.000 جنس من الأسماك، وتعد الأسماك حيوانات فقارية من ذوات الدم البارد التي تتنفس باستخدام خياشيمها، والخياشيم عبارة عن صفوف من فرشات ريشية داخل كل جانب من رأسها.
  • لكي تحصل على الأكسجين تقوم الأسماك بابتلاع الماء داخل أفواهها وسحبه إلى خياشيمها، وعندما يمر الماء بالخياشيم يتم تنقيته بواسطة أجزاء تشبه الغربال، بحيث ينتقل الأكسجين إلى دمها.

  • يعيش سمك السلمون في الأنهار والبحار، ويتم اصطياده وتربيته بكميات كبيرة في مزارع من أجل الغذاء. تولد جميع أسماك السلمون في الأنهار والبحيرات بعيداً داخل اليابسة، ثم تسبح في الأنهار وتخرج إلى البحر، وبعد سنوات تعود إلى مسقط رأسها لكي تضع بيوضها.
  • يعيش سمك أبو الشص في أعماق المحيطات شديدة الظلمة، ويقوم بإغراء فريسته بواسطة خيوط تشبه الصنارة وتصدر ضوءاً من أعلاها.

  • اشتهرت أسماك القرش بأنها أكثر الأسماك المفترسة البحرية رعباً، وهي تمتلك هيكلاً يتكون من غضروف مطاطي، بينما تمتلك معظم الأنواع الأخرى من الأسماك هياكل عظمية.

أسماك القرش                                                     

   

  •  يستطيع سمك الأنقليس الملتهم (ثعبان الماء) أن يعيش في أماكن يزيد عمقها عن 7500 متر في المحيط الأطلسي، وتكون أفواهها كبيرة جداً لكي تساعدها على اصطياد طعامها في المياه العميقة شديدة الظلمة، وتستطيع أن تلتهم أسماكاً أكبر حجم منها.
  • يعيش تقريباً 75 في المئة من جميع الأسماك في البحار والمحيطات، وأكبر الأسماك وأسرعها ، مثل سمكة السيف، تعيش بالقرب من سطح المحيط بعيداً عن اليابسة، وغالباً ما تهاجر إلى مسافات بعيدة لكي تضع بيوضها أو تبحث عن طعامها.
  • تبدأ الأسماك المفلطحة حياتها كأسماك ذات شكل طبيعي، ولكن بينما هي تنمو، فإن إحدى العينين تنزلق ببطء حول الرأس وتنضم إلى العين الأخرى، كما يتغير نمط قشورها بحيث يصبح أحد الجانبين في الأعلى والجانب الآخر في الأسفل.
  •  يعيش العديد من أجناس الأسماك الملونة في البحار الدافئة حول الشعب المرجانية، وغالباً ما تكون زاهية جداً بحيث تتعرف عليها مباشرة أسماك من نفس جنسها.
  • تمتلك أسماك الشفنين البحري أجساماً مفلطحة لها شكل الماسة، وتعيش في الغالب في قاع البحر وتتغذى على المحار والحيوانات الصدفية الأخرى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪توق إلى تحقيق التقدم: نحو تحلية أكثر كفاءة ومواءمة للبيئة
لكويت واحدة من أكثر دول العالم معاناة من شح المياه، فمناخها حار وجاف، وهي تعتمد اعتمادا شديدا على تحويل مياه البحر إلى مياه عذبة صالحة للشرب. غير أن الطلب الكبير على تحلية المياه في البلاد ذو تكلفة باهظة، ومع تزايد ارتفاع عدد السكان، ستكون مواكبة الطلب المتزايد على المياه أمرا بالغ الصعوبة. بدأ برنامج الأبحاث المتميز الذي أطلقته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من خلال مركز الكويت وإم آي تي للموارد الطبيعية والبيئة Kuwait-MIT Center for Natural ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪بيئة الخليج العربي البحرية.. ثروات بيئية فريدة وتحديات عديدة
/ وحيد محمد مفضل خبير بالمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية روبمي، الكويت
تطل دول مجلس التعاون الخليجي وكما هو معلوم على ثلاثة بحار مختلفة، وهي الخليج العربي في الشمال، ثم خليج عمان، وأخيرا بحر العرب في الجنوب. وهذه البحار يصل طول شواطئها مجتمعة إلى حوالي 7000 كم، وتعتبر في مجملها امتدادا طبيعيا وجغرافيا للمحيط الهندي. وعلى الرغم من اتصال هذه البحار وتشكيلها لكتلة مائية واحدة غير منفصلة، فإن لكل منها طبيعة خاصة ونظام بيئي مختلف عن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل تحلم جميع الحيوانات؟
اثيو هارت
كلها تنام، لكن بعضها يحلم. يمكننا أن نعرف متى يحلم الإنسان لأن عينيه تشرعان في التحرك- ولهذا السبب نطلق على نوم الأحلام اسم نوم «حركة العين السريعة»- أو REM. ويتغير نشاط أدمغتنا أيضاً، فينتقل من موجات النوم العميق البطيئة إلى الموجات التي تبدو أقرب شبها بما تكون عليه في حالى الاستيقاظ. وكشفت دراسة أدمغة الحيوانات الأخرى أن الثدييات والطيور تحلم أيضاً. وفي التجارب المختبرية تمرنت الجرذان على السير في متاهات أثناء نومها كما تمرنت ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪سمك السلور لديه براعم للتذوق فوق جميع أجزاء جسمه
عيش سمك السلور Catfish في قاع المياه المظلمة الغائمة، ولذلك لا يكون لحاسة البصر أهمية عالية. وبدلاً من ذلك، فقد طورت هذه الأسماك حاسة تذوق مذهلة حتى تتمكن من العثور على الطعام بسهولة عن طريق أخذ عينات من المياه المحيطة بها. توجد براعم التذوق في جميع أنحاء جسم تلك الأسماك، ويبلغ مجموعها نحو 250,000- وهو عدد مذهل بالنسبة إلى أصغر أسماك السلور التي لا يزيد طولها على 15 سم فقط. ويوجد أعلى تركيز لبراعم التذوق على سبلات Whiskers السلور الشبيهة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطحالب والعوالق..
لبيئة البحرية الكويتية تحوي نحو 105 أنواع من الطحالب والأعشاب البحرية تندرج في ثلاثة أنواع
225 نوعاً من العوالق النباتية تحويها البيئة البحرية الكويتية ونحو 118 نوعاً من العوالق الحيوانية
داود الشراد كاتب متخصص بالموضوعات العلمية الكويت
     نظراً لطبيعة البيئة البحرية الكويتية وقربها من مصب شطِّ العرب، فقد تدرجت ملوحتها، وتباينت رواسبها، ومستويات المد والجزر على امتداد شواطئها. وهذا ساعد على ازدهار الحية المجهرية، وارتفاع ... (قراءة المقال)