البيئة

الأسباب الكامنة وراء ظاهرة “التصحر”

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

ظاهرة التصحر البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

ينبغي التمييز بين مفهوم الصحراء التي توجد طبعيا على هيئة مناطق تقل بها النباتات أو تكاد تخلو منها، وبين أشكال التصحر التي تعني الزحف الصحراوية بما يتسبب في خسائر كبيرة في المنشآت والمزارع.

ويؤدي إلى تقليل رقعة الأراضي المزروعة وتهجير سكانها، حيث ساهم الإنسان في ذلك بتصرفاته على مدى السنين مما أدى إلى تدهور البيئة. 

فالظروف المناخية السيئة والمتقلبة في المناطق الجافة وكذلك الأنشطة البشرية المدمرة للبيئة تتسبب في نشر التصحر وزيادة رقعته.  ومن أهم أسباب التصحر ما يلي:

 

1- أسباب طبيعية

يقصد بالأسباب الطبيعية، التغيرات المناخية التي حصلت خلال فترات زمنية مختلفة، سواء تلك التي حصلت خلال العصور الجيولوجية القديمة والتي أدت إلى ظهور وتشكل الصحاري التي غطت مساحات واسعة مثل الصحراء الكبرى في أفريقيا والربع الخالي في الجزيرة العربية.

وعلى الرغم من أن نشوء التكوين هذه الصحارى قد اكتمل منذ فترات زمنية بعيدة، فإن تأثيرها لا زال قائماً على المناطق المجاورة.

أما التغيرات المناخية الحديثة، فيقصد بها تلك التي حدثت في الماضي القريب من حوالي عشرة آلاف سنة، والتي لعبت دوراً مهماً في عملية التصحر وتكوين الكثبان الرملية، علماّ أن هذه التغيرات المناخية الحديثة لم تكن سلبية في جميع المناطق.

 

بل في بعض المناطق كان التغير إيجابياً، ويعتقد الآن أنه هناك فترة من الجفاف تسود في المنطقة العربية حيث تتصف بالتالي:

– تكرار فترة الجفاف.

– التباين الكبير في كمية الهطول السنوي وتوزعه.

– سيادة الرياح القارية الجافة على الرياح البحرية.

– الفرق الكبير في المدى الحراري اليومي.

 

وعلى الرغم من التشكك في الأثر الكبير للمناخ في إحداث التصحر، فإنه توجد فترات متعاقبة من الجفاف عبر التاريخ. 

ففي العشرين عانت منطقة الساحل الأفريقي من فترات جفاف كثيرة جاء ترتيبها كما يلي: 12 – 1915م، 23 – 1927م، 68 – 1973م، 80 – 1984م، وما زالت بعض الدول الأفريقية تعاني من آثار موجة الجفاف الأخيرة التي جاءت بعد عام 1985م. 

حيث تقل الأمطار الساقطة عن كمية البخر في هذه المناطق وذلك نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.  وتساهم عوامل ارتفاع درجة الحرارة، وقلة الأمطار، وتعاقب فترات الجفاف، في جعل هذه المناطق أكثر تأثراً من غيرها بعوامل التصحر، مما يساعد على استمرار اتساع دائرة التصحر بها.

ومما يساعد على التصحر في هذه المناطق الإسراف في استغلال الموارد البيئية خلال السنوات المطيرة وعندما يحل الجفاف تكون الظروف مهيأة لزيادة رقعة التصحر.

 

2- أسباب بشرية

يساهم الإنسان باستغلاله المفرط للموارد الطبيعية في تدهور الأنظمة البيئية وتصحرها وتتمثل هذه الأنشطة في الرعي والزراعة وإقامة المشاريع السكنية والصناعية.

ومن التخلات البشرية المؤثرة التي تتسبب في ظهور مشكلة التصحر أو زيادة حدتها الرعي الجائر والإفراط في الري خاصة في المناطق المنخفضة التي تروى بنظم الري "بالغمر". 

أو من خلال "التبوير" المتعمد للأرض الزراعية خاصة في المناطق المتاحة للاستخدام السكني في الريف والمدن، وذلك بهدف الكسب السريع من بيعها كأراضٍ للبناء.

 

ومن التدخلات البشرية في تقوية عوامل الجفاف والتصحر عمليات تجريف التربة لاستخدام مكوناتها في صناعة الطوب. 

والحقيقة أن مثل هذه العمليات تعد اعتداء صارخاً على التربة، يفقدها خصائصها وصلاحيتها لنمو النباتت وخاصة إذا ما وصل التجريف إلى عمق 9 بوصات، الذي يمثل الطبقة السطحية الخصبة Fertile Surface Layer التي يصعب تعويضها، وتصبح الأرض من دونها لا قيمة لها من الناحية الزراعية.

ولا يقتصر التاثير على الأرض التي تم تجريفها فقط بل نتج عن انخفاض مناسيبها بالمقارنة بالأراضي المجاورة وتتعرض للتعرية والتخوير، بالإضافة لتأثير نشع مياه الري وتراكمها فوقها. 

 

ومن المظاهر التدخلات البشرية المؤدية للتصحر اقتلاع الأشجار وانكشاف التربة وتعرضها للانجراف.

إن تفشي الجفاف والتصحر في مناطق مختلفة هدد الامن البيئ للعالم بأكمله، وترتب على ذلك هلاك أعداد كبيرة من الجنس البشري والكائنات الحية.  لقد دفعت المناطق المصابة بالجفاف والتصحر الإنسان للهجرة إلى أماكن أخرى آمنة بيئيا. 

وعلى الرغم من أن الرعي في المناطف الجافة وشبه الجافة كان من أكثر الأنشطة الإنسانية انتشارا منذ قديم الزمان، فإن الرعي الجائر الذي يقصد به تحميل الأرض بأكبر من طاقتها الرعوية، وذلك بزيادة عدد الحيوانات التي تعتمد في غذائها على ما ينبت المرعى، يؤدي إلى القضاء السريع على النباتات دون إتاحة الفرصة لتجددها. 

 

ويعد ذلك من العوامل الكامنة خلف ظهور مشكلة تصحر بعض المناطق كما حدث في الصومال.  حيث ادى إغفال الإسراف في الرعي إلى تصحر مساحات شاسعة في وسط وشمال الصومال. 

كما أنه لا يجب إغفال تاثيرات الحروب في تحطيم الطبقة المتماسكة من التربة، والقضاء على النظام البيئي الهش في الصحراء، ومن أمثلة ذلك ما حدث لصحراء ليبيا أثناء الحرب العالمية الثانية، وما حدث في شمال شرق الجزيرة العربية خلال حروب الخليج.

كما أن تزايد أعداد السيارات وإقامة المخيمات في بعض المواسم كالربيع له آثاره عكسية على البيئة الصحراوية، هذا إلى جانب ما يقوم به الإنسان من أنشطة زراعية على حساب المراعي، مما يعرض المناطق الرعوية لضغط أكبر، كلما قلت مساحتها.

 

كما أنه في زيادة رقعة الأراضي الزراعية البعلية عوامل مهمة في حدوث التصحر وذلك من ناحيتين: الأولى أن الزراعة البعلية تحتاج إلى الفلاحة المستمرة والمتتالية للأرض، مما يعرض طبقتها العلوية الخصبة للانجراف.

أما الثانية فهي أن توسع المناطق البعلية يكون على حساب المناطق الرعوية، حيث تقل كفاءتها من حيث الكم والكيف، كما أن في القضاء على الغابات أضرارا كبيرة على البيئة لا تقتصر على انتشار التصحر.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كيف يمكن لأي إلكترون أن يكون جُسَيماً وموجة؟
شارلي سيمونز، لوس ألتوس هيلز، كاليفورنيا
الإلكترون Electron عبارة عن جُسيم صغير ذي شحنة سالبة يدور حول نواة الذرة. كان ذلك واضحاً منذ أن اكتشفه الفيزيائي البريطاني جيه. جيه. طومسون J. J. Thomson في عام 1897. ولكن بعد مرور 30 عاماً، حقق ابنه جورج اكتشافاً آخر؛ فعند إرسال إلكترونات عبر فيلم رقيق من المعدن، وجد أنها أنشأت نمطاً من التداخل، كما لو أنها موجات، وليس جسيمات. ومثل والده، حصل جورج على جائزة نوبل عن عمله، ولكن «ثنائية الجسيم-الموجة» ... (قراءة المقال)