البيولوجيا وعلوم الحياة

الأسباب الكامنة وراء انتشار الحشرات على كوكب الأرض

2008 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الفراش والعث)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أسباب انتشار الحشرات على الأرض البيولوجيا وعلوم الحياة

تعد الحشرات من أنجح الكائنات التي تعيش على كوكب الأرض وذلك للأسباب الآتية:

1- صغر الحجم :  يجعلها صغر الحجم قادرة على أن تكتفي بكميات قليلة من الطعام، وأن تأوي إلى مخابئ لا يستطيع غيرها من الحيوانات أن يشاركها فيه، وأن يسهل لها خفة الحركة والتنقل.

 

2-  الهيكل الخارجي: للحشرة هيكل خارجي صلب ومرن يقاوم الصدمات والمواد الكيماوية «مثل المبيدات الحشرية» ويمنع دخول الميكروبات إلى داخل جسم الحشرة ويقلل من فقدان ماء الجسم.

 

3- تعدد صور ونماذج تكاثر الحشرات: تضع الحشرات كثيراً من البيض، وتتوالد فيها الأطوار غير البالغة كاليرقات والعذارى، ويكثر فيها عددالأجيال التي قد تبلغ 50 جيلاً في السنة الواحدة. 

وتمتاز إناث الحشرات بقدرة تناسلية عالية، فقد تضع الأنثى 100 بيضة في كل مرة.

 

4- تنوع الحشرات: يفوق تعداد الحشرات مثيله في كل أنواع الأحياء، فالعدد المعروف حالياً هو 950,000 نوع في مقابل 663,000 نوع لكل الكائنات الحية قاطبة والموجودة على سطح الأرض.

 

5- وسائل دفاعية فعالة ضد الأعداء: مثل: التظاهر بالموت، وإفراز مواد ذات رائحة كريهة، وأدوات للسلع، وإفراز مواد مهيجة للجلد.

 

6- القدرة على التكيف: تعيش الحشرات في كل البيئات المائية منها أو البرية، وحتى التي تعيش على اليابسة قادرة على التواجد في الصحاري الشديدة الجفاف.

أو فى الأدغال، أو في الغابات، تحت الأرض وفوقها، على النباتات من الخارج أو تحت جلدها، في سوق الأشجار أو في جذورها، على الأموات والجثث. 

فالحشرات توجد تقريباً في كل البيئات ما عدا المياه المالحة.

 

7- القدرة على الطيران: إن الأجنحة لا توجد إلا في الحشرات من مجموعة اللافقاريات، وهذا يساعد الحشرة على الانتقال إلى مسافات طويلة بحثاً عن الغذاء والمأوى وأماكن التكاثر.

 

8- قدرة الحشرات على الاتصال والتخاطب: للحشرات عدة وسائل للتخاطب فيما بينها، مثل: اللغات الكيماوية والحركية ولغة اللمس ولغة الإشارات الضوئية. 

وهذه اللغات تساعد الحشرات على تعرف الشريك في وقت التزاوج، مما يسهل عملية التقارب والتناسل.

 

9- قدرة الحشرات على الانسلاخ: تتخلص الحشرات من جلدها القديم، وتستبدل به جلداً جديداً في عملية الانسلاخ.  وهذا الجلد الأخير يكون أوسع وقابلاً لاحتواء الزيادة في حجم الحشرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق