الطب

الأسباب المؤدية إلى حدوث “كسور الفكين” والإسعافات الأولية الواجب القيام بها للمريض

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كسور الفكين أسباب حدوث كسور الفكين الإسعافات الأولية لحادثة كسور الفكين الطب

في عصرنا الحاضر حيث نستخدم وسائل المواصلات التي تتصف بسرعتها الخاطفة . . نجد أن حوادث الطائرات والسيارات وغيرها من وسائل المواصلات قد ازدادت في الآونة الأخيرة مما جعل أشكال كسور العظام أكثر تعقيدا الأمر الذي يحتاج إلى عناية في علاجها.

وكسور الوجه والفكين من أكثر الأحداث وأكثرها تشويها عن باقي كسور الجسم حتى أنه بعد علاجها قد يؤدي ذلك إلى تغيير كلي في ملامح الإسنان بل وفي شخصيته ووظائفه المتعلقة بالوجه والقسم والشم والاستطعام.

إن كثيراً من كسور الفك والوجهين قد يؤدي إلى اضطرابات غذائية بسبب المضغ أو ضعفه الأمر الذي قد يؤدي إلى اضطراب جسماني عظيم.

 

ولكي نفهم ما وراء كسور الفك والوجه بصفة عامة يجب علينا أن نعرف ديناميكيات هذه الكسور للوقوف على العوامل المؤثرة وأهمها القوة الدافعة لجسم يصيب الوجه.

والبناء الطبيعي للوجه والفكين ثم حالة بناء الجسم نفسه والحالة الصحية العامة وسن المريض وما يتبع ذلك من تغيير في العظام وإعادة تكوينها وقبولها لأن تكون هشة وقابلة للكسر.

فمثلا إن كسورات فك الطفل تختلف في مظهرها عن كسورات الشخص البالغ، وحوادث المرور لا تفرق بين الطفل والبالغ وينتج عن ذلك علامات عامة ومميزة لكسور الفكين وذلك بحدوث ورم وألم في مكان الكسر.

 

عدم إمكان المريض من إطباق فمه تماما، ازدياد كمية اللعاب وما إلى ذلك وعلى المصاب في هذه الحالة أن يكون ذا دراية تامة بما حدث له.

وقد ينقل المصاب وهو فاقد الوعي وفي هذه الحالة يكون تشخيص الحالة مجرد تخمين من الطبيب حيث إنه يحدث في أغلب الأحيان كدمات متورمة في الوجه وحول الفكين بحيث إنه يصعب للطبيب تشخيص مكان الكسر اللهم إلا بعد إجراء أشعة دقيقة لكل عظام الوجه والفكين.

وقد يحدث أن نواجه نحن المارة بالطريق بحادث سيارة ما طفيفا كان أو بالغ الخشونة، وإذا ما وجهنا بذلك فعلينا الإسراع لنجدة المريض المصاب.

 

وأهم الإسعافات الأولية التي يمكن للشخص العادي القيام بها هي :

– إمكان إيقاف النزيف وذلك بضغط مكان الجرح بمنديل نظيف لحين حضور الإسعاف.

– عدم تحريك المريض من مكانه إلا إذا وجدنا أن هناك تغيراً ملحوظا في لون جلد الجسم مثل الزرقان، وهنا يجب الإبقاء على المنفذ الهوائي لتنفس المصاب وذلك بإلقائه على وجهه وفتح فمه بأي أداة مثل قطعة خشب توضع بين الفكين وإذا كان المصاب قادرا على المشي فيجب عليه الإنحناء برأسه إلى الأمام حتى لا يعض لسانه في الحلقوم.

– تدفئة المريض حتى حضور سيارة الإسعاف.

 

وينحصر علاج كسور الفكين في سرعة إعادة العظام المكسورة لمكانها الصحيح وتثبيت العظام المكسورة إما بإستخدام الأسنان أو بتثبيت مسامير الجزءين المكسورين وربط المسمارين بعضهما بالبعض، وقد يستمر تثبيت نظام الفكين 45 يوما حتى يتم الالتحام بين الأجزاء المكسورة.

ولقد ثبت بالإحصاءات أن الحوادث هي أول الأسباب المؤدية للوفاة في فترة العمر من 12 إلى 24 ، وهي ثاني الأسباب في الفترة من 25 إلى 44 عاما، والرابعة في الفترة من 45-64.

 

إن الخسارة الناجمة عن هذه الحوادث علاوة على فقد الأرواح فإنها قد تسبب عجزا وتشويها مستديما كما تسبب نفقات باهظة على الفرد والمجتمع والدولة سواء للعناية الصحية به أو لتوقفه عن العمل والإنتاج.

ونظرا لهذه العواقب الوخيمة فإن أفضل السبل لإقلالها أو لإقلال عواقبها هي منع الحوادث وتجنبها وذلك بتوعية الشعب بمختلف وسائل الإعلام.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مُركّب مسبب للهلوسة قد يحسن حالة مرضى السرطان
بدو أن العلاج بجرعة واحدة ولمرة واحدة بمركب السَيلوسيبين Psilocybin وهو مركب موجود في نباتات الفطر المخدِرة Psychedelic mushrooms بالتزامن مع العلاج النفسي يساعد في علاج القلق والاكتئاب لدى مرضى السرطان لمدة تصل إلى خمس سنوات، وفقاً لبحث أجري في كلية غروسمان الطبية بجامعة نيويورك NYU Grossman School of Medicine. في دراسة مرجعية أجريت في عام 2016، وجد الفريق أن إعطاء السَيلوسيبين جنباً إلى جنب مع جلسات العلاج النفسي نتج عنها تحسُّن فوري وكبير ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الإغلاق الوبائي يُنشط البحث البيئي
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
بقلم:    إريك ستوكستاد
ترجمة: مي بورسلي
   بعد الإغلاق نتيجة تفشي مرض كوفيد-19 COVID-19 في وقت سابق من هذا العام، مُنع عالم الأحياء إدواردو سيلفا رودريغيز Eduardo Silva-Rodriguez من زيارة مواقعه الميدانية في ريف تشيلي، ونقل بحثه إلى مكان قريب من منزله. وقد أعدّ هو، والباحثون التشيليون الآخرون،  كاميرات ... (قراءة المقال)