علوم الأرض والجيولوجيا

الأجهزة المستخدمة في تحديد تجاه الرياح السطحية

2012 الأحوال الجوية في دولة الكويت

صالح العجيري و محمد أحمد عيسوي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياح السطحية أجهزة تحديد تجاه الرياح علوم الأرض والجيولوجيا

الرياح هي كمية موجهة من الهواء لها مقدار واتجاه ، ولقد اتفق عالميا على أن الارتفاع القياسي الذي يجب أن تقاس عنده الرياح هو ارتفاع 10متر فوق سطح الأرض غير أن محطات الرصد الجوي تحتوي على أجهزة لقياس الرياح عند ارتفاعات مختلفة دون الرقم القياسي وفوقه.

والرياح بوجه عام ما هي إلا عبارة عن هواء متحرك بالقرب من سطح الأرض ، أو في الغلاف الجوي الحر .

 

وتتم تلك الحركات بين أماكن ذات ضغوط جوية مختلفة، إذ إن الفروق الحرارية ما بين الطبقات الجوية العليا والدنيا ، وما بين خط الاستواء والقطبين تعطي الطاقة اللازمة لتحول القدرة الحرارية إلى قدرة حركية .

ومع أن الرياح تمثل الحركة الانسيابية للهواء ، إلا أنه من النادر أن يكون جريان الهواء السطحي انسيابيا ، إذ تحدث حركات غير انسيابية مع دوامات لها أشكال وأحجام شتى – مردها إلى الاختلافات في مظاهر سطح الأرض – وتتمثل الحركات الإنسيابية في سرعات غير منتظمة واتجاه رياح غير ثابت.

 

1 – اتجاه الرياح: 

يعرف اتجاه الرياح بأنه الاتجاه الذي تهب منه الرياح – وليس بالاتجاه الذي تهب إليه الرياح – فالرياح الشمالية هي الرياح التي تهب من جهة الشمال نحو الجنوب ، والرياح الجنوبية الغربية هي التي تهب من الجهة الجنوبية الغربية .

ويعبر عن اتجاه الرياح بالدرجات مقاسة في اتجاه دوران عقارب الساعة ابتداء من الشمال الجغرافي (صفر درجة أو 360 درجة) أو بدلالة نقطة البوصلة.

 

ويستخدم في تحديد اتجاه الرياح السطحية الأجهزة التالية

أ : دوارة الرياح Wind Vane

هي عبارة عن جهاز بسيط مؤلف من ذراع من الحديد على شكل سهم مؤخرته عريضة يتخذ عدة أشكال كما في الشكل (58)

ويرتكز هذا الذراع على عمود رأسي من الحديد يدور مع السهم بسهولة. كما يرتكز العمود والسهم معا على عمود آخر غير متحرك مثبت عليه ذراعان أفقيان يشيران إلى الجهات الأصلية الأربعة، أو قرصا مرقما بالدرجات من الصفر حتى 360 درجة

 

وقد يكون القرص المرقم مثبتا في أعلى عمود دوارة الرياح (شكل 59 و 60 و 61 ) وتقوم الرياح بدفع مؤخرة السهم نحو الجهة التي تتجه نحوها الرياح. 

بينما يشير السهم إلى الجهة التي تأتي منها الرياح – أي إلى جهة هبوب الرياح– وتعد دوارة الرياح بشكلها البسيط من أقدم أجهزة القياس الرصدية التي استخدمت في العالم حيث يعود تاريخ استخدامها إلى أكثر من 2000 سنة مضت.

 

ب : مسجل اتجاه الرياح:  هو عبارة عن دوارة رياح من النوع المسجل المرتبط بها ذراعا بريشة مستندين على أسطوانة تدور يسجل عليها التغير في اتجاه الرياح بشكل آلي ومستمر.

وتكون علبة تسجيل اتجاه الرياح موضوعة ضمن غرفة التسجيل ، حيث ينقل اتجاه الرياح كهربائيا من دوارة الرياح إلى علبة التسجيل ذات الأسطوانة والريشة ويؤخذ متوسط اتجاه الرياح خلال فترة العشر دقائق السابقة لوقت الرصد.

 

ج : تقدير اتجاه الرياح:  إذا كانت سرعة الرياح أقل من عقدة(1م/ ث) فإن دوارة الرياح لا تستجيب عندئذ للرياح ولذا ففي هذه الحالة يجب على الراصد أن يلجأ إلى بعض الطرق البسيطة لتقدير اتجاه الرياح منها:

1 – اللوحة التي على شكل حرف T في المطارات.

2 – انطلاق الدخان من المداخن المرتفعة.

3 – الأعلام والرايات.

4 – حركة أوراق الأشجار.

5 – تمايل الأشجار الصغيرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى